ممارسات تفيد وأخرى تضر بصحة الأسنان

2019-11-05T01:10:30+02:00
صحةامراض الفم والاسنان
1 يناير 2019آخر تحديث : الثلاثاء 5 نوفمبر 2019 - 1:10 صباحًا
ممارسات تفيد وأخرى تضر بصحة الأسنان

ممارسات تفيد وأخرى تضر بصحة الأسنان

من المهم أن يدرك كل شخص ، ليس كل ما يقال عن صحة الأسنان هو بالفعل مفيد وليس كل الحلول المنزلية حتى وإن كانت متوارثة عن أجدادنا تفيد صحة أسناننا ، وفي هذا المقال سنتعرف على  ممارسات تفيد وأخرى تضر بصحة الأسنان .

 – استخدام صودا الخبز وماء الأكسجين :
استخدام البيكنج صودا أو صودا الخبز والبيروكسيد أو ما يعرف تجاريًا بماء الأكسجين ، ويقوم الكثيرون باستخدام ذلك المزيج في تبيض الأسنان وإزالة التصبغات والترسبات الجيرية عن الأسنان ، لكن يجب الحذر عند استخدام ذلك المزيج في تبيض الأسنان لأن إذا كان تركيز البيروكسيد عالي سوف يسبب تحسس اللثة والأسنان ويثير تهيجها ، بل أن صودا الخبز تسبب تأكل طبقة المينا الخاصة بالأسنان ( الطبقة الخارجية للأسنان ) .

 – تناول الشاي الأخضر :
يعد الشاي الأخضر هو المشروب المفضل في الدول الآسيوية منذ أكثر من 4000 عام مضى ، وبالإضافة إلى الفوائد الصحية لتناول الشاي الأخضر ، أثبتت الدراسات والأبحاث أن تناول الشاي الأخضر يفيد أيضًا صحة الفم والأسنان ، حيث يحتوي على عناصر كيميائية تقلل من معدل حدوث التهابات اللثة .

 – مضغ العلكة الخالية من السكر :
يعتاد البعض على مضغ العلكة الخالية من السكر بعد تناول الطعام مباشرًة ، وهي عادة صحية تمامًا ، حيث أن مضغ العلكة يزيد اللعاب في الفم وهو الذي يقوم بغسل وتنظيف الفم والأسنان واللسان واللثة .

  – استخدام المحلول الملحي :
الماء المملح أو المحلول الملحي يساعد في قتل الجراثيم الموجودة في الفم ، وإذا كانت لثتك ملتهبة وحمراء فينصح بمزج نصف ملعقة صغير من ملح المائدة إلى كوب من الماء الدافي واستخدام ذلك المزيج في الغرغرة لمدة 30 ثانية عدة مرات ، بل أن الغرغرة بالمحلول الملحي تساعد في تقلل أعراض احتقان الحلق وتخفف من التهابه .

 – تناول طعام صحي :
تناول طعام صحي غني بالكالسيوم والفوسفور سوف ينعكس على صحة الأسنان أيضًا ، ويمكنك الحصول على الكالسيوم عن طريق تناول الحليب والجبن قليل الدسم والزبادي ، بل وتناول منتجات الصويا مثل حليب الصويا والتوفو ، وتناول سمك السالمون واللوز والخضروات الورقية الداكنة والبيض واللحوم والدواجن والأسماك ، وتناول مصادر لفيتامين ج ذلك الفيتامين الذي يفيد صحة الأسنان وهو متوفر في الفاكهة الحمضية كاليوسفي والبرتقال والليمون والبروكلي والفلفل بألوانه والطماطم والبطاطا والسبانخ .

 – شرب الماء الغني بالفلوريد :
شرب الماء يفيد الجسم بشكل عام حيث أن 70% من الجسم عبارة عن الماء ، لكن أيضًا شرب الماء يفيد الأسنان بوجه خاص خاصًة الماء المزود بمعدن الفلورايد حيث يعمل على محاربة تسوس الأسنان ، كما أن شرب الماء يساعد على إزالة بقايا الطعام من الفم ويزيل الأحماض التي تنتجها جراثيم الفم وتسبب تسوس الأسنان .

 – استخدام فرشاة الأسنان الإلكترونية :
استخدام فرشاة الأسنان الإلكترونية تفيد صحة الأسنان نظرًا لكونها مخصصة بحركات دائرية محددة تنظف الأسنان بعناية ولا تسبب ضغط على الأنسان أو تآكل لطبقة مينا الأسنان .

 – منتجات تبيض الأسنان :
هناك لاصقات تدعي قدرتها على تبيض الأسنان أو منتجات تستخدم في تبيض الأسنان ، وللأسف نسبة كبيرة من تلك المنتجات تحتوي على مادة البيروكسيد المبيضة والتي الإسراف في استخدمها يضر بصحة الأسنان ، لذا إذا كنت تنوي الحصول على أسنان لامعة البياض يفضل التوجه إلى طبيب الأسنان لإتباع أكثر الطرق الآمنة لأسنانك .

 – فرك الزيوت :
يستخدم الأجداد في الهند وجنوب آسيا الزيوت كوسيلة لتبيض الأسنان والعناية بصحتها مثل فرك ملعقة من زيت جوز الهند أو زيت الزيتون ، ولكن في الواقع لا تفيد تلك الممارسات الأسنان ولن يثبت صحتها حتى الآن .

المصدر :
https://www.webmd.com/oral-health/ss/slideshow-healthy-mouth

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة