مصطفى مدبولي وأبرز رسائله وردود الأفعال

2020-04-09T11:22:51+02:00
تريند
9 أبريل 2020آخر تحديث : الخميس 9 أبريل 2020 - 11:22 صباحًا
مصطفى مدبولي وأبرز رسائله وردود الأفعال

مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء المصري أصبح الأكثر بحثا في محرك البحث العملاق جوجل، حيث جاء ضمن الأكثر بحثا خلال الساعات الماضية، وذلك بعد يوم واحد من فرض حظر التجوال وتمديد فترة الحظر بالكامل مع استمرار تعليق حركة الطيران وإغلاق الجامعات والمدارس وتخفيض أعداد العمالة في كل قطاعات الدولة لمدة أسبوعين جديدين وذلك حتى يوم 23 إبريل، إلا أنه جاء تعديل على ذلك في مدة الحظر والتي تم تأخيرها للثامنة مساءا بدلا من السابعة.

نرصد لكم من خلال هذا التقرير أبرز قرارات رئيس الوزراء والتعليقات وردود الأفعال حولها.

وإليكم أبرز قرارات مصطفى مدبولي رئيس الوزراء

الرسالة الأولى رئيس الوزراء تحدث عن أن الإصابات ستزيد إلا أنه أكد على أنه من الضروري أن تزيد وفقا للمعدل العادي اليومي دون قفزات، مطالبا المواطنين بتجنيب مصر سيناريوهات مؤلمة حدثت لعدة دول حول العالم جراء الفيروس، قائلا أنه يراهن ويثق في التزام المواطنين بتلك الإجراءات، داعيا الله أن يحمي الجميع من فيروس كورونا مناديا المواطنين إلى عدم الاستخفاف بالإجراءات المعلنة والمتبعة والتعليمات الصحية.

الرسالة الثانية من مدبولي هو مدح الاجراءات الاقتصادية محملا إياها الفضل في وقوف الدولة على قدميها اقتصاديا والتي لولاها لما كانت قادرة على مواجهة مثل تلك الأزمة موجها الشكر لكافة أجهزة الدولة خاصة القطاع الصحي بها، كما أكد على أن القوات المسلحة مسخرة لخدمة أبناء الوطن بإرادتها بالتعاون مع الأجهزة الأخرى المدنية والأمنية.

والرسالة الثالثة حملها من الرئيس عبدالفتاح السيسي حيث أكد أن مصر لا تزال في الحدود الآمنة من الفيروس على حد قوله وذلك نتيجة الإجراءات الاستباقية والاحترازية والتزام المواطنين مطالبا إياهم بالاستمرار في الالتزام بالتباعد وتنفيذ طلبات الحكومة.

الرسائل التالية فيها قرارات مجلس الوزاراء:

وأولا ما يتعلق بحظر التجوال والقرارات الأخرى التي اتخذتها الدولة في 25 مارس الماضي مع استمرار لمدة أسبوعين جديدين إلا أن الحظر يبدأ من الثامنة مساءا وليس السابعة، وحتى السادسة صباحا. مؤكدا حظر انتقال أو تحرك المواطنين على جميع الطرق بدءا من الثامنة حتى السادسة صباحا.

قرر مصطفى مدبولي وقف جميع وسائل النقل الجماعي العامة والخاصة من الساعة الثامنة وحتى السادسة صباحا ويستثني من ذلك القرار سيارات نقل المواد والسلع الغذائية.

جدد رئيس الوزراء إغلاق الكازينوهات والمقاهي والكافتريات والملاهي والنوادي الليلية والحانات، كما تغلق جمي المطاعم والمحال والمنشآت التي تقدم المأكولات ووحدات الطعام المتنقلة.

كما يستمر العمل بقرار غلق جميع المدارس والجامعات والمعاهد بكافة اختصاصاتها وأنواعها أيا كانت على مستوى الجمهورية.

مصطفى مدبولي

كما قرر مجلس الوزراء تعليق تقديم جميع الخدمات التي تقدمها الوزارات والمحافظات للمواطنين مثل خدمات الشهر العقاري والسجل المدني وتراخيص المرور وتصاريح العمل والجوازات ولا يسرى ذلك على خدمات تقدمها مكاتب الصحة وخدمات صرف الرواتب والمعاشات من مكاتب البريد.

وأكد رئيس الوزراء على امتدادر سريان المستخرجات الرسمية الصادرة عن الجهات المشار إليها التي تنتهي صلاحيتها في اليوم السابق على تاريخ العمل بذلك القرار أو فترة سريانه طوال مدة العمل به، وذلك دون أية أعباء مالية على المواطنين.

كما شمل القرار أيضا غلق جميع الأندية الرياضية والساحات الشعبية ومراكز الشباب وصالات الألعاب الرياضية في كافة أنحاء الجمهورية.

كما نصت القرارات أيضا على استمرار تعليق حركة الطيران.

كما ينص القرار على استمرار المستشفيات والمراكز الطبية بالعمل في تقديم خدماتها دون التقيد بأي مواعيد والعاملين بها.

ويعاقب كل من يخالف تلك القرارات بما يعاقب به من أحكام بالسجن والغرامة المالية التي لا تتجاوز أربعة آلاف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين.

ردود الأفعال

جاءت أبرز التدوينات على مواقع التواصل الاجتماعي محتفية بقرارات رئيس مجلس الوزراء الذي خطف الأضواء، فعبر كثيرون عن تقديرهم لعمله، بينما رأى البعض أن عمله عليه العديد من الملاحظات التي يجب التوقف أمامها، والتي من بينها إعانات البطالية والأعمال غير المنتظمة التي لا تصل لمستحقيها، وتجنب الدولة الحديث عن تأثيرات الوضع على العمال غير المنتظمين بالإضافة إلى مخاوف من انتشار المرض في المصانع والشركات وعدم اتخاذ الإجراءات اللازمة في تلك المناطق لحماية المواطنين.

بينما كتب البعض ملاحظات مثلما كتب أحدهم: “يا ريت الدكتور مصطفى مدبولى يعلن حظر تجول كامل ال ٤ ايام بتوع عيد الفصح و شم النسيم…جمعة سبت احد اثنين…و الا هتلاقوا كل الناس فى الشارع”.

وجاءت التعليقات المؤيدة كالآتي:

كتبت إحدى المعلقات: “الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء يجدد حظر التجول وباقى الإجراءات الأحترازية كاملة لمدة أسبوعين آخرين ينتهى 23/4  وباءذن الله يكون تم الخلاص الكامل من وباء كرونا أصمدوا وتماسكوا يا مصرين وألتزموا للنجاة لنا ولبلدنا الغالية مصر حفظ الله مصر والمصريين”.

وكتب آخر: “السيد الدكتور رئيس الوزراء كل يوم يكتسب ارض جديده في قلوب المصريين ،، اداء مسئول و واثق و متمكن من ادوات حكومته، نحن وهو نكسب ارض جديده تجاه قياده جماعيه محترمه.. تحيه لدكتور مصطفي مدبولي و وزارته وإدارته”.

موضوعات تهمك:

نجع حمادي وأبرز حدث في 24 ساعة

استاذ تاريخ: السيسى شخصية واعية مدركة للأزمة

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.