هل مكملات الفيتامينات مفيدة لصحة الجسم أم مضرة

الأدوية
29 مايو 2020آخر تحديث : منذ شهرين
هل مكملات الفيتامينات مفيدة لصحة الجسم أم مضرة

هل مكملات الفيتامينات مفيدة لصحة الجسم أم مضرة. نعلم جميعا أن مكملات الفيتامينات يمنح الجسم الطاقة والحيوية كما يساعد في توفير الصحة للكثير من أعضاء الجسم، لكن هل نعلم أن مكملات الفيتامينات تمنح الفوائد للجسم فقط أم أن لها بعض الاضرار.
من المعروف أن الفيتامينات يمكن أن يتناولها الشخص فى صورة طبيعية من خلال تناول المواد الغذائية مثل الفواكه والخضروات والحليب والتى تحتوى على الكثير من أنواع الفيتامينات الضرورية لصحة الجسم سواء العظام او الأسنان او الكلى او البشرة والشعر وغيرها، لكن هناك بعض الأشخاص التى تعانى من وجود مشاكل فى الجسم ولا يستطيع الجسم امتصاص الفيتامينات من المواد الغذائية بالشكل الجيد لذا يمكن الاعتماد على مكملات الفيتامينات. اعلم جيدا ان الزيادة فى تناول مكملات الفيتامينات فى جسم الانسان قد يسبب الكثير من الأضرار لذا يجب الالتزام بالجرعة المحددة.

اضرار مكملات الفيتامينات على جسم الانسان

أثبتت الدراسات والأبحاث أن زيادة مكملات الفيتامينات يسبب الكثير من الأضرار والمشاكل التي قد تصل إلى إصابة الجسم بالتسمم والوفاة.
يوجد نوعان من الفيتامينات وهى:
1- الفيتامينات التى تذوب فى الماء: هذا النوع الذي يمكن أن يتخلص منه الجسم فى حالة زيادة الكمية من خلال خروجه مع البول. ومن أمثلة مكملات الفيتامينات التى تذوب فى الماء فيتامين B، فيتامين C.
2- الفيتامينات التى تذوب فى الدهون: بينما هذا النوع الأكثر خطرا حيث تتراكم الكميات الزائدة من الفيتامينات فى الجسم وتصل مع الوقت إلى حالة التسمم. ومن أمثلة مكملات الفيتامينات التي تذوب فى الدهون فيتامين A، فيتامين E، فيتامين D.
تسبب مكملات الفيتامينات التى تذوب فى الدهون مشاكل صحية حيث تتراكم تلك المكملات فى الجسم تسبب حالات التسمم، كما ان لها الكثير من المضاعفات والآثار الجانبية مثل الإصابة بالأرق والإصابة بتنميل الأطراف وتهيجها.
هذا كما تسبب مكملات الفيتامينات الخاصة بالكالسيوم وفيتامين د وحمض الفوليك تراكمات وزيادة فى نسبة الكالسيوم يؤدي إلى الإصابة بتكلس العظام.
أما مكملات الفيتامينات التى تذوب فى الماء فقد يتخلص الجسم من الجرعة الزائدة من خلال خروجها مع البول من الجسم ولا تسبب أى أضرار لجسم الإنسان.

هل مكملات الفيتامينات مفيدة لصحة الجسم أم مضرة
هل مكملات الفيتامينات مفيدة لصحة الجسم أم مضرة

فوائد مكملات الفيتامينات

بالرغم من أن مكملات الفيتامينات تعمل على منح الجسم الكثير من الطاقة والعناصر اللازمة إلا أن لها بعض الأضرار على الجسم، لذا يجب الاهتمام والحصول على تلك المكملات من خلال تناول الطعام والتوازن فى النظام الغذائي فى البداية.
1- فوائد مكملات الفيتامينات على الحوامل: تحتاج الحامل إلى كميات كبيرة من الفيتامينات سواء للاهتمام بصحتها أو لنمو الجنين، هذا الأمر الذى يجعل الحامل تحتاج إلى جرعة مضافة وكميات كبيرة من مكملات الفيتامينات حتى يساعد على نمو الجنين بالشكل السليم. ومن الفيتامينات الهامة والتى يحرص الطبيب فى منحها للحامل هى حمض الفوليك الذي يساعد فى نمو خلايا المخ بالشكل السليم المعافى، كما أنه يساعد فى حماية الجنين من الإصابة بأى من التشوهات والعيوب الخلقية. لكن على كل حامل الالتزام بالجرعة المصرح بها من الطبيب الخاص بها و المتابع لحالتها.
2- فوائد مكملات الفيتامينات لكبار السن: يعتبر الفيتامينات من العناصر الهامة لكبار السن والتى تعمل على تعزيز العظام وتحميها من الإصابة بهشاشة العظام كما أنها تمنع التعرض للإصابة بالكسور لمنحها القوة بنسبة أكبر. ومع تقدم السن يصبح هناك معوقات لامتصاص الجسم وجميع الفيتامينات الموجودة فى الطعام بشكل كامل ، لذا فإن الأنسب فى حالات كبار السن الاعتماد على تناول مكملات الفيتامينات للحصول على ما يحتاجه الجسم.
3- هناك بعض الأشخاص وهو الأشخاص النباتيون الذين يحصلون على عناصرها الغذائية من الخضروات ولا يعتمدوا فى الأنظمة الخاصة بهم على تناول اللحوم أو الأسماك، لذا ينقصهم الكثير من العناصر الهامة مثل البروتين والحديد. لذا يمكن تناول مكملات الفيتامينات المفقودة فى النظام الغذائي الخاص بهم للاستفادة به فى الجسم.
4- فوائد مكملات الفيتامينات لمن يعانى من الاضطرابات الهضمية: هناك بعض العناصر والمواد الغذائية التى تسبب بعض الاضطرابات الهضمية عند تناولها والتى لا تجعل الجسم يستفيد من العناصر بشكل كبير ومفيد، حيث يعانى بعض الاشخاص من اضطرابات هضمية عند تناول القمح والشعير والذرة والتي تعتبر مواد غذائية مفيدة للجسم.
لذا نجد أن الأشخاص التى تعانى من اضطرابات هضمية فى الجسم تحتاج إلى تناول مكملات الفيتامينات وخاصة للعناصر التالية: الزنك، المغنيسيوم، حمض الفوليك، فيتامين ب، فيتامين د.
5- فوائد مكملات الفيتامينات على من يعاني من الانيميا: الأنيميا هي مرض يصيب الإنسان نتيجة لنقص نسبة عنصر الحديد فى الجسم وبالتالى فى حالة الاصابة بالانيميا يحدث الكثير من الأعراض المزعجة مثل الدوخة والهمدان والشعور بالتعب. لذا يحتاج الشخص فى تلك الحالة الاهتمام بتناول مكملات الفيتامينات الخاصة بالحديد وفيتامين ب وفيتامين c لتعويض ما هو مفقود من عنصر الحديد لعلاج الانيميا.

لماذا تناول مكملات الفيتامينات

يحتاج الجميع إلى تناول مكملات الفيتامينات ولكن يختلف لك شخص عن الآخر من خلال الكم الذي يحتاجه من الفيتامينات اللازمة لتعويض المفقود من الجسم او من خلال نوع الفيتامينات التى يحتاجها الشخص فى الجسم، وكثير من الناس تفضل تزويد الجسم بالمكملات من خلال الطرق الطبيعية عن طريق تناول الطعام ولا تضطر إلى تناول مكملات الفيتامينات الطبيه إلا في الحالات القصوى.

موضوعات تهمك:

أسباب حساسية الأنف وكيفية علاجها

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.