معلومات هامة عن أقراص منع الحمل

2019-01-27T02:00:55+02:00
2019-11-05T01:09:12+02:00
صحةنساء
27 يناير 2019آخر تحديث : منذ سنتين
معلومات هامة عن أقراص منع الحمل

أقراص منع الحمل ، هي أقراص تحتوي على هرمونات تساعد في منع الحمل وهي من أكثر طرق منع الحمل سيوعًا ، وعند استعمالها بطريقة صحيحة تساعد على منع الحمل بنسبة 99% ، ورغم أن أقراص منع الحمل تمنع من حدوث الحمل إلا إنها لا تمنع من الأمراض المنتقلة جنسيًا لكن أكثر وسيلة تساعد على منع حدوث الحمل هو أقراص منع الحمل  ، وسنتعرف في هذا المقال على معلومات هامة عن أقراص منع الحمل .

آلية عمل أقراص منع الحمل
يحدث الحمل نتيجة لإفراز المبيض بويضات تلتقي بالحيوان المنوي الذي يخصب تلك البويصة ويستقر في الرحم لتتغذى البويضة المخصبة وتنمو إلى جنين ، وما يتحمل في عملية إخراج البويضات من المبيض أو ما يعرف باسم التبويض هو الهرمونات الجنسية ، وتعمل أقراص منع الحمل التي تحتوي على نسبة من هرمون الإستروجين والبروجسترون على عرقلة حدوث الحمل .

حيث تحتوي أقراص منع الحمل على هرموني الإستروجين والبروجسترون ، وهي هرمونات تساعد على منع حدوث التبويض ، كما أن أقراص منع الحمل تعمل على تغيير كمية المخاط التي يفرزها الجسم في عنق الرحم فيصبح من الصعب على الحيوانات المنوية الحركة داخل الرحم والوصول إلى البويضات ، بل وتعمل أقراص منع الحمل على تغيير سماكة الرحم فيعجز على استقبال البويضة المخصبة داخله .

وهناك أنواع أخرى من أقراص منع الحمل تعمل على تقليل عدد مرات الدورة الشهرية فبدلًا من حدوث 13 دورة شهرية سنويًا لكل سيدة ، تحدث 4 دورات شهرية فقط سنويًا بمعدل دورة واحدة كل موسم ، وبالتالي يقل معدل حدوث الحمل .

وهناك نوع من أقراص منع الحمل تسمى mini pills وهي أقراص تحتوي على نوع واحد فقط من الهرمونات الجنسية وهو هرمون البروجستين ولا تحتوي على هرمون الإستروجين ، ويتم وصفه للسيدات أثناء الرضاعة أو للسيدات التي تعاني من غثيان وقيء من هرمون الإستروجين .

وهو قرص يتم تناوله يوميًا ، حيث يمنع المبايض من إفراز البويضات ، أو قد يمنع ويعيق حركة الحيوانات المنيوة داخل الرحم فلا تستطيع الوصول إلى البويضات لتخصيبها أو تعمل على تغيير سماكة بطانة الرحم فيصعب زرع البويضة المخصبة داخل الرحم فلا يكتمل الحمل .

وتوجد أقراص منع الحمل على هيئة شرائط تحتوي على 28 قرص ، وهي عبارة عن 21 قرص يحتوي على مواد فعالة و 7 أقراص لا تحتوي على مواد فعالة .

متى يجب تناول أقراص منع الحمل ؟
ينصح بتناول أقراص منع الحمل مع بداية الدورة الشهرية وتستمر حتى موعد الدورة الشهرية التالية ، وعادًة ينصح بتناول أقراص منع الحمل في نفس الموعد يوميًا ، وعادًة يفضل تناولها صباحًا بعد الإفطار أو مساءًا قبل النوم حتى يسهل الالتزام بتناولها في نفس الموعد يوميًا .

فاعلية أقراص منع الحمل
لا تعطي أقراص منع الحمل تأثيرها بشكل فوري ، بل يجب تناولها بشهر مسبق حتى تعطي تأثيرها في منح حدوث الحمل ، لذا عادّة ينصح الأطباء السيدات بإتباع وسيلة أخرى مع أقراص منع الحمل خلال أو شهر لتضمن السيدة عدم حدوث حمل ، مثل استعمال الواقي الذكري ، ولكن بعد مرور أول شهر من استعمال أقراص منع الحمل يمكن الاكتفاء بها وعدم استعمال وسائل أخرى لمنع الحمل سوى تناول أقراص منع الحمل .

ماذا لو نسيت السيدة تناول قرص منع الحمل ؟
عندما تتذكر السيدة أنها لم تأخذ قرص منع الحمل يجب على الفور تناوله ، وإذا لم تتذكر السيدة إلا في اليوم التالي فعليها أخذ قرصين في ذلك اليوم عوضًا عن اليوم السابق ، أما إذا تناست السيدة أخذ أقراص منع الحمل أكثر من يومين متتالين فعليها الذهاب إلى الطبيب على الفور .

إقرأ أيضًا :
أضرار تناول حبوب منع الحمل
حبوب منع الحمل تزيد من حدوث السكتات الدماغية

المصدر :
webmd.com

كلمات دليلية
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة