أعراض التصاقات الرحم

هيا عبد الواحد9 مايو 2020آخر تحديث :
أعراض التصاقات الرحم
أعراض التصاقات الرحم

أعراض التصاقات الرحم، تعتبر التصاقات الرحم من الحالات النادرة التي تحدث للنساء بسبب تواجد نطاقات من الأنسجة ترتبط من الداخل بطريقة غير طبيعية، هناك العديد من الأسباب المؤدية إلى الإصابة بتلك الحالة النادرة او الإصابة بالأمراض، يطلق عليها في مجال الطب متلازمة آشرمان، هذه الحالة قد تسبب في حدوث عقم أو التعرض لتكرار الإجهاض، سوف نعرض خلال السطور القادمة أعراض التصاقات الرحم بعد إجراء عملية الولادة القيصرية، خلال فترة الحمل، طرق العلاج المختلفة.

أعراض التصاقات الرحم
أعراض التصاقات الرحم

المحتويات

ما هي أعراض التصاقات الرحم؟

إن معظم النساء اللواتي يعانين من التصاقات الرحم أو ما يعرف بإسم متلازمة آشرمان يظهر عليهم مجموعة من الأعراض المختلفة وتتمثل فيما يلي:

  • عدم انتظام مواعيد الدورة الشهرية، في حالة وجود تلك الحالة النادرة تأتي الدورة الشهرية خفيفة للغاية، الجدير بالذكر وجود الدم داخل الرحم لكنه ليس لديه القدرة علي ترك الرحم حيث أن تجمع الأنسجة في مجموعات تعمل علي انسداده، قد يظهر في بعض الحالات انقطاع دورة الطمث بشكل نهائي.
  • حدوث تشنجات، غيرها من الآلام الشديدة خلال فترة الحيض ناتجة عن عدم القدرة علي نزول الدم في شكله الطبيعي، عدم قدرة معظم النساء المصابة ب التصاقات الرحم علي الحمل.
  • تعرض المرأة الي العديد من مرات الإجهاض، علي الرغم من وجود تلك الأعراض في الكثير من حالات الاصابة بـ التصاقات الرحم الا أن هناك حالات لا تظهر عليها تلك الأعراض، تمر المرأة خلالها بفترات من الدورة الشهرية، لكن يجب العلم بأن التصاقات الرحم من الحالات النادرة الحدوث فهي لا تصيب إلا 20% من النساء فقط، وقد تحدث غالبا بعد الحمل.
  • يجب اللجوء الي الطبيب المختص في حالة ظهور تلك الأعراض وعمل الفحوصات اللازمة، كي يحدد الطبيب السبب وراء حدوث ذلك، البدء الفوري لعلاج تلك الحالة، فهناك حالات تكون فيها الأسباب مخفية.

التصاقات الرحم خلال فترة الحمل

  1. هناك الكثير من النساء المصابة بالتصاقات الرحم أو ما يطلق عليه الأطباء متلازمة آشرمان لا يكون لديهم القدرة علي الحمل، أو تعرضن للإجهاض المتكرر، لكن قد تحدث لدى بعض الحالات الحمل، لك يشكل هذا الحمل خطورة كبيرة علي الجنين، صحة الأم، فرصة الإجهاض تكون بنسبة عالية إذا قمنا بمقارنة الحالات الطبيعية الأخري.
  2. إن التصاقات الرحم أو ما يطلق عليه متلازمة آشرمان قد تسبب الإصابة بالعديد من المضاعفات التي تتمثل في الإصابة بمشكلات المشيمة، الإصابة بالنزيف الحاد خلال فترات الحمل المختلفة، التعرض للإجهاض، أو الحصول على حمل صعب يرهق المرأة ويجعلها تشعر بالتوتر، القلق طوال الوقت، العمل علي مراقبة كل مرحلة من مراحل الحمل مع الطبيب المختص.

ما هي أسباب أعراض التصاقات الرحم؟

  1. لقد أثبتت العديد من الدراسات، الأبحاث أن أكثر من 90% من النساء المصابة بالتصاقات الرحم أو متلازمة آشرمان، تحدث بعد الخضوع لعمليات الكشط ، عملية المتدد عقب التعرض للإجهاض، بعد حالات التصاق المشيمة مع جدار الرحم بعد الولادة.
  2. هذا كما أن هناك حالات تصاب بها المرأة التصاقات الرحم بسبب إجراء عملية الولادة القيصرية أو إجراء عمليات أري كعملية إزالة الأورام سواء كانت أورام ليفية أو أورام حميدة.
  3. الإصابة بالتهابات شديدة في الحوض أو التهابات الجهاز التناسلي، الإصابة بالتهابات داخل بطانة الرحم أو التعرض للعلاج الإشعاعي في منطقة الرحم أو المناطق المجاورة.

طرق علاج التصاقات الرحم بالمنظار

  1. يعتمد الأطباء علي علاج متلازمة آشرمان أو التصاقات الرحم من خلال إجراء عملية تعرف بـ تنظير الرحم الجراحي، من خلال الإعتماد على المنظار يتمكن الطبيب من رؤية الرحم من الداخل، القيام بإزالة أي التصاقات بحذر شديد.
  2. بعد ان ينتهي الطبيب من تلك العملية يصف للحالة العديد من المضادات الحيوية لكي تحافظ على الحالة من الإصابة بأي عدوى، كما أنه يقوم بوصف أقراص من الإستروجين تحفيز أداء بطانة الرحم من الداخل مرة ثانية.
  3. يجب تكرار الذهاب الي الطبيب للاطمئنان على الحالة الصحية للرحم، الإطمئنان على سير العملية بالكامل، يجب الحذر الشديد من منع حدوث حمل إلا بعد مرور أكثر من عام على إجراء العملية لكي لا تتعرض المرأة للإصابة بالمضاعفات، يمكن للمرأة أن تبدأ في محاولات الحمل، في أغلب الأوقات يحدث الحمل، يستمر حتى تكتمل للنهاية.

طرق الوقاية من التصاقات الرحم

  • تعتبر تجنب عملية الكشط بعد التعرض للإجهاض من أفضل الطرق للوقاية من الإصابة بتلك الحالة النادرة ، لكن هناك حالات لا يكون الأمر إختياري يلجأ الطبيب لإجراء تلك العملية وخاصتا في حالة التعرض للإجهاض الغير مكتمل أو في حالة التصاق المشيمة مع الرحم بعد الولادة، يتجنب الطبيب المخاطرة بحياة الحالة لوجود جسم غريب في الرحم لهذا السبب يقوم بإجراء عملية الكشط.
  • هناك حالات يقوم الطبيب بتقليل التعرض لمخاطر عملية الكشط ، يعتمد على استخدام الموجات الفوق صوتية أثناء العملية مما ينتج عنه تقليل الإصابة بتلف الرحم أثناء إجراء عملية الكشط.
  • يجب العلم بأن ملاحظة أي أعراض خاصة التصاقات الرحم تقوم المرأة باستشارة الطبيب المختص، عمل الإجراءات، الفحوصات اللازمة وهذا لحماية المرأة، الجدير بالذكر أن الاكتشاف المبكر لحالات التصاقات الرحم يساعد في التعامل مع الحالة، البدء في العلاج، تجنب التعرض لحدوث مضاعفات قد تكون محتملة الحدوث أو تسبب العقم لدي النساء.

ما المقصود بعملية الكحت؟

  • يعرف الكحت بانه إجراء جراحي الهدف منه توسيع الرحم، ازالة الغشاء المبطن للرحم، وهو من الإجراءات الجراحية البسيطة، المختصرة، لكن تلك الإجراء يحدث تحت التخدير الكلي، مراعاة حساسية عنق الرحم.

الأسباب التي تستدعي إجراء عملية الكحت

  1. هناك مجموعة من الأسباب التي تستدعي الطبيب لإجراء عملية الكحت سواء كانت أسباب علاجية أو أسباب شخصية، فالأسباب الشخصية ترجع الي علاج نزيف الرحم سواء كانت الإصابة بعد إنقطاع الدورة الشهرية أو قبل انقطاعها.
  2. أما بالنسبة للأسباب العلاجية ترجع الي أزلة الطبيب لأنسجة من الرحم بعد تعرض المرأة للإجهاض ، كما أن من ضمن الأسباب أيضا منع التعرض للإلتهابات أو حدوث النزيف الحاد أو بسبب إزالة أجزاء من المشيمة متبقية بعد الولادة لكي نمنع إصابة المرأة بالالتهابات الشديدة أو الألم الشديد أو الإصابة بالنزيف الحاد بعد الولادة.
  3. العمل على إزالة الأورام سواء كانت أورام ليفية أو أورام حميدة، إزالة جميع الزوائد من الرحم أو إزالة أي أنسجة غير طبيعية، يقوم الطبيب بعد إجراء تلك العملية عمل كافة الفحوصات اللازمة وهي الفحص الباثولوجي على الأنسجة التي تم التخلص منها لكي يتأكد من إزالة جميع الخلايا السرطانية.
  4. يعتمد الطبيب في العديد من الحالات على المنظار أثناء القيام بإجراء عملية الكحت لكي يتأكد من إزالة الأورام، التخلص من جميع الزوائد ، التخلص من الأورام الليفية، الأورام الحميدة.
  5. الجدير بالذكر أن عملية الكحت من العمليات البسيطة، الآمنة ، لكن في بعض الحالات النادرة تتسبب في حدوث عدة مضاعفات تتمثل في الإصابة بثقب في جدار الرحم، الإصابة بتمزق في عنق الرحم، الإصابة بندبة داخل جدار الرحم، والتعرض للإصابة بالعدوى البكتيرية.

قد يهمك أيضا

أسباب الصداع في مقدمة الراس عند الاطفال

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة