هل تعلم ما هى أسباب الاضطرابات النفسية وكيفية علاجها

نفسية
18 مايو 2020آخر تحديث : السبت 16 مايو 2020 - 4:51 صباحًا
هل تعلم ما هى أسباب الاضطرابات النفسية وكيفية علاجها

هل تعلم ما هى أسباب الاضطرابات النفسية وكيفية علاجها. يعترض الكثير منا الضغوط والإرهاق والذى يؤثر بشكل واضح وسريع على العقل والجسم وبالتالي يسبب الاضطرابات النفسية. النصيحة المتبعة لجميع الأطباء هو إعطاء الجسم والعقل راحة من الضغوط والمشاكل واحرص دائما على الابتعاد عن التوتر والمشكلات والتى مع الوقت تسبب الامراض سواء النفسية أو الجسدية كما ان الضغط يقلل من مناعة الجسم ويصبح عرضة للأمراض بكل بساطة. هذا كما نعلم أن الحالة النفسية لها أثر كبير فى علاج الأمراض وزيادة مناعة الجسم.

هل تعلم ما هى أسباب الاضطرابات النفسية وكيفية علاجها
هل تعلم ما هى أسباب الاضطرابات النفسية وكيفية علاجها

ماذا يقصد بالاضطرابات النفسية الجسدية

الاضطرابات النفسية الجسدية تلك الاضطرابات التى تسبب الأمراض الجسدية والتى تحدث نتيجة وجود عوامل نفسية تؤثر فى ظهور تلك الامراض أو قد ينتج عن تلك الامراض اعراض أخرى نفسية مصاحبة للمرض. توجد الكثير من الأمراض التى تصيب الجسم نتيجة الاضطرابات النفسية والتى تؤثر فى النهاية على الحالة النفسية.

ومن الأمراض الجسدية التى تؤثر بشكل كبير على نفسية الشخص وتسبب له الكثير من الاضطرابات والأمراض النفسية مثل الصدفية والطفح الجلدي والتى كثيرا من من الاشخاص المصابين بتلك الأمراض يصل بهم الحال إلى الإصابة بالإكتئاب.

كما نجد أن مصاب الاكتئاب و الاضطرابات النفسية يعانى من سد الشهية وعدم الرغبة فى تناول الطعام أو ممارسة حياته بالشكل الطبيعى ومع الوقت يفقد وزنه وتقل مناعته لذا نجد أن الحالة النفسية والصحة الجسدية لهما علاقة وثيقة مع بعضهما البعض.

هذا كما نجد امراض الاكزيما وارتفاع ضغط الدم وقرحة المعدة وأمراض القلب تؤثر بشكل كبير على الحالة النفسية وتسبب الكثير من الاضطرابات النفسية.

هل تعلم ما هى أسباب الاضطرابات النفسية وكيفية علاجها
هل تعلم ما هى أسباب الاضطرابات النفسية وكيفية علاجها

الأعراض الناتجة من الاضطرابات النفسية

تؤثر الاضطرابات النفسية على صحة وقدرة العقل ولكن كما علمنا أن جميع أعضاء الجسم مرتبطة مع بعضها، لذا نلاحظ عند الاصابة بالاضطرابات النفسية سرعان ما يرسل العقل إلى جميع أعضاء الجسم إشارات تنبه لوجود الاضطرابات النفسية وتبدأ الاعراض بالظهور وهى:

1- زيادة معدل ضربات القلب، وحدوث خفقان فى عضلة القلب.

2- الشعور بالرعشة والغثيان والألم.

3- زيادة نسبة التعرق وإصابة الجسم بالجفاف.

4- سرعة معدل التنفس ووجود آلام فى الصدر.

5- الشعور بالتعب والإرهاق المستمر.

6- وجود مشاكل فى الاعصاب.

7- اضطرابات فى الجهاز الهضمى وتهيج القولون العصبي.

أسباب حدوث الاضطرابات النفسية

لا يزال امر أسباب الاضطرابات النفسية غامض، فلا توجد أسباب محددة توضح الإصابة بالإكتئاب او التوتر ولكن هناك بعض الدراسات التى قد توضح أن هناك سبب فى تلك الاضطرابات والتى تحدث نتيجة وجود زيادة فى النبضات العصبية والتى يؤدي إلى الإصابة بالأمراض النفسية مثل الاكتئاب والتوتر وبالتالى تؤثر على قوة الجسم وتبدأ الأعراض بالظهور.

كما يعتبر الضغط والتوتر فى العمل والحياة اليومية وكثرة التعرض للمشاكل يؤثر بشكل واضح وكبير فى حدوث الاضطرابات النفسية.

أنواع الاضطرابات النفسية

الاضطرابات النفسية يوجد لها الكثير من الانواع والتى تختلف فى الاعراض وطرق العلاج وغيرها من الأمور المتعلقة، والتى سوف نتعرف عليها بالتفصيل فى الفقرة القادمة:

1- الاضطرابات الجسدية غير متميزة: يصاب هذا النوع من الاضطرابات ظهور عرض أو أكثر مثل وجود اضطرابات فى الجهاز الهضمى وعدم الرغبة فى تناول الطعام والاحساس بالألم.

2- الاضطرابات الجسدية: يصيب هذا النوع الكثير من الأعراض مثل الشعور بالألم فى الجسم وحدوث اضطرابات جنسية ووجود اضطرابات وعدم انتظام في الدورة الشهرية ووجود مشاكل فى الجهاز الهضمي وظهور أعراض عصبية.

3- اضطرابات جسدية غير محددة: هذا النوع يظهر على الشخص أعراض مشابهة لأمور أخري، فمثلا يصاحب هذا النوع أعراض تشبه أعراض الحمل تعتقد المرأة أنها حامل مثل توقف الدورة الشهرية وآلام الولادة.

4- اضطرابات التحويل: من أعراض اضطرابات التحويل هو عدم استطاعة الجسم على إصدار الأصوات والاحساس بالتعب الشديد وانخفاض جفن العين العلوي ووجود مشاكل فى العين وعدم القدرة على الرؤية بشكل واضح.

5- اضطراب القلق المرضي: هذا النوع من الاضطرابات والتى تسبب الوهم بالإصابة بالأمراض عند الشخص يعتقد أنه مصاب بالمرض ويشعر بأعراض وهمية شبيه بأعراض المرض ولا يقتنع إلا بزيارة الطبيب.

6- اضطرابات الألم: يصاحب هذا النوع وجود آلام فى الجسد دون وجود أى أعراض أخرى.

7- اضطرابات التشوه الجسدي: هذا النوع يحدث غالبا مع الأشخاص التى تعانى من مشاكل خلقية فى أجسامهم ويمكن حلها بإجراء عملية تجميلية لعلاج هذا التشوه الجسدى.

كيفية علاج الاضطرابات النفسية

يمكن علاج الاضطرابات النفسية من خلال العديد من الطرق إما من خلال تغيير العادات والمهام اليومية أو من خلال تناول بعض الأدوية الطبية الخاصة بعلاج الاضطرابات النفسية وتحت إشراف الطبيب أو من خلال بعض الطرق العلاجية. و إليكم كافة التفاصيل اللازمة لعلاج الاضطرابات النفسية:

1- الاهتمام بممارسة رياضة اليوجا: أكدت الدراسات والأبحاث أن ممارسة رياضة اليوجا ورياضات التحكم فى الاضطرابات النفسية والاهتمام بالتأمل يساعد فى تخفيف الضغط والتوتر المسببة للاضطرابات النفسية. كما تساعد ممارسة اليوجا على استرخاء وراحة العقل حيث يعتبر الانتظام فى ممارسة اليوجا علاج فعال فى هدوء الجسم واسترخائه.

2- تناول الأدوية الخاصة بعلاج الاضطرابات النفسية: عند زيارة الطبيب يقوم بمنح المريض بعض أنواع من الأدوية التى تعمل على علاج الاعراض الجسدية والتى سريعا ما تعود فى حالة ما لم يتم علاج المرض النفسى، ومن أنواع الأدوية المستخدمة فى علاج الاضطرابات النفسية:

مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات (TCA) .

مثبطات امتصاص السيروتونين و النورادرينالين (SNRI) .

مضادات الذهان .

مثبطات امتصاص السيروتونين (SSRI) .

العلاجات العشبية .

ويتم استخدام تلك الأنواع من الادوية المعالجة للاضطرابات النفسية تحت اشراف الطبيب لتحديد الجرعة المناسبة لحالة المريض.

3- الصيام من الطرق المعالجة للاضطرابات النفسية: من الطرق التى يمكن أن تكون غريبة على مسامعنا ولكنها لاقت نجاح كبير فى اليابان هو استخدام الصيام فى علاج الاضطرابات النفسية ، هذا نتيجة التنظيم الذي يحدث للجهاز العصبى اللاإرادى الغدد الصماء أثناء الصيام وبالتالى يعمل على إعادة تنظيم وتوازن العقل والجسم.

4- استخدام طريقة التنويم المغناطيسي فى علاج الاضطرابات النفسية: استخدام التنويم المغناطيسي والعمل على حل المشاكل التى تواجه الشخص من خلال الاعتماد على العقل الباطن، حيث يساعد التنويم المغناطيسي على تخفيف الضغط والخوف والتوتر المسببة للاضطرابات النفسية.

5- العلاج السلوكي المسبب للاضطرابات النفسية: يساعد العلاج السلوكي على تنظيم وترتيب الأفكار والمشاعر والسلوك فى العقل والتى بدورها تؤثر على صحة الجسم الجسدي.

موضوعات تهمك:

حقائق وخرافات عن ألم الظهر

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.