هل نقص فيتامين b12 يمنع الحمل

2019-01-16T03:00:03+02:00
2019-11-05T00:48:32+02:00
صحة
16 يناير 2019آخر تحديث : منذ سنتين
هل نقص فيتامين b12 يمنع الحمل

هل نقص فيتامين b12 يمنع الحمل تساؤل قد يخطر ببالك إن كنتم ترغبون في حدوث الحمل وتأخر بعض الوقت، مشاكل الخصوبة شائعة في كل من الرجال والنساء. غالبية من الأزواج يجدون صعوبة متزايدة في تصور أن أحد الأسباب الرئيسية لمشاكل الخصوبة أو عدم القدرة على الحمل هو نقص فيتامين ب 12 في الجسم. يشير الباحثون إلى أن انخفاض مستويات B12 في الجسم يمكن أن يؤثر على الخصوبة لدى الرجال والنساء. إذا كنتِ تحاولين الحمل لفترة طويلة دون نجاح ، فقد يكون أحد أسباب تأخركِ هو نقص فيتامين ب 12 في جسمك، اكتشفي كيف يؤثر فيتامين ب 12 على خصوبتك وكيف تتغلبين على تلك المشكلة.

ما هو فيتامين B12؟

فيتامين ب 12 فيتامين قابل للذوبان في الماء يساعد في الأداء السليم للدماغ والجهاز العصبي. وهو أكبر فيتامين (ب) وهو ضروري لاستقلاب خلايا الجسم. إلى جانب ذلك ، يلعب دورًا رئيسيًا في إنتاج المكونات الوراثية DNA و RNA للبويضة وكذلك الحيوانات المنوية.

اقرأ أيضاً<<<<< نصائح لمرضى التهاب المفاصل الروماتيزمي

هل نقص فيتامين b12 يمنع الحمل

يمكن أن يؤثر نقص فيتامين ب 12 على خصوبة كل من الرجال والنساء. عندما يفتقر جسمك إلى B12 ، يمكن أن يؤدي إلى عواقب وخيمة ، مثل الضعف ، فقدان الذاكرة ، العقم ، فقر الدم ، مشاكل عصبية أو نفسية، اليكم كيف يؤثر نقص فيتامين ب 12 على كل من الرجال والنساء.

1. في الرجال

فيتامين B12 يلعب دورا هاما في توليد ونضج الحيوانات المنوية. يجب على الرجال الذين يعانون من مشاكل الخصوبة النظر في استهلاك الأطعمة الغنية بفيتامين B12 لتلبية احتياجات الجسم من فيتامين B12. قد يؤثر نقص هذا الفيتامين سلبًا على عدد الحيوانات المنوية أو يؤدي إلى المشكلات التالية:

  • انخفاض عدد الحيوانات المنوية
  • تلف الحمض النووي في خلايا الحيوانات المنوية
  • انخفاض حركية الحيوانات المنوية
  • فقدان الرغبة الجنسية
  • القذف المبكر

2. في النساء

لامرأة تعاني من نقص في فيتامين B12 فإن محاولة الحمل أمر صعب. حتى إذا حملت امرأة لديها نقص فيتامين ب 12 ، فإن فرص فقدان الجنين أعلى. نقص B12 ربما يساهم في حدوث المشاكل التالية:

  • إباضة غير طبيعية
  • اضطراب في الانقسام الخلوي الطبيعي
  • ضعف نمو البويضة
  • صعوبة زرع البويضة الملقحة في بطانة الرحم والتي قد تكون ملتهبة أو ضعيفة جداَ.

الآن أنتم تعرفون ما هي المشاكل التي قد تواجهها في حالة نقص فيتامين B12 ، وهذا هو السبب في ضرورة أخذ مكملات غذائية من هذا الفيتامين، إن إضافة فيتامين ب 12 بجرعة تقدر بنحو 2.4 ميكروغرام في اليوم يمكن أن يساعد في الأداء الصحي لجسدك، وتزويد الخصوبة لدى كل من الرجل والمرأة.

كيفية تحصل على فيتامين B12 في نظامك الغذائي؟

ليست هناك حاجة للذعر إذا كان جسمك يفتقر إلى فيتامين ب 12. يمكنك دائمًا استشارة الطبيب والقيام بجهود لتغذية جسمك بالأطعمة الغنية ب 12 في نظامك الغذائي أو تناول بعض المكملات الغذائية.

1. الأطعمة الغنية بفيتامين B12

يمكن العثور على فيتامين ب 12 في الأطعمة حيوانية الأصل، يمكن الحصول على فيتامين ب 12 بوفرة في الأطعمة التالية.

  • سمك السالمون
  • لحم كبد البقر
  • شرائح لحم البقر
  • الرخويات (المحار ، بلح البحر)
  • الزبادي
  • حليب
  • بيض
  • دجاج
  • حبوب الإفطار (الكورن فليكس)
  • التونة

2. مكملات غذائية تحتوي على فيتامين B12

إن شكلين من فيتامين ب 12 الموجودان في حالة نشطة في الجسم هما ميثيل الكوبالامين وأدينوزيل كوبالامين، يحتاج سيانوكوبالامين ، والذي يوجد عادة في فيتامينات سنتروم ، إلى تحويله إلى أي من النموذجين النشطين في الجسم. الشكل الأكثر أمانًا والموصى به لفيتامين B12 هو methylcobalamin لأنه لا يحتاج إلى مزيد من التحويل ليتم امتصاصه في الجسم.

يمكن الحصول علي أي مكمل غذائي يحتوي على فيتامين ب 12 بسهولة في الصيدليات ،وتتعدد أشكاله بين حقن وحبوب وأقراص، وحده طبيبك هو من يستطيع تحديد الأنسب لك.

يلعب فيتامين ب 12 دورًا حيويًا في تهيئة جسمك لحدوث الحمل، وكذلك نمو الجنين، فهو يساعد الجهاز العصبي على العمل بشكل صحيح والعمليات الأخرى التي ينطوي عليها التكاثر. يجب عليك استشارة طبيبك حول مستويات فيتامين ب 12 في جسمك ، وإذا وجد نقصًا ، يجب أن تبدأ على الفور بتزويد جسمك بالأطعمة أو المكملات الغذائية لتعويض ذلك النقص.

هل نقص فيتامين ب 12 خطير؟

غالبا ما يحدث نقص فيتامين ب 12 بسبب صعوبات في الجهاز الهضمي ، والتي يمكن أن تحدث إذا كان الجسم غير قادر على امتصاص B12 من الأطعمة والسوائل. في كثير من الأحيان هذا يرجع إلى عدم وجود الحمض المسؤل عن امتصاصه بشكل غير كاف في المعدة. تشمل أمراض الجهاز الهضمي التي يمكن أن تؤثر على الامتصاص مرض التهاب الأمعاء ، مرض الاضطرابات الهضمية ، اضطرابات المناعة الذاتية مثل فقر الدم الخبيث ، أو أمراض البنكرياس. بالإضافة إلى ذلك ، بعض الأدوية تضعف امتصاص B12.

وتشمل الأسباب الأخرى أنواع معينة من جراحات السمنة التي تزيل جزءً من المعدة، كذلك استهلاك الكحول يؤثر سلباَ على فيتامين ب 12.

كبار السن هم أكثر عرضة للإصابة بنقص فيتامين ب 12 وهذا ناجم بشكل أساسي عن تناقص الامتصاص مع تغييرات في النظام الغذائي أو انخفاض استهلاك الغذاء، كذلك الأفراد الذين يأكلون بشكل أساسي حمية نباتية لديهم نقص حاد في فيتامين ب 12 لأن B12 يوجد بشكل كبير في المنتجات الحيوانية.

الوقاية من نقص فيتامن ب 12

مشاكل نقص فيتامين ب 12 تنشأ عادة مع تقدم العمر. يوصي معهد الطب أن يتلقى الأفراد الذين تتراوح أعمارهم بين 50 سنة وأكثر فيتامين B12 من مصادر اصطناعية (مكمل أو منتج محصن) لأنه بخلاف تلك الموجودة بشكل طبيعي في الأطعمة ، B12 من أقل الفيتامينات امتصاصاً في الأمعاء.

يجب أن يسعى المرضى للحفاظ على الأنظمة الغذائية التي تحتوي على مستوى كاف من B12. بعض الأطعمة التي تحتوي على كمية لا بأس بها من محتوى B12 هي اللحوم ومنتجات الألبان والبيض والدواجن والأطعمة المدعمة بـ B12 ، مثل الحبوب وحليب الصويا.

إذا كان المريض يعاني من حالة سابقة قد تحد من امتصاص B12 ، فإن توليفة من مكملات B12 مع أو بدون حقن B12 الشهرية يمكنها تعويض ذلك النقص بشكل فعال. يقول مارك جوتليب ، الطبيب المتخصص في طب العائلة في مستشفى باولي في بنسلفانيا: “كبار السن معرضون بشكل خاص لخطر الإصابة بنقص فيتامين ب 12 لأن مشاكل الامتصاص وسوء التغذية هي الأكثر احتمالا”. في الواقع ، فإن ما يقرب من 3 ٪ من الأفراد الذين تتراوح أعمارهم بين 51 سنة وأكبر سوف يتطور لديهم نقص B12.

تشخيص نقص فيتامين ب 12

إن أفضل طريقة لإجراء تشخيص نهائي لنقص فيتامين ب 12 هي مع تاريخ شامل وفحص بدني يتبعه فحص دم يقيِّم مستويات B12 والفولات حيث أن أعراض نقص حمض الفوليك يمكن أن تكون مشابهة لنقص B12 .

نتمنى أن تكونوا قد استفدتم بما قدمناه لكم حول هل نقص فيتامين b12 يمنع الحمل وإن كان لديكم اي استفسارات حول أهمية فيتامين ب 12 للحمل فيمكنكم أن تتركوها لنا في التعليقات وسوف نجيب عليكم بإذن الله.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة