واجب الشباب تجاه الوطن

فكر
19 أبريل 2020آخر تحديث : السبت 18 أبريل 2020 - 12:04 مساءً
واجب الشباب تجاه الوطن

واجب الشباب تجاه الوطن، يعتبر الوطن هو الأرض التي ينشأ عليها الإنسان، تتوارثها الأجيال، المصدر الوحيد الذي يؤمن له جميع مستلزمات الحياة سواء كانت طعام أو شراب أو ملبس أو مأوي، يؤثر الوطن علي شخصيات مواطنيه، بما يساعد على ترسيخ العادات والتقاليد، غيرها من المعتقدات، هذا بالإضافة إلى تأثيرات الماء، الهواء، الأرض، الحرارة، كل هذه العوامل تكسب المواطنين سمات متشابهة.

  • يعتبر الوطن واقع مادي جغرافي الملامح، كما أن الوطن يشكل جزء من الكرة الأرضية، وكما أن مكان يعيش فيه البشر في مجموعات متماسكة، متفاعلة، لتحقيق هدف ما أو مصلحة ما في بقعة معينة من بقاع الأرض، لا يستطيع الإنسان العيش بمفرده ، يدافع عن الوطن وحده، يقدم لوطنه الخدمات المختلفة.
واجب الشباب تجاه الوطن
واجب الشباب تجاه الوطن

تعرف علي مكونات الوطن الأساسية

  • لا يكتمل كيان الوطن إلا من خلال عدة عناصر هامة ومنها: الشعب وهو مجموعة من الأشخاص المشتركون في الجنسية، تربطهم علاقات،الانتماء إلى الوطن، كما أنهم يشتركون في نفس رغبات توفير الاحتياجات، توفير التكافل بينهم لضمان توفير كافة الإحتياجات.
  • هذا بالإضافة إلى الإقليم وهو جزء من الأرض، تمارس السلطات قوتها، فرض القوانين عليه، يتعين حاكم واحد للإقليم، بالإضافة الي كونه مكان لاستقرار الشعب.
  • ينقسم الإقليم إلى إقليم أراضي، إقليم مائي، بالنسبة للإقليم الأرضي هو سطح الأرض ما يحتوي عليه من طبقات، يشمل أيضا الجبال، الهضاب، أما بالنسبة للإقليم المائي فهو يشمل المياه الإقليمية وما يجاور الدول من بحار، ما تحتويه الدول من بحيرات، غيرها من الأنهار، هناك أيضا الإقليم الجوي ويشمل الغلاف الجوي، هو الجزء الذي يوجد فوق الإقليم المائي، الإقليم الأرضي.
  • هذا كما يوجد أهم عنصر وهي السلطة أو الحكومة التي تمارس السلطة نيابة عن الدولة.

واجب الشباب تجاه الوطن

  • قام علماء القانون بتعريف الواجب تجاه الوطن بأنه التزام له طبيعته الأخلاقية، القانونية، كما أنه لفظ يقابل حقوق المواطن، كما أن الواجب الوطني يدل على القوانين، الأخلاق التي يجب على كل مواطن التحلي بها، الالتزام التام بها داخل الوطن وتشمل :
  • محبة الوطن، الإخلاص والوفاء له، محبة المواطنين بعضهم البعض، سواء كانوا مختلفين أم كانوا متفقين معا، هذا بموجب ما يشتركون فيه خيرات، التعرض لخطر قد يهدد حياتهم جميعا، هو من أكثر الأمور التي تجعل المواطن للجميع.
  • مساهمة الأفراد في خدمة المجتمع، المشاركة في نظافته، العمل على تعميره، تحقيق التكافل الاجتماعي داخل المجتمع.
  • المحافظة على الأمن الداخلي للدولة، كف الأذى عن أعراض المواطنين، دمائهم، وأموالهم، إستعداد الشباب لتقديم التضحيات بالمال، الروح للدفاع عن الوطن.
  • عدم مخالفة القوانين بل السعي الدائم احترام القوانين، العمل على تطبيق القوانين القوانين تعمل علي الحفاظ علي المجتمع من حدوث فوضى.
  • الإطلاع على كافة القضايا المؤثرة في المجتمع، والاهتمام الكامل بها، المواظبة على دفع الضرائب والرسوم، السعي وراء بناء الوطن، الدفاع عنه بكل ما يمتلكه الشباب من خبرات، علم، ثقافة، الدفاع عن الوطن، المشاركة في مختلف القضايا المجتمعية.
  • أداء الخدمة العسكرية، حماية ممتلكات الدولة، والمرافق العامة بها، حماية الحريات، الدفاع عنها، المشاركة في الإنتخابات والتصويت في الإنتخابات.

قد يهمك أيضا

أهمية السواك أثناء الصوم

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.