أسباب تعب الجسم عند الإستيقاظ من النوم

هيا عبد الواحد12 مارس 2020آخر تحديث :
أسباب تعب الجسم عند الإستيقاظ من النوم
أسباب تعب الجسم عند الإستيقاظ من النوم

أسباب تعب الجسم عند الاستيقاظ من النوم، الكثير منا يعانون من التعب والارهاق الشديد بعد الاستيقاظ من النوم مباشرة، وسوف نعرض في هذه المقالة أسباب تعب الجسم عند الاستيقاظ.

أسباب تعب الجسم عند الإستيقاظ من النوم
أسباب تعب الجسم عند الإستيقاظ من النوم

أسباب تعب الجسم عند الاستيقاظ من النوم

  • كثرة الشخير وعدم القدرة على التنفس بشكل سليم ويعاني الكثير من الأشخاص من عدم القدرة على النوم بشكل متواصل، وعلاج هذه المشكلة يكون عن طريق التخلص من دهون الجسم فهي سبب عدم القدرة على التنفس بشكل سليم أثناء النوم، ويجب استشارة الطبيب المتخصص لتحديد الأسباب ومعرفة الوضعية الصحيحة والمريحة للنوم بشكل سليم.
  • هناك الكثير من الدراسات أثبتت أن العديد من الأشخاص غير قادرين على النمو بشكل صحيح بسبب إصابتهم بالحموضة المعوية، ويمكن علاج هذه الحموضة من خلال اتباع نظام غذائي صحي وتجنب تناول الاطعمة قبل النوم مباشرة فهي تؤدي إلى الحموضة، وتشمل المقليات واللحوم والحمضيات وغيرها من التوابل، ويجب النوم على أحد الجوانب وتجنب النوم على الظهر فتلك الوضعية تزيد من الشعور بالحموضة المعوية.
  • يعاني 10 % من الأشخاص بمشكلات تتعلق بالاسنان تتسبب في عدم أخذ القسط الكافي من النوم أثناء الليل، ويجب استشارة الطبيب المتخصص في علاج هذه المشكلة.
  • هناك الكثير من الدراسات العلمية والأبحاث أثبتت أن 60% من الأشخاص يستيقظون ليلا للذهاب إلى الحمام مما يتسبب في عدم الحصول على الراحة الكافية، وينصح الاطباء بعدم تناول المشروبات قبل الذهاب المباشر للنوم، ويجب أخذ حمام دافئ قبل النوم مما يساعد في التخلص من مخزون الماء داخل الجسم.
  • تعتبر كثرة الحركة أثناء النوم من مسببات الشعور بالتعب مما يتسبب في الاستيقاظ ليلا بشكل متكرر وينصح في هذه الحالة استشارة الطبيب لمعرفة الوضعية الصحيحة للنوم وأخذ القسط الكافي من الراحة.

نصائح هامة لعلاج التعب المزمن

  • يجب منع الأكل قبل الذهاب الي النوم على الأقل بساعتين، وتجنب تناول الأطعمة المسببة للحموضة المعوية الحمضيات والشيكولاته والصلصات وغيرها.
  • ينصح العديد من الأطباء بمضغ العلكة قبل الذهاب الي النوم فهي تزيد من إفراز اللعاب مما يؤدي إلى معادلة حموضة المعدة، ويجب تجنب تناول المسكنات قبل النوم مباشرتا والابتعاد التام عن تناول الأدوية قبل النوم.
  • ينصح الأطباء بالنوم على الجانب الأيسر يقلل من الشعور بأعراض الحموضة المعوية في الحمض المعدي يأخذ وقت أطول لكي يخرج من المرء، ويجب تجنب النوم على الظهر فهذا الوضع يزيد من الجزر المعدي.
  • يجب التبول عدة مرات قبل الذهاب للنوم وتصل نسبة حالات الاستيقاظ ليلا 60%، وكما أنها تتزايد في كبار السن بسبب نقص نسبة الهرمونات المضادة لإدرار البول.
  • يجب تقليل استهلاك الكثير من المشروبات كالقهوة والشاي فهي تساعد على إثارة المثانة، ويجب مراعاة دخول الحمام لتفريغ المثانة من تراكم البول.
  • يجب استشارة الطبيب المختص عند الشعور بانتفاخ أو الاحساس بآلام شديدة في المثانة، وعدم القدرة على تفريغ المثانة بشكل سليم.
  • يجب القيام بضبط مستويات السكر في الدم، ومن المعروف أن مرضى السكر يعانون من زيادة الرغبة في التبول عدة مرات كما ان تناول بعض الأدوية تكون مدرة للبول كأدوية القلب.

قد يهمك ايضا

ما هي أفضل الوجهات السياحية بعد انتهاء عطلة الطيف ؟

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة