هل الصيام يؤثر علي المرأة الحامل

صحة
19 أبريل 2020آخر تحديث : السبت 18 أبريل 2020 - 4:57 مساءً
هل الصيام يؤثر علي المرأة الحامل

هل الصيام يؤثر على المرأة الحامل،الصيام خلال فترة الحمل يعتمد على صحة الحامل، فإذا كانت المرأة الحامل تملك صحة جيدة، حملها أيضا على ما يرام يمكن أن تصوم، إذا كانت لا تمتلك القدرة على الصيام، أو تخشي علي صحتها، صحة الجنين يجب أن ترجع إلى الطبيب، تتأكد من القدرة على الصيام.

هل الصيام يؤثر علي المرأة الحامل
هل الصيام يؤثر علي المرأة الحامل

الحامل في شهر رمضان

  • يلعب توقيت الصيام دور مهم، فيمكن أن يزيد من خطورة الجفاف عندما يكون شهر رمضان في الصيف، أو إذا كانت الأجواء شديدة الحرارة، خلال الأيام الطويلة، وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (إنّ اللهَ وضع عن المسافر شطرَ الصلاة، وعن المسافر، والحامل، والمُرضِع الصومَ أو الصيام).
  • إذا شعرت المرأة الحامل بالخوف على نفسها وعلى صحة جنينها يجوز لها أن تفطر، لكن يجب عليها قضاء هذه الأيام، لكن إذا كانت المرأة الحامل تخاف على جنينها فقط فيجب عليها قضاء هذه الأيام، دفع فدية، يمكن تقدير الفدية بإطعام مسكين عوضا عن كل يوم أفطرته المرأة الحامل.
  • ويجب العلم بأن صيام شهر رمضان لا يشكل تأثير سلبي على نمو الجنين في رحم الأم، لا يؤثر في طوله، ولا وزنه، أو حتي محيط الرأس، لا يؤثر الصوم ايضا علي ميعاد الولادة إذا كانت المرأة بصحة جيدة، ولكن هناك إحتمالات أن تلد طفل أقل من الوزن الطبيعي، سوف نعرض من خلال السطور القادمة مجموعة من النصائح الهامة للمرأة الحامل أثناء صيام شهر رمضان الكريم، أهم التوصيات للإفطار الصحي، الحالات التي ينصح الطبيب بالامتناع عن الصيام فيها خلال فترة الحمل.

نصائح لصوم صحي وآمن للمرأة الحامل في شهر رمضان

إن الكثير من النساء الحوامل يرغبن في الصيام في الشهر الكريم، سوف نعرض أهم النصائح التي تسهل على المرأة الحامل الصيام في الشهر الكريم وتشمل:

  1. إذا كانت المرأة تشعر بعدم القدرة على الصيام يجب  عدم إجبار نفسها على الصيام، وخاصتا في حالة ظهور بعض الأعراض التي تستدعي استشارة الطبيب.
  2. يجب امتناع تناول وجبات خفيفة في المساء، يجب الحفاظ علي تناول وجبة السحور، يعتبر السحور أهم الوجبات في الصيام،لما توفره للصائم بالطاقة اللازمة، تقلل الشعور بالجوع، الصداع، النعاس خلال فترة الصيام.
  3. يجب الاهتمام بالأطعمة الغنية بالألياف، الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات المعقدة مثل الحبوب، حيث أن الجسم يحتاج الي وقت طويل لكي يمتصها،  يمكن تناول البيض المطبوخ، يجب تناول الفاكهة الطازجة كالموز، التفاح، التمر، المكسرات غير المملحة، الشوفان، الخبز المحمص، القمح مع الحليب.
  4. يجب أخذ القسط الكافي من الراحة، خاصتا النساء اللواتي طبيعة عملهن لساعات طويلة، يمكن محاولة التقليل من عدد ساعات العمل، إن أمكن أخذ استراحات خلال شهر رمضان، الحفاظ علي برودة جسم المرأة الحامل، لكي تتجنب التعرض للجفاف، لما يسببه من مخاطر عديدة للمرأة وجنينها. يجب أن تتجنب المشي لمسافة طويلة، تجنب حمل أشياء عديدة ثقيلة، البعد التام عن بزل مجهود يسبب الشعور بالإرهاق.
  5. عدم التعرض لأي موقف قد يسبب الشعور بالتوتر لما يسببه من ارتفاع مستوى هرمون التوتر المعروف بـ هرمون الكورتيزول داخل الدم مقارنة بالمرأة الغير حامل.
  6. أخذ قسط من الراحة بعد تناول وجبة الإفطار، النهوض بعد ذلك للتحرك قليلا قبل الذهاب الى النوم، الإلتزام بزيارة الطبيب كل فترة، عمل الفحوصات الطبية اللازمة للاطمئنان علي الحالة الصحية للجنين، لتجنب التعرض لسكر الحمل، الإصابة بفقر الدم، الصيام غير آمن للمرأة المصابة بالسكري في فترة الحمل.
  7. تجنب تناول مشروبات غنية بالكافيين مثل الشاي، القهوة، الشاي الأخضر أيضا، غيرها من المشروبات الغازية، تناول الشوكولاته، لعدم الإصابة بالصداع، ينصح بمنع تناول أكثر من 200 مليغرام من الكافيين، هو ما يعادل كوبان من القهوة، لكن يفضل أن تمنع تناول تلك المشروبات.
  8. يجب استشارة أخصائي التغذية للتعرف على الطريقة الصحيحة للحصول على الغذاء الكافي، مع تسجيل أو العلم بالمشروبات ، الأطعمة التي يمكن للمرأة الحامل ان تتناولها خلال فترة الصيام.

نصائح عند تناول وجبة الإفطار

  • لا يوجد خطة غذاء معينة يمكن الالتزام بها خلال شهر رمضان، لكن يجب الحرص علي تناول الأطعمة الصحية، الاعتماد على شرب كميات كبيرة من المشروبات، السوائل، الاعتماد الأساسي على وجبة السحور، من أهم النصائح عند تناول وجبة الإفطار:
  • تناول ثلاث تمرات قبل البدء في تناول الإفطار، لكن عدم مراعاة الإفراط في تناوله لانه يؤدي الى زيادة الوزن، كما انه يؤدي الي ارتفاع مستوي السكر في الدم، إذا كانت المرأة مصابة بسكري الحمل يجب أن تستشير الطبيب.
  • الاعتماد الرئيسي على سلطة الخضروات الطازجة، تناول الفاكهة الطازجة، تناول عصير الفاكهة حيث أنه يزود الجسم بالعناصر الغذائية ، الفيتامينات الهامة، الإعتماد علي الحليب قليل الدسم، تناول الدجاج ، شوربة الخضروات.
  • يجب توفير الكربوهيدرات المعقدة من الأرز الأسمر، البطاطا، غيرها من خضروات الجذرية حيث انها تزود الجسم بالطاقة اللازمة.
  • الاعتماد الأساسي على تناول البروتينات اللازمة لنمو الجنين كاللحم المطبوخ جيدا، تناول السمك ، الدجاج، العدس، الفاصوليا، الحمص والبيض المطبوخ، غيرها من منتجات فول الصويا، بالإضافة إلى الأطعمة الغنية بالألياف، الخضروات الطازجة، الفاكهة، تناول البقوليات التي تمنع الإصابة بالإمساك.
  • تناول كميات كبيرة من السوائل، الماء بما يعادل أكثر من 8 أكواب من الماء، البعد عن تناول المشروبات الغنية بالكافيين من القهوة والشاي، مما ينتج عن تناول الشاي عدم قدرة الجسم على امتصاص الحديد.

الحالات الصحية التي تستوجب الإفطار

    1. يجب على المرأة الحامل استشارة الطبيب في حالة ظهور تلك العلامات وهي: شعور المرأة الحامل بالعطش الشديد، إذا كان البول له رائحة قوية، إذا كان لون البول غامق، تلك العلامات تدل على الجفاف، حيث أن الجفاف يعرض المرأة للإصابة بعدوى الجهاز البولي، حدوث مضاعفات أخرى.
    2. شعور المرأة بالصداع أو التقيؤ أو الغثيان، غير ذلك من آلام شديدة، فقد المرأة لوزنها الطبيعي، لهذا يجب متابعة الوزن وخاصتا خلال فترة الصيام. حدوث تغير ملحوظ في حركات الجنين كتوقف الجنين عن الحركة، توقفه عن الركل، التعرض لآلام مشابهة لآلام الانقباضات.
    3. التعب والدوخة المستمرة، على الرغم من أن المرأة الحامل تأخذ القسط الكافي من الراحة، يجب قطع الصيام في هذه الحالة علي الفور، تناول كوب من الماء به سكر أو يمكن الحصول على محاليل الإمهاء الفموي، المسماة بأملاح تعويض السوائل بالفم.

تعرف علي فوائد الصيام للمرأة الحامل

  • إن الصوم يعمل على تحسين الحالة النفسية للمرأة الحامل، خصوصا إن الكثير من السيدات الحوامل يصبن بالاكتئاب الشديد خلال فترة الحمل، كما أن المرأة الحامل تشعر بالتعب، بالإضافة الي تغير الحالة المزاجية للمرأة بسبب هرمونات الحمل. إن صوم المرأة يجعلها تشعر بالراحة، والإطمئنان، من خلال التقرب الي الله، تأدية الفرائض.
  • هذا كما ان الصوم يساعد علي تحسين الجهاز الهضمي للمرأة، فالعديد ن السيدات يعانين من اضطرابات شديدة في الجهاز الهضمي أثناء فترة الحمل كعسر الهضم، والانتفاخات، زيادة معدل الحموضة في المعدة، بالصوم ستقل تلك المشاكل. ولكن يجب العلم بعدم إفراط المرأة فى تناول وجبة الإفطار، إستشارة الطبيب قبل الصيام.

قد يهمك أيضا

الضحك في المنام

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.