وزارة الداخلية المصرية تتحدى فيروس كورونا

2020-03-19T15:03:32+02:00
تريندمميزة
19 مارس 2020آخر تحديث : الخميس 19 مارس 2020 - 3:03 مساءً
وزارة الداخلية المصرية تتحدى فيروس كورونا

وزارة الداخلية المصرية تتحدى فيروس كورونا، وتعلن عن خبر كبير ينشر التفاؤل بين العديد من المصريين، في وقت تعمل فيه السلطات المصرية على قدم وساق من أجل مواجهة فيروس كورونا المستجد، مع محاولة السيطرة على الفيروس حتى تلك اللحظة.

وفي قرار مليئ بالتفاؤل قررت وزارة الداخلية إجراء مديريات أمن أسوان والدقهلية وبورسعيد وكفر الشيخ والمنيا إجراء القرعة العلنية لحج القرعة، وذلك اليوم الخميس، وبذلك بحضور قيادات أمنية وعدد من المواطنين الذين تقدموا للحج هذا العام والتي يتم إجراءها إلكترونيا، مع تخصيص 10 بالمائة لكبار السن.

وبحسب مصدر أمني فإن المنظومة الأمنية في الوزارة تعمل بشكل متناسق على مسابقة الزمن من خلال الإجراءات الإلكترونية والتي تسهل على المتقدمين لتقديم ما يلزم من معلومات بهذا الشأن.

جرعة أمل

في محاولة منها لزرع الأمل في مصر والعالم العربي قررت الوزارة المصرية العمل على إجراء قرعة الحج لهذا العام، وذلك في وقت ينتشر فيه فيروس كورونا حول العالم، بينما تم إغلاق مطارات مصر كلها أمام السفر أو الوفود إلى البلاد، وذلك كإجراء احترازي، كما أن السلطات السعودية قد منعت السفر من وإلى مصر على خلفية فيروس كورونا وألغت مناسك العمرة خلال الأسابيع الماضية للمقيمين والوافدين المعتمرين.

وأثار هذا القرار جدلا كبير في الأوساط المصرية وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تسائل البعض هل سيجرى الحج هذا العام؟

لا يوجد أي إجابات واضحة حتى الآن حيث أن موعد أداء فريضة الحج يتبقى عليه أكثر من 4 أشهر، ولا يمكن الجزم بإمكانية احتواء الفيروس قبل موسم الحج من عدمه، إلا أن العديد من المسؤولين السعوديين خرجوا يدونون حول الدعاء لرفع البلاء من أجل أن يشهد الحرمين الشريفين أجواء رمضانية في الشهر المبارك تليق به، بالإضافة إلى عدم إلغاء الحج.

ووفقا للتقارير فإنه حتى الآن لم تقرر المملكة أي شئ يخص الحج هذا العام، في ظل كون الحج بالنسبة للمملكة مكسب اقتصادي كبير لا يمكن لها التخلي عنه، إلا أنه لا تزال الأمور غير واضحة، وسط تفاؤل لدى الكثيرين بإمكانية ان يتم الحج هذا العام.

وزارة الداخلية

وزارة الداخلية والإجراءات

تقول بيانات رسمية لوزارة الداخلية المصرية أن الوزارة تعمل على التسهيل على الحجاج عادة في مواسم الحاج، حيث انه في الموسم الماضية وفرت حجوزات فندقية تطل على الحرمين لتسهيل الحركة والأعباء على الحجاج، خاصة من هم من كبار السن أو ذوي الاحتياجات الخاصة، بالإضافة لتوفير سبل الراحة للمواطنين.

وقال مصدر في الوزارة أن القرعة ستتم في موعدها وسط تفاؤل حول إمكانية السيطرة على الفيروس قبل موسم الحج وعودة الحياة لطبيعتها، مؤكدا أنه في حال تم انحسار الفيروس سيتم موسم الحج، بينما توفر الوزارة للحجاج المصريين فحوصات طبية ومرضية كما تعمل على صرف أدوية دورية لهم، كما يصاحب البعثة سيارة إسعاف متخصصة ومجهزة.

كما توفر غرفة عمليات مخصصة لمتابعة الحجاج المصريين في الأراضي المقدسة ونقل أحوالهم على مدار الـ24 ساعة كما تتابع الحجاج فور خروجهم من البلاد وحتى عودتهم إلى أرض الوطن.

وحول ما إذا سيتم إلغاء موسم الحج هذا العام، قال مصدرنا في وزارة الداخلية ان الأمر من الممكن أن يشهد تطورات في مكافحة الفيروس، كما أنه من المؤكد أنه في حال تمت إقامة الحج لهذا العام فإن المملكة ستعمل على تنفيذ إجراءات وقائية مشددة من بينها إجراء التحاليل على الوافدين من مطار بلادهم، بينما يؤكد أنه في حال لم يتسن للحجاج الحج هذا العام يتم تأجيل حصولهم على استحقاقات الحج العام المقبل.

موضوعات تهمك:

البنك المركزي يتصدى لتأثيرات كورونا بهذه القرارات.. حصاد أسبوع

لقاح فيروس كورونا بين الصين والولايات المتحدة

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة