أطعمة تحمي من الإصابة بالزهايمر

هيا عبد الواحد7 مايو 2020آخر تحديث :
أطعمة تحمي من الإصابة بالزهايمر
أطعمة تحمي من الإصابة بالزهايمر

أطعمة تحمي من الإصابة بالزهايمر. الزهايمر من الأمراض الشائعة خاصة بين كبار السن، حيث يعتبر مرض الزهايمر مرتبط بعام التقدم فى العمر، يعتبر عامل التغذية من أهم العوامل التي تحافظ على سلامة الدماغ وتحمي الشخص من الإصابة بمرض الزهايمر، بعكس سوء التغذية التى تسبب الكثير من الأضرار وسهولة الإصابة بالكثير من الأمراض فى الجسم ومنها الزهايمر، يؤثر نقص العناصر والمعادن الضرورية فى الجسم على خلايا الدماغ وتعرض المخ للإصابة بالزهايمر. لذا سوف نتعرف فى هذا المقال على أهم الأطعمة والمواد الغذائية التى تعمل على حماية الجسم والمخ من الإصابة بالزهايمر، بالإضافة إلى التعرف على الأطعمة التى يجب تجنبها للحماية من الزهايمر.

أطعمة تحمي من الإصابة بالزهايمر
أطعمة تحمي من الإصابة بالزهايمر

أطعمة تحمى من الإصابة بمرض الزهايمر

هناك بعض الاطعمة والمواد الغذائية التى تساعد فى منح الجسم بالعناصر وتعزز من صحة المخ وخلايا الدماغ وبالتالي تمنع الجسم من التعرض للإصابة بأمراض الخرف والزهايمر عند التقدم فى السن.

1- الخضروات الورقية: تعتبر الخضروات الورقية من الأطعمة التى تساعد فى الحماية من الزهايمر، هذا نتيجة وجود حمض الفوليك وفيتامين B الذى يساعد فى تعزيز الإدراك والتركيز، كما تساعد فى منع الجسم من التعرض للاكتئاب وسوء الحالة المزاجية. من أمثلة الخضروات الورقية السبانخ، الكرنب، الخردل الأخضر.

هذا كما توجد الخضروات الصليبية التى تحتوي على حمض الفوليك الذى يقلل من الحمض الأمينى الذي يؤدي إلى ضعف الإدراك والتركيز. ومن الخضروات الصليبية القرنبيط، البروكلي، اللفت.

2- البقوليات: تساعد البقوليات على منح الجسم الكثير من العناصر مثل الحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم وحمض الفوليك، تلك العناصر التى تحافظ على صحة الجسم، كما انها تعمل على تعزيز صحة الأعصاب من خلال وجود الكولين وفيتامين B، تعزز تلك المركبات من العمل على إرسال الإشارات العصبية التى تعمل على حماية صحة المخ وتعزيز الإدراك والحماية من مرض الزهايمر.

3- الحبوب الكاملة: يساعد تناول الحبوب الكاملة على تقوية القدرات الإدراكية فى المخ وحماية خلايا المخ، هذا بفعل احتواء الحبوب الكاملة على فيتامين B. ومن أمثلة الحبوب الكاملة القمح والشوفان والشعير.

4- التوت والكرز: تحتوي تلك الانواع من الأطعمة على الأنثوسيانين الذى يعمل على الحفاظ على صحة المخ وحمايتها من الجذور الحرة، هذا بالإضافة إلى وجود مضادات الإلتهابات ومضادات الأكسدة وفيتامين C وفيتامين E.

5- الخضروات التى تحتوي على فيتامين أ وحمض الفوليك والحديد والتى تساعد بشكل كبير فى زيادة الإدراك وتنشيط الذاكرة وتعزيز التركيز. ومن الخضروات التى تحتوي على تلك العناصر الطماطم، الجزر، القرع، البنجر.

6- الأطعمة التى تحتوى على أوميجا 3 والأحماض الدهنية: تلك الانواع من الأطعمة التى تحتوي على تلك العناصر والفيتامينات تساعد فى الحماية من الخرف والزهايمر، حيث يعزز أوميجا 3 والأحماض الدهنية من صحة المخ، ومن أفضل أنواع الأطعمة التى تحتوي أوميجا 3 والأحماض الدهنية أسماك السلمون والماكريل وزيت الزيتون وبذور الكتان.

7- المكسرات تحتوي على نسبة كبيرة من الأحماض الدهنية، هذا كما تمتلك أوميجا 6 وفيتامين هـ وفيتامين B6 وحمض الفوليك والمغنيسيوم، تلك العناصر التى التى تعمل على تقوية صحة المخ والحفاظ على القدرات الإدراكية والتركيز فى الجسم.

8- هذا كما تعتبر بذور عباد الشمس وبذور اليقطين من المواد الغذائية التى تحتوي على الكثير من المعادن والفيتامينات التى تساعد فى الحفاظ على صحة المخ وزيادة تنشيط الإدراك والتركيز فى المخ.

أطعمة تحمي من الإصابة بالزهايمر
أطعمة تحمي من الإصابة بالزهايمر

الأطعمة التى يجب تجنبها للحماية من الزهايمر

توجد بعض الأطعمة التى تساعد من احتمالية الإصابة بمرض الزهايمر والتى يجب تجنبها وهى:

1- الأطعمة التى تحتوي على المواد الكيميائية يجب تجنبها حيث تعتبر من المواد والاطعمة التى تساعد فى الإصابة بالزهايمر، لذا يجب الاهتمام بتناول الأطعمة العضوية.

2- الابتعاد عن تناول الأطعمة الدسمة والتى تحتوي على الدهون الغير مشبعة والتى تسبب تأثير ضار على خلايا المخ والقدرات الإدراكية فى المخ.

3- الأطعمة التى تحتوي على نسبة كبيرة من الأملاح، حيث يساعد الملح على ارتفاع ضغط الدم والذي يؤثر بالسلب على صحة المخ مما يساعد فى الإصابة بالزهايمر وضعف القدرات الإدراكية.

4- كما يجب تجنب استخدام الأوانى المصنوعة من الألومنيوم، حيث تسبب مادة الألومنيوم إلى تفاعل الطعام مع الأواني عند الطهى، مما ينتج عنها مواد تضر بصحة المخ وتعمل على الإصابة بالزهايمر والخرف.

لذا يجب الاهتمام بتناول الأطعمة والمواد الغذائية التى تعمل على حماية وتعزيز صحة المخ وإبعاد خطر الإصابة من الزهايمر والخرف والتى تزيد احتمالية الإصابة مع تقدم السن.

موضوعات تهمك:

علاج قلة النوم عند الأطفال

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة