نصائح ذهبية لتقوية الجهاز المناعي

ثقافة صحية
10 أبريل 2020آخر تحديث : الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 11:28 مساءً
نصائح ذهبية لتقوية الجهاز المناعي

نصائح ذهبية لتقوية الجهاز المناعي، يمكنك الان التعرف على العديد من النصائح، والطرق التي تساعد على وقاية الجهاز المناعي من الاصابة بالفيروسات والبكتيريا، وبالتالي التقليل من خطر التعرض لنزلات البرد واي مرض مناعي.

كيفية وقاية الجسم من حدوث مشاكل العدوي

  • اول الاشياء التي من الضروري التزام الجميع بها هي الماء والصابون فقد أثبتت العديد من التجارب والابحاث ان الصابون لديه قدرة فائقة على قتل الجراثيم والفيروسات والبكتريا التي تظل عالقة في الأيدي، وعلي الجميع الالتزام غسل الأيدي بالماء والصابون خاصة قبل تناول الطعام للتقليل من خطر الاصابة بالكورونا او البرد اوي اي بكتريا فيروسية.
  • قبل استخدام اي اله او وضع الأيدي على اي مرفق من المرافق العامة من الضروري على الشخص أن يلتزم برش الكحول عليها لقتل أي فيروسات عالقة بها.
  • الحرص على تناول العديد من انواع المكملات الغذائية مثل فيتامين أ، وفيتامين ب6، ج، د، هـ، فيتامين ج يعمل علي جعل الجهاز المناعي في اقوي حالته، وبالتالي التقليل من خطر التعرض لأي بكتريا فيروسية او اي نوع من انواع الالتهابات المعدية.
  • هناك أيضا العديد من انواع الحمضيات التي تعمل علي تقوية الجهاز المناعي لدى الإنسان، وبالتالي التقليل من خطر الاصابة باي نوع من انواع البكتريا الفيروسية اهم هذه الحمضيات البرتقال، والسبانخ، والجريب فروت، والفراولة والجوافة والجزر.
  • التزام الفرد بتناول الخضروات والفاكهة، والنظام الغذائي الصحيح من الأشياء التي تعمل علي جعل الجهاز المناعي لديه سليم، وقدرته علي محاربة ومهاجمة الفيروسات عالية فيما بعد.
  • اهم الاشياء التي من الضروري على الجميع الابتعاد عنها لتقوية الجهاز المناعي هي التدخين، حيث ان التدخين من أهم ما يعمل على ضعف الجهاز المناعي، والتقليل من قدراته، كما ان شرب الكحوليات من أهم ما يعمل علي جعل الجهاز المناعي ضعيف.
  • ان كان الانسان باستمرار في حالة من الضيق والتعب النفسي ومعرض دائما للاكتئاب في هذه الحالة يقوم الجسم بإفراز هرمون الكورتيزول المساعد على حدوث الالتهابات، وبالتالي يسهل اصابة الانسان بالعدوى ويكون الجهاز المناعي لديه ضعيف فينبغي الحرص دائما على الالتزام بان يظل الشخص لديه الهدوء النفسي والعصبي ويبتعد قدر الإمكان عن الضغوط النفسية.
  • نجد انه من الاشياء التي تجعل الفرد لديه نوع من أنواع الاسترخاء النفسي والبدني دائما والابتعاد عن الخوف والتوتر ممارسة الرياضة فمن الضروري الالتزام من قبل الجميع بممارسة الرياضة التي تعمل على التقليل من أي نوع من انواع الطاقة السلبية لدى الإنسان، كما انها تعمل علي تقوية الجهاز المناعي.
  • نجد ايضا أن النوم له علاقة وطيدة بالجهاز المناعي في النوم يعمل على الزيادة من قدرة وكفاءة الجهاز المناعي إلى حد كبير كما أن النوم يعمل على التقليل من حدوث العديد من أمراض القلب، وينبغي أن يحصل الشخص علي 6-8 ساعات من النوم يوميا، وان يبتعد تماما عن النوم المتقطع الذي يعمل على ضعف الجهاز المناعي.
  • الالتزام بشرب الماء طوال النهار من الأشياء الضرورية لجميع اعضاء الجسم، وخاصة الجهاز المناعي حيث انه ينبغي علي الإنسان الطبيعي شرب ما لا يقل عن 6-8 أكواب من الماء علي الاقل يوميا لمنع الجفاف وزيادة كفاءة الجهاز المناعي.
  • فيتامين د من أكثر الفيتامينات المعروفة بقدرتها على تقوية الجهاز المناعي، وفيتامين د موجود في أشعة الشمس فمن الضروري التعرض لأشعة الشمس يوميا، لكن يجب الابتعاد عن أشعة الشمس في فترة الظهيرة من 10 صباحا الى 2 بعد الظهر.
نصائح ذهبية لتقوية الجهاز المناعي
نصائح ذهبية لتقوية الجهاز المناعي

مشروبات و أطعمة لتقوية الجهاز المناعي

  1. عصير التفاح والجزر والبرتقال من أهم أنواع العصائر التي ينبغي ان يتم الاستعانة بها في تقوية الجهاز المناعي، والزيادة من قدرته على محاربة الامراض حيث ان هذه العصائر تتميز باحتوائها على فيتامين أ، فيتامين ب6، فيتامين ج ، والبوتاسيوم ، وحمض الفوليك المعروفين بقدراتهم على محاربة الامراض، والعدوى التي تصيب الانسان.
  2. البرتقال والغريب فروت من اشهر الاطعمة المعروفة بقدرتها على التخلص من نزلات البرد والانفلونزا كما انها تعمل علي تقوية الجهاز المناعي.
  3. فيتامين سي من الفيتامينات التي تعرف بقدرتها على تقوية الجهاز المناعي.
  4. عصير البنجر بما يحتوي عليه من البيتا كاروتين وفيتامين ج والكبريت والكالسيوم والحديد والمنجنيز والبوتاسيوم والكولين يمكن الاستعانة به ويتم تناوله يوميا كوب واحد لتقوية الجهاز المناعي.
  5. عصير المانجو من أهم العصائر التي لها القدرة على حماية الخلايا من التلف، وتقوية الجهاز المناعي أيضا.
  6. عصير الكيوي والفراوله والنعناع يعمل على الرفع الكبير في كفاءة وقدرة الجهاز المناعي بما تحتوي عليه هذه العصائر من الماغنيسيوم والزنك وحمض الفوليك، والفيتامينات مثل سي، الذي لديه القدرة على حماية الخلايا وتقوية الجهاز المناعي، وبالتالي التقليل من خطر إصابته بأي نوع من انواع البكتريا الفيروسية.
  7. عصير البطيخ يعتبر من العصائر الضرورية لتقوية الجهاز المناعي، وهو ايضا من العصائر الغنية جدا بالفيتامينات، والمعادن والمغذيات التي تعمل بقدرتها على تقوية وتعزيز كفاءة الجهاز المناعي عند الإنسان.
  8. عصير الطماطم من أهم العصائر التي من الممكن الاستعانة بها لتقوية قدرة الجهاز المناعي، وهذا العصير يعمل على تنظيم حركة الأمعاء.
  9. عصير الزنجبيل والكمثرى من العصائر التي يمكن تناولها لمحاربة البكتيريا و الفيروسات، والرفع من كفاءة وقدرة الجهاز المناعي لدى الإنسان.
  10. عصير الليمون والزنجبيل من العصائر التي تعمل على قتل الفيروسات وتقوية قدرة الجهاز المناعي مع التخلص من أي نوع من أنواع البكتريا الفيروسية التي تصيب الجهاز المناعي.
  11. الفلفل الأحمر بما يحتوي عليه من فيتامين ج الذي لديه القدرة على التخلص من البكتيريا والالتهابات الفيروسية.
  12. اللوز من الأطعمة التي تحتوي في عناصرها علي فيتامين (هـ) الذي يعمل على تقوية قدرة الجهاز المناعي، والزيادة من كفاءته للتخلص من أي نوع من انواع البكتريا الفيروسية.
  13. الكركم يعتبر من التوابل المضادة للاكسدة، والتي تعمل علي زيادة قدرة الجهاز المناعي، وحمايته من التعرض للفيروسات والأمراض المعدية، والكركم من الممكن ان يضاف علي العديد من الأطعمة اليومية.
  14. خليط السبانخ والخس والبقدونس يعتبر من الخلطات التي تعمل علي تقوية الجهاز المناعي، وبالتالي التخلص من أي نوع من انواع الفيروسات التي قد تصيب الجهاز المناعي، وتتسبب في العدوى بالعديد من الامراض لما تحتوي عليه هذه الخلطة من فيتامين ب 6، الذي يقوم بقدرته على مقاومة الالتهاب، والتخلص من الامراض.
  15. عصير اليقطين المحتوي على الماغنيسيوم من العصائر التي تعمل علي إنتاج خلايا الدم البيضاء في الجسم وبالتالي التخلص من الانفلونزا والبرد أو أي بكتريا فيروسية.
  16. مشروب التمر الهندي الذي عمل على التخفيف بشكل كبير من الحموضة، و المضادات الحيوية فيه تعمل على المقاومة للفيروسات، كما انه يعمل على الخفض من ضغط الدم المرتفع، إلى جانب التخلص من التهابات الجهاز التنفسي.
  17. مشروب العرقسوس الذي يعمل على وقاية الجهاز المناعي، والتخلص من اي مشاكل فيه ينبغي تناوله باستمرار ايضا للوقاية من الأمراض الفيروسية.

موضوعات تهمك:

طريقة تحضير المكرونة بالبشاميل فى المنزل

ما هى فوائد النوم لصحة الجسم

نصائح ذهبية للتعامل مع الحماة وكسب قلبها

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.