أضرار أكل الشوكولاته علي الريق

هيا عبد الواحد4 أبريل 2020آخر تحديث :
أضرار أكل الشوكولاته علي الريق
أضرار أكل الشوكولاته علي الريق

أضرار أكل الشوكولاته على الريق، تعتبر الشوكولاته واحدة من ضمن المنتجات الغذائية الهامة والمشورة بطعمها اللذيذ ولها نكهة متميزة وذات قيمة غذائية عالية ويتم إنتاج الشوكولاته من شجرة الكاكاو وإسمها العلمي (Cocoa Theobroma) والمعروف عن أشجار الكاكاو كونها أشجار استوائية خضراء قد يص ارتفاع الشجرة الواحدة إلى سبعة أمتار ونصف وأوراقها عريضة، ويتم صنع الشوكولاته من بذور الكاكاو بعد التحميص لكي تتخلص من الرطوبة ويتم إضافة السكر وغيرها من النكهات كاللوز والبندق والجوز.

  • هناك العديد من أنواع الشوكولاتة المحلاة والشوكولاتة بالحليب والشوكولاته المرة، والجدير بالذكر ان شعب المايا هم أول شعوب قامت بزراعة الكاكاو، وهم أحد الشعوب الموجودة في أمريكا الوسطى.
أضرار أكل الشوكولاته علي الريق
أضرار أكل الشوكولاته علي الريق

ما لا تعرفه عن اضرار الشوكولاته

  • احتواء الشوكولاته على كميات كبيرة من السكر مما يؤدي الي زيادة سعراتها الحرارية، وقد تسبب تسوس الأسنان للعديد من الأشخاص وكما ان الشوكولاته تقلل من كثافة العظام وتقلل من قوتها مما يزيد من خطورة الإصابة بهشاشة العظام.
  • قد يتعرض البعض للإمساك بعد تناولها على الرغم من توفير العديد من الأبحاث التي تؤكد أن الشوكولاته تحتوي على مادة الكافيين، والتي تعمل على تقليل كمية الماء داخل الأمعاء مما ينتج عنه الإصابة بالإمساك الشديد.
  • كثرة تناول الشيكولاته يزيد من أعراض الإصابة الارتداد المعدي المريئي فهي تحتوي علي مسحوق الكاكاو الحمضي فهو يرخي من العضلة العاصرة الفاصلة بين المرئ والمعدة مما يسبب وصول الحمض للمرئ والإحساس بالحرقة الزائدة تحتوي الشوكولاته على مادة الكافيين مما يزيد من تفاقم الإصابة بتلك الأعراض.
  • قد يسبب فرط تناول الشوكولاته الي الإدمان لما تحتويه على مادة الكافيين، وقد يؤدي التوقف المفاجئ لتناولها الإصابة بالعصبية والصداع والقلق والدوخة.
  • إن الشوكولاته يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالنزيف عند تناولها بجانب بعض الأدوية كالأسبريين ومضادات التخثر، وكما ان الإفراط في تناول الشوكولاته يزيد من ظهور حب الشباب ويزيد من ظهور أعراض الحساسية وحدوث طفج جلدي وكما انه تسبب المغص الشديد للرضيع وتسبب الإنتفاخ، وقد تزيد من ظهور أعراض القولون والعصبية الشديدة والتهييج وقد تؤدي إلى تلف الكلى وحدوث اضطرابات النوم والإصابة بالصداع النصفي.
  • احتواء الشوكولاته علي نسب عالية من السكر يزيد من تكاثر ونمو الهربس لهذا يجب تجنب تناول الشوكولاته لمن هم يعانون من هذا الفيروس بالإضافة الي احتوائها على نسب عالية من مادة الأكسالات مما يزيد من نسب حمض اليوريك في البول مما ينتج عنه احتمالية تكون حصوات الكلي.

نبذة عامة عن حساسية الشيكولاتة

  • الكثير منا يعاني من حساسية الشوكولاته أو حساسية من أحد المكونات كالكاكاو أو المكسرات أو الحليب وكما أن الجهاز المناعي يستجيب ويفرز مواد كيميائية كالهستامين الداخل في مجرى الدم، ويؤثر على العديد من المواد داخل أجزاء معينة في جسم الإنسان تأثير العيون والرئتين والحلق والأنف والجلد والجهاز الهضمي.
  •  الأطباء ينصحون بالامتناع عن تناول كميات كبيرة من الشوكولاته أو على الأقل التقليل من تناولها لتجنب الإصابة بالحساسية الشديدة ولهذا ينصح الأطباء المرضى بأخذ الحاقن الآلي الذي يحتوي على جرعة الأدرينالين لكي يوقف من تفاعل وزيادة الحساسية.
  • تشمل أعراض حساسية الشوكولاته الآتس حدوث ضيق شديد في التنفس وحدوث تورم الشفاه واللسان وإسهال شديد وتقيؤ، وحدوث تقلصات في المعدة وحدوث انتفاخات وآلام شديدة في البطن.

تعرف على فوائد الشوكولاته

  • إن تناول القليل من الشوكولاته الداكنة يقلل من خطر الإصابة بالوفاة وعدم التعرض الي النوبات القلبية، وهذا يرجع الي مركبات الفلافانول التي تؤدي إلي تثبيط تراكم الصفائح الدموية.
  • تساعد في انخفاض ضغط الدم والتقليل من مقاومة الإنسولين، والحد من التعرض للإصابة بالسكري وتحفز قدرات الأوعية الدموية على الانبساط وتحسن من تدفق الدم داخل الشرايين.
  • هناك العديد من الدراسات والأبحاث أكدت أن الشوكولاتة تحفز عمل الناقلات العصبية المساعدة علي تنظيم الحالة المزاجية بالإضافة إلي تحسين مستوى إنزيمات الكبد بالمقارنة مع الأشخاص التي لم تتناول الشوكولاته، وكما ان الإعتدال في تناول الشوكولاته يحسن من وظائف المخ، ويحفز من أداء الذاكرة البصرية والتفكير والتنظيم.

قد يهمك أيضا

كيفية التعامل مع الناس والتأثير فيهم 

فوائد زيت الزيتون للشعر 

فوائد الموز المذهلة علي الجسم والبشرة 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة