أرقام هامة تحدد مدى حالتك الصحية

فريق التحرير ٢27 ديسمبر 2018آخر تحديث :
أرقام هامة تحدد مدى حالتك الصحية
أرقام هامة تحدد مدى حالتك الصحية

هناك أرقام هامة تحدد مدى حالتك الصحية ، والبعض مألوف لدى الكثيرين مثل المعدل الصحي لضغط الدم والبعض غير مألوف مثل مؤشر كتلة الجسم ومقياس الخصر ومستوى كوليسترول الدم ، لذا سنتعرف في هذا المقال على الطبيعي وغير الطبيعي في الأرقام التي تهم صحتك .

أرقام هامة تحدد مدى حالتك الصحية

1– مؤشر كتلة الجسم أو BMI :
مؤشر كتلة الجسم هو مقياس لمدى ملائمة وزنك لطولك ، ولكن لا يعطي معيار دقيق عن صحة الوزن لأن ربما يكون الوزن الزائد هو نتيجة زيادة الكتلة العضلية في الجسم خاصًة إذا كنت شخص رياضي ويمارس التمارين الرياضية بانتظام لكنه يعطي فكرة عامة عن وزنك ،ويتم حسابه بقسمة الوزن بالكيلو جرام على مربع الطول بالمتر .
إذا كان BMI أقل من 18 = نحافة .
إذا كان BMI من 18-25 = وزن صحي .
إذا كان BMI من 25-30 = زيادة وزن .
إذا كان BMI أكبر من 30- 35 = سمنة .
إذا كان BMI أكبر من 35 = سمنة مفرطة .

2– محيط الخصر :
قم بقياس محيط الخصر من أعلى عظم الحوض ، وإذا كان أكبر من 40 بوصة لدى الرجال فذلك يعني سمنة في منطقة البطن ، وإذا كان أعلى من 35 بوصة لدى السيدات فذلك يعني سمنة لدى السيدات ، وتراكم الدهون في منطقة الخصر يعني تراكم الدهون على الكبد والكليتان والمبايض لذا يشير لاحتمالية حدوث مشاكل صحية أخرى إذا لم يحاول الشخص التخلص من تلك الدهون  .

3- معدل ضغط الدم :
المعدل الطبيعي لقياس ضغط الدم هو 120\80 وإذا تم قياس ضغط الدم وتغيرت تلك الأرقام إلى 130\80 أو أكثر ، فذلك يعني الإصابة بضغط الدم المرتفع ، وربما لا تظهر أي أعراض أخرى لكن يجب سرعة التوجه إلى الطبيب ، لأن ارتفاع ضغط الدم قد يسبب تلف لعضلة القلب وتلف للأوعية الدموية ، بل وارتفاع ضغط الدم يؤثر على الكليتان والنظر والحياة الجنسية .

4- مستوى السكر في الدم :
المعدل الطبيعي لقياس مستوى السكر في الدم هو 100 mg\dl في حالة عدم تناول الطعام ، وترتفع إلى 140 mg\dl عند قياس السكر بعد تناول الطعام ، أما إذا كان مستوى السكر أعلى من ذلك فذلك يعني الإصابة بمرض السكري أو ارتفاع مستوى سكر الجلوكوز في الجسم ، وتجاهل علاج مرض السكري يؤدي إلى مشاكل صحية شديدة الخطورة حيث قد يؤدي ذلك إلى تلف في الكليتان وعضلة القلب .

5- مستوى دهون الجسم :
عند قياس مستوى الجدهون في الجسم يتم قياس 3 أنواع من الدهون وهم :
الدهون الجيدة HDL  ، الدهون الضارة LDL ، والدهون الثلاثية ، ويجب أن يكون إجمالي دهون الجسم أقل من 200 mg\dl ، ويكون مستوى الدهون الجيدة 60 mg\dl والدهون الضارة والثلاثية لا تزيد عن 150 mg\dl  ، وعند ارتفاع مستوى الدهون في الجسم عن تلك الأرقام يزيد احتمالية حدوث تصلب للشرايين وجلطات نتيجة تراكم الدهون الضارة في الأوعية الدموية والشرايين .

6- التمارين الرياضية :
يجب أن يتم ممارسة التمارين الرياضية بمعدل 30 دقيقة يوميًا ولمدة 5 أيام إسبوعيًا وذلك للحفاظ على وزن مثالي ولتقوية عضلات الجسم ولحرق الدهون المتراكمة في الجسم مما يضمن الحفاظ على وزن مثالي .

7- معدل الجلوس :
ساعات العمل الطويلة والجلوس على المكتب لفترات طويلة يؤدي إلى مشاكل صحية منها ضعف معدل حرق الطعام وألم الرقبة والعمودج الفقري ، لذا ينصح بالنهوض كل 30 دقيقة للتمدد وتنشيط الدم في الجسم ثم العودة إلى الجلوس مرة اخرى .

8– النوم :
ينصح [ان يكون عدد ساعات النوم اليومية هو من 7-8 ساعات ، وذلك لأن الجسم يقوم بتجديد الخلايا وأصلاح تلف الأنسجة أثناء النوم ، بل ويعيد المخ نشاطه وذاكرته أثناء النوم أيضًا .

9– معدل استخدام الشاشات :
لا يجب أن يزيد معدل استخدام الشاشات بجميع أنواعها سواء مشاهدة التلفاز أو الكمبيوتر أو استعمال الهواتف الذكية عن ساعتين يوميًا .

10– معدل شرب المياه :
ينصح بشرب كوب من الماء كل 30 دقيقة ، وخلال ممارسة التمارين الرياضية بمعدل كوب من الماء كل 15 دقيقة ، وقد يزيد عن ذلك في حالة الطقس الحار .

المصدر :
https://www.webmd.com/diet/obesity/ss/slideshow-health-numbers-not-weight

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة