أسباب فشل نقص الوزن

هيا عبد الواحد21 يونيو 2020آخر تحديث :
أسباب فشل نقص الوزن
أسباب فشل نقص الوزن

أسباب فشل نقص الوزن. يتبع الكثير منا أنظمة إنقاص الوزن ووضع القوانين والشروط التى يلتزم بها والعمل عليها حتى يحصل على الوزن المثالي، لكن المفاجاة أنه عند لحظة الصعود إلى الميزان لقياس الوزن ينصدم حيث يجد انه لم يفقد أى من الكيلوات أو الجرامات أو ربما القليل منها. يتسائل لماذا لم يفقد الكثير من وزنه مع التزامه بكافة شروط أنظمة التخسيس. لذا هيا نتعرف على الأخطاء الشائعة والتى تسبب عدم إنقاص الوزن.

أسباب فشل نقص الوزن
أسباب فشل نقص الوزن

أسباب فشل انقاص الوزن

1- اتباع أنظمة تخسيس قاسية: يعتقد البعض أن اتباع أنظمة التخسيس القاسية تجعل الجسم يفقد الكثير من الوزن وفي فترة أقل، لكن الغير معلوم أن الاعتماد على نظام قليل السعرات لفترة يجعل التمثيل الغذائي فى الجسم يعتاد على حرق السعرات الحرارية القليلة، لذا فى حالة الإكثار من السعرات الحرارية لا يستطيع التمثيل الغذائى فى الجسم إلا حرق نسبة قليلة من السعرات الحرارية كما هو معتاد، لذا يتعرض الجسم لزيادة في الوزن.

2- يقوم الكثير بحساب السعرات الحرارية التى تدخل الجسم فى اليوم والالتزام بعدد السعرات الحرارية المصرح بها، كل تلك الأمور جيدة ولكن هناك أمر يساعد على تحفيز تلك السعرات الحرارية على الحرق وهى ممارسة الرياضة، فالتمارين الرياضية تساعد على حرق الدهون فى الجسم بالإضافة إلى أنها تساعد على تنشيط عملية التمثيل الغذائي في الجسم.

3- نري الكثير من متابعى أنظمة التخسيس عدم تناولهم وجبة الفطور اعتقادا منهم أنها وجبة غير رئيسية وعدم تناولها يساعد الجسم فى التخلص من بعض السعرات الحرارية، لكن هذا الأمر غير صحيح على الإطلاق حيث يعتبر تناول وجبة الفطور من الأمور التي تساعد على إنقاص الوزن والحفاظ على الوزن المطلوب، حيث يعمل تناول الفطور على تحسين عملية التمثيل الغذائي في الجسم وإنتاج الإنزيمات التى تمنع تخزين الدهون فى الجسم، هذا كما تحمي وجبة الفطور من شعور الشخص بالجوع وتناول كميات كبيرة من الطعام فى الوجبات الأخرى، كما يفضل تناول الأطعمة والخضروات التى تحتوى على الألياف الغذائية فى وجب الفطور حتى تعطى إحساس بالشبع لفترة أطول.

4- جفاف الجسم يعمل على عدم قدرة الجسم على إنقاص الوزن وحرق الدهون، يساعد الماء على حرق الدهون حيث أنه يدخل فى الكثير من التفاعلات الكيميائية الخاصة بحرق الدهون فى الجسم، كما أنه يساعد على تخلص الجسم من الفضلات والسموم مما يجعل الجسم أكثر صحة ونشاط، وبالتالي يؤثر بشكل أفضل في وظيفة الكبد في التخلص من السموم فى الجسم وحرق الدهون وإنقاص الوزن. هذا كما يساعد الماء على تقوية العضلات والعظام والحفاظ على الجلد والبشرة والشعر التى تتأثر نتيجة إنقاص الوزن.

5- الرغبة فى الحصول على وزن مثالى فى فترة قصيرة، هذا الأمر يصيب الشخص بالفشل ولا يشعر بالإنجاز الذي حققه، لذا يجب أن تحرص على منح جسمك الفترة الكافية التي يستطيع أن يتخلص فيها من الوزن المطلوب حتى تشعر بالنجاح.

6- من الأمور التى تقلل من العزيمة والإرادة فى فترة إنقاص الوزن هى اللجوء إلى قياس الوزن بشكل متكرر قد يصل إلأى أن يقيس الشخص وزنه يوميا، هذا الأمر الذى يشعر الشخص بالإحباط حيث أنه قد لا يجد أي نتائج ملحوظة، لذا يفضل قياس الوزن كل أسبوع.

7- يعتقد البعض أن منتجات الألبان من الأطعمة التى تعمل على زيادة الوزن لما تحتويه من دهون، لكن اكتشف مؤخرا أن منتجات الألبان تعمل على حرق الدهون نتيجة وجود الكالسيوم الذي يساعد على حرق الدهون فى الجسم.

موضوعات تهمك:

علاج زيادة الأملاح فى الجسم

أسباب خلل الغدة الدرقية وطرق علاجها وانواعها

النظام الغذائي الصحي لمريض تضخم البروستاتا

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة