أسباب الإصابة بالشلل الرعاش وكيفية علاجه

هيا عبد الواحد10 يونيو 2020آخر تحديث :
أسباب الإصابة بالشلل الرعاش وكيفية علاجه
أسباب الإصابة بالشلل الرعاش وكيفية علاجه

أسباب الإصابة بالشلل الرعاش وكيفية علاجه. يعتبر الشلل الرعاش من أكثر الإضطرابات والمشاكل العصبية انتشارا بين الناس، يسبب الشلل الرعاش فقدان لحركة العضلات بشكل تدريجي وبالتالي يؤثر هذا الفقدان إلى الرعشة فى الأطراف والرأس فى حالات الراحة، كما يسبب التصلب وعدم التوازن، وقد يتطور الأمر إلى وجود صعوبة فى المشي والحركة وعدم القدرة على القيام بالأعمال والمهام اليومية.
تختلف درجات الاصابة بمرض الشلل الرعاش بين الناس، فهناك من يستطيع ممارسة الحياة والمهام اليومية بشكل أشبه للطبيعي، بينما هناك بعض الحالات التى تعانى من درجات متأخرة من الشلل الرعاش كما يصاحبه الكثير من الاعراض الخطيرة مثل الالتهاب الرئوي والكثير من الاصابات التى تصيب الرئة والوفاة المبكرة.

أسباب الإصابة بالشلل الرعاش وكيفية علاجه
أسباب الإصابة بالشلل الرعاش وكيفية علاجه

المحتويات

ماذا تعرف عن الشلل الرعاش

مرض الشلل الرعاش هو عبارة عن اضطراب تنكسي عصبي يسبب التدهور والتدمير التدريجي لوظيفة الحركة نتيجة فقد خلايا المخ إنتاج الدوبامين. ليس هناك أسباب واضحة ومعلومة تؤكد الإصابة بمرض الشلل الرعاش، لكن معظم الدراسات أوضحت ان الإصابة بمرض الشلل الرعاش قد يحدث نتيجة العوامل الوراثية و الجينات الحاملة للمرض، كما تظهر بعض الأعراض الأساسية على المريض عند الإصابة بمرض الشلل الرعاش وهى الرعشة والتصلب وعدم القدرة على التوازن. كما يوجد بعض الاعراض مثل القلق والاصابة بالإكتئاب.

غالبا ما يصيب الشلل الرعاش الأشخاص الذين تعدت أعمارهم 60 عام، لكن ليس هذا الأمر قاعدة فربما يصيب الشلل الرعاش الأشخاص الأقل من هذا العمر.

يتم تصنيف الشلل الرعاش إلى خمس مراحل ما بين الأعراض البسيطة والخفيفة وما بين الاعراض القوية:
1- المرحلة الأولى: تلك المرحلة التى يصاحبها بعض الأعراض البسيطة والخفيفة التى لا تؤثر على الحياة اليومية للشخص المصاب.

2- المرحلة الثانية: تلك المرحلة تضم بعض الأعراض التى تقلل من سهولة القيام بالأعمال اليومية واحتياجها إلى وقت أطول لاتمامها.

3- المرحلة الثالثة: تلك المرحلة التى تفقد الشخص التوازن والحركة وتجعل المريض بطئ ولا يستطيع القيام بالأعمال اليومية الشخصية مثل ارتداء الملابس والاستحمام.

4- المرحلة الرابعة: هذه المرحلة الأكثر حدة والتى يحتاج فيها الشخص المريض إلى الاستعانة والمساعدة عند المشي.

5- المرحلة الخامسة: هي آخر مرحلة من مراحل الشلل الرعاش والتى لا يستطيع فيها المريض المشي أو الحركة، كما أنه يحتاج إلى المساعدة لمرافق يساعده فى القيام بالأعمال الهامة والضرورية للمريض.

أسباب الإصابة بالشلل الرعاش وكيفية علاجه
أسباب الإصابة بالشلل الرعاش وكيفية علاجه

أعراض الشلل الرعاش

يصاحب الشلل الرعاش الكثير من الأعراض المزعجة والتى تنقسم إلى أعراض أساسية ورئيسية وأعراض ثانوية، تؤثر الاعراض الأساسية لمرض الشلل الرعاش على الوظائف الحركية سواء الارادية واللاإرادية فى الجسم، كما تتدرج الاعراض التى تصاحب الشلل الرعاش من الاعراض البسيطة الى الاعراض الاكثر حدة. من الأعراض المصاحبة لمرض الشلل الرعاش:

1- الإصابة بالهزات: يشعر المصاب بمرض الشلل الرعاش ببعض الهزات أو الرعشات فى الأطراف وخاصة فى أصابع اليد والقدم، كما يشعر بالرعشة فى الذراعين والساقين والفك والرأس. تحدث الهزات والرعشة فى حالات الاسترخاء والراحة، وتزداد الهزات فى حالات التوتر والحماس والقلق.

2- التصلب: تصاب الأطراف بالتصلب، تفاقم حالات التصلب مع الحركة، كما يصاحب هذا التصلب الألم والوجع فى العضلات، لذا يجد الشخص المصاب صعوبة فى الحركة والقيام ببعض الأمور مثل الكتابة وتناول الطعام.

3- بطء فى الحركات الإرادية: يسبب الإصابة بمرض الشلل الرعاش بطء فى الحركات الإرادية مثل الحركة، كما يؤثر على عضلات الوجه.

4- عدم القدرة على التوازن: يسبب مرض الشلل الرعاش عدم القدرة على التوازن مما يسبب الارتطام او السقوط وعدم السيطرة على الجسم.

الأعراض الثانوية المصاحبة لمرض الشلل الرعاش

هناك بعض الأعراض الثانوية التى تصاحب الشلل الرعاش والتى تعمل على عدم القدرة على التحكم فى العضلات و التأثير على المخ والتى منها:

1- الإصابة بحالة من القلق والتوتر والشعور بعدم الأمان والإصابة بالإكتئاب.

2- عدم القدرة على التركيز وفقدان الذاكرة والإصابة بالخرف والارتباك.

3- صعوبة فى البلع وإنتاج كميات أكبر من اللعاب والإصابة بالإمساك.

4- ضعف فى بعض الحواس مثل حاسة الشم.

5- إفراز كميات اكبر من العرق ووجود مشاكل فى البشرة.

6- إصابة الذكور بضعف فى انتصاب العضو الذكرى.

7- عدم القدرة على الكلام وكثرة الرغبة فى التبول.

أسباب الإصابة مرض الشلل الرعاش

1- الجينات: يوجد بعض الاشخاص الذين يعانون من طفرات فى الجينات الوراثية التى تعتبر من العوامل التى تزيد من حالات الإصابة بمرض الشلل الرعاش.

2- العوامل الوراثية: يمكن ان يكون العوامل الوراثية من أحد الأسباب التى تؤدي إلى الإصابة بمرض الشلل الرعاش، كما يؤدي التعرض للسموم والملوثات إلى الاصابة بمرض الشلل الرعاش.

عوامل الخطر لمرض الشلل الرعاش

هناك بعض العوامل التى تزيد الأمر خطورة على المريض المصاب بمرض الشلل الرعاش وهي:

1- العمر: يصيب الشلل الرعاش غالبا الاشخاص كبار السن، وقد يعتبر الإصابة بمرض الشلل الرعاش للشباب من الامور النادرة إلا انه كلما تقدم السن اصبح الأمر أكثر خطورة على الشخص.

2- العوامل الوراثية: تعتبر الوراثة والعوامل الوراثية من العوامل التي تزيد من فرص الإصابة بمرض الشلل الرعاش ، ففى حالة وجود مريض الشلل الرعاش يمكن ان ينتقل المرض من خلال الوراثة.

3- الجنس: أثبتت الدراسات أن الرجال هم الأكثر عرضة للإصابة بمرض الشلل الرعاش من السيدات.

4- البيئة الملوثة: التعرض للسموم والمواد الملوثة مثل المبيدات الحشرية الخاصة بالنباتات والآفات تزيد من احتمالية التعرض لمرض الشلل الرعاش.

مضاعفات الشلل الرعاش

تظهر بعض المضاعفات والاضرار عند الإصابة بمرض الشلل الرعاش والتى يمكن علاجها بسهولة ومنها:

1- صعوبة وتأخير فى التفكير: يؤثر الشلل الرعاش على عدم القدرة على الإدراك والتفكير، لكن الصعوبة فى التفكير والادراك لا يمكن علاجها باستخدام الأدوية.

2- الإصابة بالإكتئاب: فى الحالات المبكرة للإصابة بمرض الشلل الرعاش يتعرض الشخص المريض لبعض التغيرات العاطفية مثل الخوف والقلق والتوتر، كما يتعرض المريض للإصابة بالإكتئاب.

3- كما يعانى المريض بالشعور بصعوبة البلع مما يؤدي إلى تراكم كميات كبيرة من اللعاب فى الفم، كما يسبب سيلان فى اللعاب خارج الفم.

4- يسبب مرض الشلل الرعاش مشاكل فى المضغ، حيث يؤثر الشلل الرعاش على عضلات الفم فلا يستطيع المريض القدرة على المضغ وحركة الفك.

5- اضطرابات النوم والاصابة بالأرق من مضاعفات الشلل الرعاش حيث يسبب الشلل الرعاش الاستيقاظ خلال النوم فى الليل عدة مرات متكررة بسبب المشاكل التى يسببها الشلل الرعاش.

6- الإصابة بمشاكل فى المثانة وعدم القدرة على التحكم فى البول بالإضافة إلى وجود صعوبة عند التبول.

7- الاصابة بالإمساك نتيجة وجود مشاكل وتأخر فى الجهاز الهضمي.

8- الاصابة بمشاكل فى ضغط الدم، حيث يؤثر الشلل الرعاش على اضطرابات فى ضغط الدم نتيجة الانخفاض الذى يحدث لضغط الدم.

9- ضعف فى حاسة الشم نتيجة الشلل الرعاش، كما يؤثر الاصابة بمرض الشلل الرعاش فى الاصابة بالاعياء والاجهاد وعدم القدرة على القيام بالمهام والاعمال والانشطة اليومية.

10- الاصابة ببعض المشاكل الجنسية حيث يقلل الاصابة بمرض الشلل الرعاش فى الرغبة الجنسية، كما يسبب الضعف الجنسى وعدم القدرة على انتصاب العضو الذكري وضعف الأداء الجنسي عند الرجال.

علاج مرض الشلل الرعاش

1- يجب الالتزام بالراحة واتباع النظام الغذائي الصحى المتوازن الذى يحتوى على الكثير من العناصر والفيتامينات، كما يمكن ممارسة التمارين الرياضية,

2- توجد بعض أنواع من الادوية التى يستخدمها مريض الشلل الرعاش عند استشارة الطبيب.

موضوعات  تهمك:

كيفية مساعدة الأطفال في التغلب على طلاق الوالدين

طرق الحصول على لشرة نظيفة خالية من الشوائب

علامات تدل على أنك فى علاقة حب حقيقية

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة