الأطعمة التى يجب تناولها و التى يجب تجنبها لمرضى حصوات الكلى

الدكتور اشرف16 أغسطس 2019آخر تحديث :
طعام مرضى حصوات الكلى
طعام مرضى حصوات الكلى

النظام الغذائى الصحى أمر هام جدا  للحفاظ على صحه جيده. وفى حالات مرضى حصوات الكلى، يكون النظام الغذائى أهم ما يكون.

فى هذا المقال سنتعرف على أهم الاطعمه التى يجب تناولها، و الأطعمه التى يجب تجنبها فى حالات مرضى حصوات الكلى

طعام مرضى حصوات الكلى

أقرأ أيضا:

إذا كنت تحاول تجنب حصى الكلى ، فإن ما تأكله وتشربه لا يقل أهمية عن ما يجب ألا تأكله وتشربه. فيما يلي بعض القواعد المهمة التي يجب مراعاتها.

المحتويات

تناول السوائل باستمرار

تساعد السوائل ، خاصة الماء ، على تخفيف المواد الكيميائية التي تشكل الحصوات. حاول أن تشرب ما لا يقل عن 12 كوبًا من الماء يوميًا.

يمكن أن تساعد ثمار الحمضيات وعصيرها في تقليل أو حتى منع تكوين الحصوات بسبب وجود سترات طبيعية. تشمل المصادر الجيدة للحمضيات الليمون والبرتقال والجريب فروت.

تناول الاطعمه الغنيه بالكالسيوم (وفيتامين د)

إذا كانت كمية الكالسيوم منخفضة ، فقد ترتفع مستويات الأكسالات. يُفضل الحصول على الكالسيوم من الطعام ، بدلاً من تناوله من المكملات الغذائية. تشمل المصادر الغنيه بالكالسيوم الحليب واللبن والجبن. تشمل المصادر النباتية الغنيه بالكالسيوم البقوليات والمكسرات.

إذا كنت لا تحب طعم حليب البقر، جرب الحليب الخالي من اللاكتوز أو حليب الصويا المدعم أو حليب الماعز.

تأكد أيضًا من تضمين الأطعمة الغنية بفيتامين د يوميًا. فيتامين (د) يساعد الجسم على امتصاص المزيد من الكالسيوم. معظم الامساك غنيه بفيتامين د ، مثل سمك السلمون وصفار البيض والجبن.

قلل من أستخدام الملح

ارتفاع مستويات الصوديوم في الجسم ، يمكن أن تعزز تراكم الكالسيوم في البول. تجنب إضافة الكثير من الملح إلى الطعام ، وتحقق من الملصقات الموجودة على الأطعمة المصنعة لمعرفة كمية الصوديوم التي تحتويها. يمكن أن تكون الوجبات السريعة غنيه بالصوديوم. لاحظ ما تشربه ايضا، بعض عصائر الخضروات غنية بالصوديوم.

قلل من تناول البروتين الحيوانى

العديد من مصادر البروتين ، مثل اللحوم الحمراء والدجاج والبط والأسماك والبيض ، تزيد من كمية حمض اليوريك فى الجسم. إن تناول كميات كبيرة من البروتين يقلل أيضًا من مادة كيميائية في البول تسمى السيترات. مهمة السيترات هي منع تكوين حصوات الكلى. تشمل بدائل البروتين الحيواني الحمص والبقوليات والخضروات. نظرًا لأن البروتين مهم للصحة العامة ، ناقش كم يجب أن تتناوله من البروتين يوميًا مع طبيبك.

اتباع نظام غذائي نباتي قد يكون مثاليا

تناول الاطعمه الغنيه بالاكسالات بحكمة. الأطعمة التي تحتوي على هذه المادة الكيميائية قد تزيد من فرص تكوين حصوات الكلى. إذا كنت تعاني بالفعل من حصوات في الكلى ، فيجب تقليل الاطعمه الغنيه بالأكسالات أو حتى منعها بشكل كامل.

إذا كنت تحاول تجنب حصوات الكلى ، فاستشر طبيبك لتحديد ما إذا كان الحد من هذه الأطعمة يكفي. إذا كنت تتناول الأطعمة التي تحتوي على الأكسالات ، فتأكد دائمًا من تناول أو شرب مصدر غنى بالكالسيوم معهم..

الأطعمة الغنية بأكسالات تشمل ما يلى:

  • الشوكولاتة
  • البنجر
  • الجوز
  • الشاي
  • السبانخ
  • البطاطا الحلوة
  • الكولا
    تجنب المشروبات الغازيه. الكولا غنية بالفوسفات ، وهي مادة كيميائية أخرى يمكن أن تعزز تكوين حصوات الكلى.

تقليل السكريات فى الطعام

السكروز والفركتوز المضاف الى المواد الغذائيه قد تزيد من خطر حصوات الكلى. راقب كمية السكر التي تتناولها ، وخصوصا في الأطعمة المصنعة ، مثل الكعك والمشروبات الغازية والعصائر. تشمل الأسماء الشائعة الأخرى للسكر ، الفركتوز المتبلور، سكر القصب.

نصائح لنظام غذائى صحى

تزيد الاصابه بحصوات الكلى من خطر إصابتك بها مرة أخرى إلا إذا كنت تعمل بنشاط لمنعها. هذا يعني تناول الأدوية الموصوفة لك لهذا الغرض ، واتباع نظام غذائى صحى.

إذا كانت لديك حصوات حاليًا ، فسيقوم طبيبك بإجراء اختبارات تشخيصية لتحديد النوع الذي لديك.ولكن هناك بعد النصائح التي من شأنها أن تساعد ايا كان نوع الحصوات لديك:

  • شرب ما لا يقل عن اثني عشر كوبا من الماء يوميا
  • شرب عصائر الحمضيات ، مثل عصير البرتقال
  • تناول طعامًا غنيًا بالكالسيوم في كل وجبة ، على الأقل ثلاث مرات في اليوم
  • الحد من تناول البروتين الحيواني
  • تناول كميات أقل من الملح والسكر
  • تجنب الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الأكسالات والفوسفات
  • تجنب شرب الكحول.

حصوات الكلى عادة ما تكون مؤلمة. لحسن الحظ ، يمكن أن يكون النظام الغذائي أداة فعالة في علاج ومنع حصى الكلى. شرب كميات كبيره من الماء وتجنب بعض الأطعمة الغنية بالملح والسكر ، وإقران الكالسيوم بالأطعمة الغنية بالأكسالات عناصر مهمه جدا في نظام غذائى صحى لحصوات الكلى.

 

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة