نصائح لتجنب المشاكل الزوجية

أسرة
10 مارس 2020آخر تحديث : الإثنين 9 مارس 2020 - 3:53 مساءً
نصائح لتجنب المشاكل الزوجية

نصائح لتجنب المشاكل الزوجية، العلاقة الزوجية هي أسمى العلاقات بين البشر وقد ربط الله الرجل والمراة بميثاق غليظ وهو الزواج فقال الله تعالي بسم الله الرحمن الرحيم (مِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ )صدق الله العظيم، وفي المقال التالي يمكننا توضيح العديد من الأمور التي تعمل على تجنب الزوجين المشاكل.

أسباب حدوث المشاكل الزوجية

  • تعتبر الاختلافات في الطباع بين الرجل والمراة من الأشياء التي تعمل علي حدوث فجوة بعد الزواج فكلا منهما أتى من بيئة مختلفة، ولكل منهما طباع خاصة به، وعند العيش لكليهما معا يبدآن في الصراعات والمشاكل إن لم يكن بينهما تفاهم.
  • الإختلافات في الآراء تعمل علي جعل الازواج دائما في صراعات مع بعضهما، عدم خبرة كلا من الزوجين في الحياة، وعدم التعامل والاحتكاك الكبير مع البيئة المحيطة من الأشياء التي تتسبب في زيادة المشاكل بينهما.
  • العنف، والتشبث بالرأي من أهم الاسباب التي تجعل الزوجين في صراع دائم مع بعضهم البعض.
نصائح لتجنب المشاكل الزوجية
نصائح لتجنب المشاكل الزوجية

حلول المشاكل الزوجية

  1. التغاضي من الطرفين عن أخطاء بعضهما البعض من الاشياء التي تعمل على حل أي مشاكل بينهما، وإنهاء أي صراع، كما أن الضبط للذات والمرونة في التعامل من الأشياء التي تجعلهم في راحة وود وسكينة دائمين.
  2. كما يجب ان يفهم كل طرف الطرف الآخر، وعليهم قبول بعضهما البعض على ما هم عليه، وعلي الزوجة أن لا تخرج سر منزلها لاهلها، كما أنها ينبغي عليها ان تحل مشاكلها مع زوجها في غرفتهم، ولا يعلم بها اي انسان حيث ان المشكلة ان علمها أي شخص من المحيطين بهم في هذه الحالة ستكبر المشكلة ولم يتمكن الطرفين من حلها.
  3. حسن الظن بين الزوجين من الأشياء التي تعمل علي الزيادة من التقارب والتفاهم بينهما حيث ان وجود الندية في التعامل لكلا من الزوجين معا من الاشياء التي تعمل علي زيادة الفجوة بينهما فالرجل له القوامة في كل شئ.
  4. الحديث بهدوء، وعدم علو الصوت علي الزوج من اكثر الاشياء التي يحبها الرجال، كما ينبغي علي الزوجة ان تجدد دائما في علاقتها مع زوجها، وتجدد في شكلها ومظهرها، ولا تظهر بشكل غير لائق امام الزوج، كما يجب ان يكون منزظلها نظيف تماما خالي من اي قمامة، وعليها التعطير للمنزل دائما والتعطير لنفسها حتي لا يمل الزوج منها او من شكلها.
  5. الصوت العالي من الاشياء التي يجب على المرأة ان تبتعد تماما عنها مع زوجها، وعليها معاملته بالمزيد من الحب، والود والسكينة، ولا يتناقش في اي مشكلة او يجرحان في بعضهما في وجود الأطفال.
  6. الزيادة من إعطاء كل منهما الاخر الحرية، والثقة في الطرف الاخر من الأشياء التي تعمل علي التخلص من الوقوع في النزاعات المستمرة، والجدال، وعلى الزوجين أن يتقبلا بعضهما البعض كما هما عليه، وعدم محاولة التغير.
  7. النقد المستمر كلا منهما للآخر من الاشياء التي تعمل علي زيادة المشكلات بينهما لذا فمن الضروري أن يبتعد عن النقد اللاذع، والتجريح وعليهم امتلاك انفسهم وقت الغضب.
  8. طاعة الزوج من الأمور الواجبة والتي امر بها الله و الرسول، حيث قال الله تعالى: بسم الله الرحمن الرحيم (الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُ). صدق الله العظيم
  9. (أتيتُ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ في بَعضِ الحاجةِ، فقالَ: أي هذِهِ ! أَذاتُ بعلٍ ؟ قلتُ: نعَم، قالَ: كيفَ أنتِ لهُ ؟ قالَت: ما آلوهُ إلَّا ما عجزتُ عنهُ , قالَ: [ فانظُري ] أينَ أنتِ منهُ ؟ فإنَّما هوَ جنَّتُكِ ونارُكِ، كما قال رسول الله في طاعة المراة لزوجها (لا يَحِلُّ لِلْمَرْأَةِ أنْ تَصُومَ وزَوْجُها شاهِدٌ إلَّا بإذْنِهِ، ولا تَأْذَنَ في بَيْتِهِ إلَّا بإذْنِهِ، وما أنْفَقَتْ مِن نَفَقَةٍ عن غيرِ أمْرِهِ فإنَّه يُؤَدَّى إلَيْهِ شَطْرُهُ).
  10. هناك حديث آخر بشأن وجوب طاعة الزوج قال رسول الله صلى الله عليه وسلم( لو كُنتُ آمرًا أحدًا أن يسجُدَ لغيرِ اللَّهِ لأمَرتُ المرأةَ أن تسجُدَ لزوجِها والَّذي نَفسُ محمَّدٍ بيدِهِ لا تؤدِّي المرأةُ حقَّ ربِّها حتَّى تؤدِّيَ حقَّ زوجِها ولو سألَها نفسَها وَهيَ علَى قتَبٍ لم تمنعْهُ).
  11. الاهتمام بشريك الحياة من الأمور اللازمة والواجبة على الطرفين، فالاهتمام من الاشياء التي تنمو وتكبر الحب الي اعلي الدرجات.
  12. إن وجدت الزوجة زوجها عصبي، وفي حالة من الضيق والتعب عليها ان تتجنبه في هذا الوقت، ولا تتحدث اليه علي الاطلاق حتي يهدأ تماما، وتبدأ بعدها في مناقشته.
  13. هناك ايضا شئ هام على الازواج الالتزام به في معاملتهم مع بعضهم البعض حيث ان الغيرة الزائدة عن الحد من الأشياء التي تعمل على خلق الكثير من المشاكل ، والشك بين الزوجين.
  14. يجب عمل يوم كل اسبوع للخروج معا، بعيدا عن جو الأطفال تماما وبعيدا عن ضغط المنزل.
  15. من الضروري أن يصاحب كلا من الزوجين بعضهما البعض، وعلى الزوجة أن تسمع لزوجها وما يضايقه، وما يعكر صفو حياته، ولا تشكو له من الأطفال دائما، كما عليها الابتعاد التام عن الشكوى وقت عودته الى المنزل من عمله ففي هذا الوقت يكون الزوج به ما به من تعب العمل، ولا يريد إلى السماع للمزيد من الشكوى.
  16. يجب علي ان يتغاضى كل طرف من الأطراف عن حقه في وقت النزاعات، وان لا تطول مدة الخصام بين الزوجين ويتم حل المشكلة على الفور بعد الخصام، والمناقشة في طرق الحل بدلا من الجدال.

قد يهمك ايضا

معلومات عن كيورام مضاد حيوي واسع المجال 

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة