أسباب وأعراض الإلتهابات في المعدة وطرق العلاج

هيا عبد الواحد22 أبريل 2020آخر تحديث :
أسباب وأعراض الإلتهابات في المعدة وطرق العلاج
أسباب وأعراض الإلتهابات في المعدة وطرق العلاج

أسباب وأعراض الالتهابات في المعدة وطرق العلاج، نجد أن الكثير من الأبحاث أكدت علي ان الالتهابات التي تحدث في  فوهة المعدة، والتي تكون عبارة عن تهيجات لها العديد من الأسباب، والأعراض كما انه هناك العديد من الطرق التي يتم من خلالها معالجة هذه الالتهابات سيتم التعرف عليها في المقال التالي.

المحتويات

اعراض التهاب المعدة

  1. نجد ان التدخين من أهم المسببات التي تعمل علي حدوث الكثير من الأعراض الجانبية في المعدة مثل الالتهابات
  2. اعراض الالتهابات في المعدة تكون متمركزة إلى حد كبير في اعلى البطن، ونجد ان هذه الآلام والالتهابات تزيد بشكل ملحوظ عند البدء في تناول التوابل أو تناول الشخص القهوة او اي نوع من الاطعمة الساخنة أو الباردة جدًا.
  3. يشعر المصاب بالالتهابات في المعدة بالانتفاخ والثقل الشديد الذي يكون في البطن، كما انها يعاني طوال الوقت من عدم الرغبة في الطعام و الفقدان التام في الشهية الذي يتعرض له.
  4. إلى جانب شعوره بالصعوبة الشديدة في الهضم والكثير من الاضطرابات في الأمعاء الدقيقة والغليظة.
  5. يشعر المصاب الالتهابات في المعدة بشعور غثيان وقيء، كما أنه من الممكن ان يكون يعاني من القيء الدموي.
  6. نزيف معدي وبعدها يكون معرض للدم الخارج مع البراز
  7. التعب والإرهاق خاصة بعد تناول كل وجبة.
  8. كما أن الشخص عند اصابته الالتهابات في المعدة يكون لديه شعور مستمر بالحرقة في المريء.
  9. يفقد المريض وزنه بسرعة شديدة كما انه يعاني من الارتفاع في درجة الحرارة.
أسباب وأعراض الإلتهابات في المعدة وطرق العلاج
أسباب وأعراض الإلتهابات في المعدة وطرق العلاج

اسباب التهاب المعدة

  1. أولى مسببات التهاب المعدة الهيليكوباكتر بيلوري هي البكتيريا التي تتواجد عند حوالي 50% من البشر، والتي من الممكن أن يكون سببها وراثي أو نتيجة العديد من العادات الصحية الغير صحيحة والتي تعمل على إصابة الشخص بالتهاب المعدة.
  2. نجد ان الافراط الذي يحدث في تناول العديد من أنواع المسكنات مثل النابروكسين والإبوبروفين والأسبرين، وخاصة إن تم تناولها علي معدة فارغة إلى التعرض فيما بعد لحدوث الالتهابات في جدار المعدة.
  3. التدخين بالشكل المبالغ فيه من أهم مسببات التعرض لهذه المشكلة كما اننا نجد ان عامل التناول الصحيح للطعام من الاشياء التي تعمل على ضعف جدار المعدة والإصابة بالكثير من المشاكل التي تؤدي إلى حدوث التهاب المعدة.
  4. يرافق عامل التقدم في العمر عند الجميع  الاضطرابات في المناعة وفي العدوى البكتيرية، وبالتالي تعرضهم في الكثير من الاحيان الى الالتهابات في المعدة.
  5. نجد في الكثير من الاحيان ان النقص في  فيتامين B12 من أهم العوامل التي تؤدي إلى التعرض للالتهابات في جدار المعدة.
  6. دائما ما تؤثر النفسية والعامل النفسي علي جميع أعضاء الجسم لذا فمن الضروري ان يتم إدراك هذا الأمر لعدم الإضرار بالصحة العامل، واول الاشياء التي يؤثر عليها العامل النفسي عامل الهضم فلا تستطيع المعدة هضم الطعام بالشكل الصحيح.
  7. ايضا خضوع الشخص لعمليات تكميم وربط أو قص المعدة من أهم المسببات التعرض للالتهابات في المعدة.

الوقاية والعلاج التهابات في المعدة

  • يعتبر الزنجبيل من افضل انواع الاعشاب التي يتم من خلالها القضاء التام على أي نوع من الأعراض للالتهابات التي تحدث في المعدة كما ان الزنجبيل من الأعشاب التي تقلل من الإحساس بألم المعدة، ويعمل على تشغيل الجهاز الهضمي بالشكل الصحيح.
  • البابونج أي النبات العشبي الذي يعمل تناوله علي علاج القئ، والتخلص من آلام المعدة، ويعمل ايضا على تهدئة الألام في جدار المعدة مع قدرته الكبيرة التي يقوم بها في العمل على التخلص من الإسهال وعسر الهضم والغازات والانتفاخات، وهو من النباتات المناسبة للرضيع ايضا.
  • يعد النعناع ايضا من افضل انواع الاعشاب التي لها قدرة عالية في تخفيف الإنتفاخ والإمساك والغازات الي جانب أن تناوله يساعد علي الاسترخاء الذي يحدث في العضلات بالمعدة مع التقليل بشكل كبير في الألم والإسهال.
  • نجد ايضا ان عرق السوس من الخيارات الممتازة في التخلص من التهابات المعدة بحيث انه يعمل على التوقف لنمو البكتيريا الحلزونية، وبالتالي الحماية الأنسجة من حامض المعدة، والتخلص من كل ما يشعر به المريض من اضطرابات في المعدة، ومن الممكن تناوله بدون اضافة السكر للشعور بالشبع والتخلص من العطش الشديد  في فصل الصيف.
  • بذور الكتان، وهي جذور ليفية تعمل بقدرتها على التخفيف التام من الإمساك وآلام البطن، وكذلك الوقاية من قرح المعدة، وإنهاء الشعور الدائم بالامساك او المعاناة التي يشعر بها الكثيرون في التهابات المعدة.
  • البابايا تعتبر نوع من أشهر أنواع الفاكهة التي تشتهر بالتخلص من أي آلام يشعر بها الكثيرون في المعدة، وكذلك التخلص من الطفيليات المعوية.
  • الموز الأخضر الغني بالألياف والنشا من الفاكهة التي تعمل على الإنتاج للعديد من الأحماض الدهنية وكذلك زيادة قدرة الجسم في الامتصاص للماء.
  • الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك من اشهر انواع الاطعمة التي تناسب التخلص من عدم توازن البكتيريا في الأمعاء حيث انها تعمل على تقليل الغازات والانتفاخات ، ويتم من خلال تناولها للتخلص التام من الشعور بالإمساك واهم هذه الانواع منها الزبادي، الحليب، كما ان مخلل الملفوف يعتبر من اهم هذه الاطعمة،و الكفير، الكيمتشي، و الكومبوتشا.
أسباب وأعراض الإلتهابات في المعدة وطرق العلاج
أسباب وأعراض الإلتهابات في المعدة وطرق العلاج

أطعمة يجب تجنبها المصابين بالتهاب المعدة

  1. البقوليات حيث ان جميع الأنواع من البقوليات نجد انها تعمل علي إعاقة الإمتصاص في المواد الغذائية بالجسم ، وبالتالي التهيجات في المعدة لذا في حالة اصابة اي شخص بالتهاب المعدة عليه استبدل البقوليات ومنتجات الألبان.
  2. الأطعمة الدسمة ، وجميع انواع الدهون نجد أنها تتسبب في عسر الهضم، ومن الضروري أن يتم الابتعاد التام عنها في حاله الاصابة بالالتهابات في المعدة.
  3. اي نوع من أنواع الحلويات والسكريات يعمل ايضا على نمو البكتيريا السيئة بالأمعاء، وايضا يعمل علي عدم التوازن البكتيري في عمليات التمثيل الغذائي لذا أي مصاب بالتهابات المعدة عليه الابتعاد عن السكريات.
  4. المكسرات تعمل علي إضطرابات المعدة،و حدوث الالتهابات، والإمساك لذا علي كل من يعاني من التهابات المعدة البعد التام عن المكسرات بكل أنواعها.

قد يهمك أيضا

علاج مرضي القلب بدون أدوية 

 كيفية التعامل مع الأب العصبي

كيفية خسارة الوزن في رمضان

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة