نصائح هامة للتخلص من قلق الإمتحانات

2019-12-17T20:54:45+02:00
بنوننون
17 ديسمبر 2019آخر تحديث : الثلاثاء 17 ديسمبر 2019 - 8:54 مساءً
نصائح هامة للتخلص من قلق الإمتحانات

نصائح هامة للتخلص من قلق الإمتحانات

نصائح هامة للتخلص من قلق الإمتحانات :الإمتاحانات فترة معينة من الزمن تواجه الطلاب تؤثر عليهم تأثيرا مخيفا ,اذ يصابون وقتها بالهلع الشديد والتوتر ,باعتباره وحشا يطاردهم ولكن لا مفر منه ولا بد من اجتيازه وبجدارة ونحقق به ذاتنا ونتخطى كافة الصعاب التى تواجهنا منه ,ومحاولة اختيازه ايضا بكل جهد وعزيمة صادقة ,ونتخطى مرحلة القلق ,والخوف من كونكم طلاب لابد من اداء الامنتحانات لذلك لابد من وجود الخوف لديكم ,فهو جزء كبير يدفعكم لتكثيف الدراسة والاجتهاد اكثر ما يمكن للتكون لديكم حيلة كافية للتعامل مع كافة اوجه الامتحان ,ونكون على ثقة كبيرة فى انفسنا للحصول على النتائج المطلوبة ,وللوالدين دور كبير هنا فيجب عليهم الحرص الشديد فى التعامل مع اولادهم فى تلك الفترة الحرجة ,وان يحسنوا معاملتهم بالاضافة لتشجيعهم المستمر بانهم قادرون على تغلب اى امتحان مهما كان حجمه ,وبامكنهم ايضا حصولهم على اعلى الدرجات فلهذا أثير ايجابى كبير لدى انفس الاولاد حتى وان كان مستواهم العلمى متوسط بعض الشئ ,وقبل كل شئ هو توفيق من الله عز وجل .

*أبرز النصائح الهامة للتخلص من قلق الامتحانات :
1-لابد من أخذ قسطا كافيا من النوم ومنح جسمك وقتا من الراحة قبل اليوم الذى تتأهل فيه الى اداء الامتحانات,حيث يمنح جسمك وعقلك الراحة والطمأنينة والهدوء .

2-احذر من تناول المنبهات كاشاى والقهوة وغيرها لانها تعيق تفكيرك تشتت عقلك عن الدراسة والراحة .

3-احرص على تناول وجبة الافطار فهى سر النشاط وتنشيط ذهنك على تخزين المعلومات بشكل افضل ,وايضا تزود الجسم بالطاقة المطلوبة ,لذلك يجب اختيار وجبات غنية بالبروتينات والفيتامينات ,والابتعاد عن الاشياء الجاهزة التى تضر الجسم .

4-ممارسة التمارين الرياضية البسيطة تمنح جسمك النشاط ,بل وتخفف من حدة القلق والرعب عند اداء الامتحانات .

5-التوكل على الله,والاستعانة به فى كل شئ سر عظيم من أسرار النجاح والتفوق .

6-لابد من الاستيقاظ باكرا ,وتحضير كافة ادواتك المدرسية اللازمة للامتحان ,وتفريغ الشحنة السلبية ,وتبديلها بالشحنة الايجابية .

7-قبل بدء الامتحان لابد من البدء بالبسملة ,والصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم ,ومن ثم قراءة الدعاء المخصص لتسهيل الامور فى الامتحان وهو :”بسم الله الرحمن الرحيم، ولاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم، اللهم لا سهل إلا ماجعلته سهلا وأنت تجعل الحزن إذا ما شئت سهلا، حسبنا الله ونعم الوكيل، وعلى الله توكلنا”.

8-حاول ببدء الاسئلة السهلة فالصعبة ,واجتهد فى حل كافة الاسئلة ,لكن اذا استصعب عليك امرا لا تخف ولا تقلق حتى لا يتشتت عقلك ,فكر مرارا وتكرار لكن لاتحاول الغش فهو ليس من صفات الطالب المجتهد ,وتذكر قول حبيبك محمد صلى الله عليه وسلم :”من غشنا فليس منا”.

9-افعل كل ما عليك فعله ,واستذكر دروسك بجدية وبجهد ,وابذل قصارى جهدك لتحقيق ما تتمنى بالعلم النافع .

10-وفى النهاية التوفيق من عند الله فقط,وتذكر ان لكل مجتهد نصيب.

قد يعجبك ايضا:

نصائح للتعامل مع طفل من ذوي الاحتياجات الخاصة

اتيكيت تربية الأطفال بأساليب مبتكرة

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة