أزمة هواوي مع واشنطن تتفاقم.. ولكن!

لمياء حسن13 مارس 2019آخر تحديث :
أزمة هواوي مع واشنطن
أزمة هواوي مع واشنطن تتفاقم

أزمة هواوي مع واشنطن تتفاقم

قامت “هواوي” برفع دعوى قضائية ضد واشنطن لفرضها قيودا على تعاملاتها في الولايات المتحدة، لتفتح بذلك مجموعة الاتصالات الصينية العملاقة جبهة قضائية ضد اتهام واشنطن لها بالتجسس.

المحتويات

أزمة هواوي مع واشنطن تتفاقم

وقال مسؤول رفيع المستوى في المجموعة، إن “الكونغرس الأمريكي فشل مرة تلو الأخرى في تقديم أدنى دليل يبرر القيود التي فرضها على منتجات هواوي. نحن مضطرون لاتخاذ هذا الإجراء القانوني كملاذ مناسب وأخير”.

وخلال مؤتمر صحفي عقد في مقر المجموعة في شينزين جنوب الصين، اتهم المسؤول في هواوي الحكومة الأمريكية بقرصنة خوادم “هواوي”، وسرقة رسائل إلكترونية خاصة بها.

قرصنة الخوادم

وقال المسؤول، إن الحكومة الأمريكية “قرصنت خوادمنا وسرقت رسائلنا الإلكترونية والرمز الخاص بنا”، من دون أن تقدم أي دليل على اتهامات التجسس.

اقرأ أيضًا – هل تخوض السعودية حربًا جديدة لسد عجز الميزانية؟

وفي مطلع العام الجاري أطلقت “هواوي”، ثاني أكبر شركة للهواتف الذكية في العالم، حملة لدحض الاتهامات الأمريكية الموجهة إليها، ومفادها بأن الحكومة الصينية يمكنها التسلل إلى معدات الاتصالات الخاصة بالمجموعة الصينية.

الجيل الخامس

ومنعت الإدارة الأمريكية مجموعة “هواوي” من المشاركة في نشر شبكة الجيل الخامس في الولايات المتحدة، محذرة من مخاطر ذلك على أمنها القومي.

اقرأ أيضًا – الإمارت وسلطنة عمُان يندرجان في قائمة الأنظمة غير المتعاونة

وتحض واشنطن حلفاءها الغربيين على مقاطعة المجموعة الصينية، في الوقت الذي تستعد فيه دول عديدة لتركيب مكونات تكنولوجيا الجيل الخامس الجديدة، التي ستؤمن سرعة أكبر في الاتصال.

الصين تستدعي السفير الامريكي

وكانت الصين، قد استدعت السفير الأمريكي لديها، للاحتجاج على احتجاز كندا المديرة المالية لشركة الاتصالات الصينية العملاقة “هواوي”، منغ وان تشو، بناءً على طلب من واشنطن، وهو ما ينذر بأزمة جديدة بين البلدين.

وذكرت وكالة الأنباء الصينية “شينخوا” أن “له يوي تشنغ”، نائب وزير الخارجية الصيني، التقى السفير الأمريكي تيري براندستاد، وسلمه شكوى رسمية تتضمن احتجاجاً قوياً من بكين على خطوة احتجاز منغ وان تشو.

احتجاز مسؤولة هواوي

ووصف تشنغ احتجاز المسؤولة التنفيذية للشركة بأنه “فاضح للغاية”، وطلب من الولايات المتحدة إلغاء طلب اعتقالها، كما دعا المسؤول الصيني الولايات المتحدة “لتصحيح تصرفاتها الخاطئة على الفور”، مؤكداً أن بلاده ستتخذ المزيد من الخطوات بناء على رد واشنطن، من دون توضيحها.

اقرأ أيضًاالاقتصاد التركي يواجه أسوأ مراحله

استدعت الصين السفير الكندي لديها، جون ماكالوم، بشكل طارئ للتعبير عن الاستياء الدبلوماسي والاحتجاج القوي بشأن اعتقال منغ وان تشو.

وقالت الخارجية الصينية، في بيان لها: “إن احتجاز مواطنة صينية كانت في ترانزيت بمدينة فانكوفر الكندية، بناء على طلب من الولايات المتحدة، يمثّل انتهاكاً صارخاً لحقوق المواطنة الصينية ومصالحها المشروعة”.

تحذرات صينية

وحذّر نائب وزير الخارجية الصيني، في البيان ذاته، كندا من “عواقب وخيمة”، وذلك بعد توقيف كندا للمسؤولة الصينية في الأول من ديسمبر الجاري، بطلب من الولايات المتحدة.

وجاء احتجاز وان تشون إثر اتهامها بـ”التستر على صلة شركتها بشركات أخرى حاولت بيع معدات لإيران” رغم العقوبات المفروضة على طهران.

اقرأ أيضًا – طهران توقع اتفاقيات تعاون مع العراق

توتر العلاقات

وتبدو العلاقات بين البلدين متوترة، لا سيما بعد أن ألمح الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الأسبوع الماضي إلى فرض بلاده مزيداً من الرسوم الجمركية الكبيرة على المنتجات الصينية، في حال عدم التوصل إلى صفقة حقيقية مع بكين.

اقرأ أيضًا – إعادة الخط الحديدي بين دمشق وحمص السورية

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة