أعراض الإصابة بداء كرون

فريق التحرير ٢13 فبراير 2019آخر تحديث :
أعراض الإصابة بداء كرون

داء كرون أو ما يعرف باللغة الإنجليزية بإسم Crohn’s disease هو أحد الأمراض التي تصيب الأمعاء وتسبب التهاب القولون ، ولكن عادًة ما يحدث هذا المرض في الأمعاء الدقيقة مسببًا حدوث التهاب شديد داخل الأمعاء الدقيقة ، ولكن يمكن لداء كرون أن يصيب أي جزء في الجهاز الهضمي أيضًا من فتحة الفم إلى فتحة الشرج ، بل وتختلف حدة المرض وأعراضه من شخص لآخر ، وسنتعرف في هذا المقال عن المزيد من أعراض الإصابة بداء كرون .

المحتويات

أسباب حدوث داء كرون

لا يوجد سبب واضح لحدوث داء كرون ، لكن هناك العديد من العوامل التي تؤثر على معدل حدوث هذا المرض ، ومنها هو ضعف جهاز المناعة لدى الشخص أو نتيجة عوامل جينية أو نتيجة عوامل بيئية .

ووجدت الأبحاث أن 20% من الأشخاص التي تعاني من داء كرون لديهم شخص آخر من قرابة الدرجة الأولى يعاني من ذات المرض سواء كان أحد والديه أو أحد أخوته ، مما يؤكد أن الجينات الوراثية تؤثر على معدل الإصابة بداء كرون .

عوامل تؤثر على حدة أعراض داء كرون

– التدخين .
– العمر .
– عن ما إذا حدثت الإصابة في الشرج أم لا .
– طول فترة الإصابة بالمرض .

الأشخاص التي تعاني من داء كرون ، يزيد معدل تعرضها للعدوى بالفيروسات والبكتريا والفطريات في الأمعاء أيضًا ، وحدوث عدوى ما يؤثر بشكل مباشر على حدة أعراض داء كرون ويزيد من مضاعفات المرض .

بل أن أثناء الإصابة بداء كرون ، يزيد معدل حدوث عدوى الكانديدا الفطرية ، وبالتالي يجب سرعة تشخيص داء كرون وسرعة علاجه حتى لا تظهر مضاعفات المرض التي قد تؤثر ليس فقط على الجهاز الهضمي وحسب ، بل تؤثر أيضًا على الرئة ، وبالتالي عند تشخيص وجود عدوى الكانديدا الفطرية يجب تناول أدوية مضادة للفطريات .

أعراض داء كرون

تظهر أعراض داء كرون بالتدريج ، ومن أهم أعراض داء كرون هو حدوث إسهال ، تقلصات في البطن ، وجود دم في البراز ، ارتفاع درجة حرارة الجسم ، شعور بالتعب وفقدان الشهية ، نقص الوزن ، الرغبة المتكررة في التبرز .

وعادًة ما تتداخل أعراض داء كرون مع أعراض أخرى مثل أعراض التسمم الغذائي ، بل ومع تدهور المرض دون علاجه تظهر أعراض مزعجة للغاية منها انتشار القرح من الفم إلى فتحة الشرج أو حدوث التهاب في الجلد والمفاصل ، بل وقصر النفس وعدم القدرة على ممارسة التمارين الرياضية نتيجة حدوث أنيميا حادة .

نصائح غذائية لمرضى داء كرون

– من المهم ضبط كمية الألياف الغذائية التي يتناولها الشخص المريض ، حيث يجب زيادة معدل تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية ، ومن أهم مصادر الألياف الغذائية هو تناول الخضروات والفاكهة .

– من المهم أيضًا لمرضى داء كرون تقليل كمية الدهون التي يتناولها المريض ، وذلك لأن داء كرون يضعف من قدرة الجسم على تكسير الدهون وامتصاصه ، وبالتالي تنتقل الدهون الغير ممتصة من الجسم من المعدة إلى القولون مسببة حدوث إسهال .

– الشخص الذي يعاني من داء كرون ، عادًة ما يصعب على جسمه هضم وتكسير بروتين الحليب وسكر اللاكتوز ، وبالتالي نجد الأشخاص التي تعاني من داء كرون تعاني من مغص وألم شديد في المعدة والبطن بعد تناول الحليب ومنتجات الألبان .

– مرضى داء كرون يتعرضون للإصابة بالجفاف بمعدل أسرع من غيرهم ، وذلك لأن ذلك المرص يُضعف قدرة الجسم على امتصاص الماء ، وبالتالي يُنصح مرضى داء كرون بشرب المزيد من الماء لتعويض ذلك النقص في معدل امتصاص الجسم للماء ، مما يحمي أجسامهم من الإصابة بالجفاف.

– من المهم أيضًا استشارة الطبيب في تناول الفيتامينات المتعددة ، لأن تناول أطعمة مغذية لا يعد أمرًا كافيًا لمد الجسم بالعناصر الغذائية التي يحتاجها ، لأن داء كرون يُضعف من قدرة الجسم على امتصاص الفيتامينات والمعادن ، وبالتالي يجب تناول فيتامينات ومعادن من مصادر خارجية أيضًا .

علاج داء كرون

– أول خط لعلاج داء كرون هو تناول أدوية مضادة للالتهاب ، لتقليل التهاب الأمعاء الدقيقة والقولون.

– ثم إتباع نظام غذائي خاص بمرض داء كرون ، وربما يضطر الطبيب المعالج لك أن يُحيلك إلى أخصائي تغذية لوصف أصناف غذائية تناسب المرض ولا تزيد من حدة أعراضه .

– 70% من مرضى داء كرون ، يتطلب الأمر تدخل جراحي إزالة الجزء التالف من الجهاز الهضمي والجزء المتضرر من داء كرون .

المصدر :

healthline.com

 

إقرأ أيضًا :

أعراض القولون العصبي النفسية والجسدية

طرق طبيعية لعلاج اضطرابات الهضم والقولون

 

 

 

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة