هل فكرت يوما ما ماذا يحدث للجسم عند ركوب الطائرة

غير مصنف
13 يونيو 2020آخر تحديث : الخميس 11 يونيو 2020 - 4:45 صباحًا
هل فكرت يوما ما ماذا يحدث للجسم عند ركوب الطائرة

هل فكرت يوما ما ماذا يحدث للجسم عند ركوب الطائرة. الكثير من الناس تعشق السفر وتحمل بركوب الطائرة، لكن هل تعمل تأثير ركوب الطائرة على جسم الإنسان، من الطبيعي أن يشعر الإنسان بالرهبة والخوف عند ركوب الطائرة وخاصة لأول مرة وخاصة عند إقلاع الطائرة أو هبوطها وطيرانها مئات الأميال في الجو فوق الجبال والمسطحات المائية، لكن يحدث العديد من التغييرات فى جسم الإنسان عند ركوب الطائرة يمكن أن تعرفها لأول مرة فى هذا المقال.

هل فكرت يوما ما ماذا يحدث للجسم عند ركوب الطائرة
هل فكرت يوما ما ماذا يحدث للجسم عند ركوب الطائرة

ماذا يحدث لجسمك عند ركوب الطائرة

يسبب ركوب الطائرة ارتفاع فى ضغط الهواء والذى يؤثر على الأذن وعلى الجيوب الأنفية فى الجسم، مما يعطي للشخص شعور بعدم القدرة على التنفس نتيجة نقص الأكسجين.

يعتبر الهواء الموجود فى الطائرة معبئا بالكثير من الجراثيم والبكتيريا، حيث يعتبر الهواء الموجود على الطائرة هواء خالي من الرطوبة ويحتوي على الكثير من الجراثيم والملوثات، لذا يمكن للهواء الموجود على الطائرة نقل العدوى والكثير من الأمراض مثل أمراض البرد والتهابات الجهاز التنفسي.

من السهل انتقال العدوي بين الركاب، ففى حالة وجود إصابة شخص ما بمرض معدي مثل البرد وقام بالعطس على الطائرة فقد يصبح من السهل انتقال العدوى بين الركاب والإصابة بالأمراض، لذا يقوم طاقم ضيافة الطائرة بعمل تنظيف شامل وباستمرار على جميع الأسطح الموجودة فى الطائرة من مقاعد وطاولات ومراحيض باستخدام المطهرات حتى يضمن النظافة والتعقيم الكامل.

هذا كما أثبتت الدراسات أن المياه الموجودة على متن الطائرة تحتوي على أنواع من البكتيريا الضارة التى تسبب فى الإصابة ببعض الأمراض، تستخدم تلك المياه فى عمل المشروبات الساخنة على متن الطائرة، والمزعج فى الموضوع ان تلك البكتيريا الموجودة فى المياه لا تموت مع ارتفاع درجات الحرارة عند استخدامها فى عمل المشروبات الساخنة.

من المعروف أن الطائرات تحتوى على 75 % من معدل الضغط الجوي، هذا الامر الذي يؤدي إلى نقص الأكسجين فى الدم والشعور بالدوخة والدوار والإصابة بالصداع عند ركوب الطائرة.

هذا كما لجأت الكثير من شركات الطيران إلى استخدام مرشحات الهواء التى تعمل على تنقية الهواء والتخلص من البكتيريا والجراثيم العالقة بالهواء على متن الطائرة، حيث تساعد تلك الأجهزة على تنقية الهواء والتخلص من الجراثيم بنسبة تصل إلى 50% فقط من معدل تنقية الهواء. هذا كما ان الخطورة تكمن عند تأخر الطائرة والذي يؤدي إلى توقف أجهزة التهوية داخل الطائرة فتمنع تنقية الهواء.

ربما يشعر البعض فقدان فى حاسة التذوق وحاسة السمع عند ركوب الطائرة، حيث يحدث هذا العرض نتيجة التعرض للجفاف وضغط الهواء الذي يؤثر على الأذن وعلى الجيوب الأنفية وبالتالى يضعف من حاسة السمع وحاسة التذوق.

يمكن ان يتعرض الركاب فى بعض الرحلات إلى الإشعاع الكونى، ففى رحلة السفر بين نيويورك ولندن تتعدى مدة الرحلة حوالى 7 ساعات والتى يتعرض فيها الركاب إلى الأشعة الكونية الضارة والتى تخرج الكثير من الجسيمات المشحونة مغناطيسيا إلى الكون.

السفر بالطائرة يعمل على زيادة معدل الجفاف فى الجسم، حيث يفقد الجسم خلال السفر بالطائرة مالا يقل عن حوالى لتر ونصف من الماء خلال الرحلة التى مدتها حوالى 3 ساعات، مما يسبب السفر بالطائرة إلى تعرض الجسم والأغشية المخاطية الموجودة فى الأنف والفم والحلق إلى الجفاف.

هذا كما يسبب التغير الناتج فى ضغط الهواء على تراكم الغاز فى الجسم، وبالتالى يزيد من شعور الانتفاخ والتورم، كما يساعد فى الإصابة بالإمساك والعديد من المشاكل الخاصة بالجهاز الهضمي والاضطرابات المعوية. هذا كما تسبب قلة الحركة أثناء الجلوس فى الطائرة إلى احتباس الدم فى الساقين مما يعرض الراكب إلى الإصابة بتجلط الأوردة الدموية.

هل فكرت يوما ما ماذا يحدث للجسم عند ركوب الطائرة
هل فكرت يوما ما ماذا يحدث للجسم عند ركوب الطائرة

نصائح واحتياطات للحفاظ على صحة جسمك أثناء السفر بالطائرة

توجد بعض النصائح التى يجب اتباعها عند السفر بالطائرة للحماية والحفاظ على الجسم من أي أضرار صحية:

1- عدم تناول المشروبات الكحولية تماما.

2- الحرص على النظافة الشخصية والاهتمام باستخدام المطهرات اليدوية والمناديل على متن الطائرة منعا من انتقال أى عدوي من الأسطح عند السفر.

3- استخدام بعض الأدوات التى تساعدك فى علاج الضغط الناتج على الأنف والجيوب الأنفية مثل استخدام بخاخ الأنف المالح ومضادات التهاب واحتقان الجيوب الأنفية.

4- احرص على تناول الاطعمة والمياه المعلبة وتجنب تناول الاطعمة والمياه الغير معلبة أو المكشوفة على متن الطائرة لضمان سلامتها و نظافتها وخلوها من الجراثيم أو البكتيريا.

5- احرص على تناول كميات كبيرة من المياه حتى تحافظ على رطوبة جسمك وعدم التعرض للجفاف أثناء السفر. كما يساعد تناول كميات الماء على عدم الشعور بالصداع أو الإمساك، هذا كما يساعد فى حماية السيدات من التعرض للإصابة بالتهابات المثانة.

6- يمكنك التنقل بين ممرات الطائرة من الحين والآخر لتجنب احتباس السوائل فى الساقين والذي قد يؤدى إلى تورم الكاحل واحتباس الدورة الدموية فى الجسم.

موضوعات تهمك:

الدحيح يتصدر مؤشرات البحث بعد توقف برنامجه

أين العالم الذي يحافظ على البشرية

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.