مصائب البشرية مستمرة  ــ 1

قضايا ودراسات
10 يونيو 2020آخر تحديث : الأربعاء 10 يونيو 2020 - 5:37 مساءً
مصائب البشرية مستمرة  ــ 1

مصائب البشرية مستمرة  ــ 1

 بقلم :ـــ أحمد عزت سليم….   مستشار التحريرأحمد عزت سليم - الساعة الخامسة والعشرون

  قد تبدو مشاكلنا العالمية مستعصية على الحل ، ولا يمكن تصورها بالنسبة للبعض …  على الصعيد العالمي  … فعلى مدار الــ 4 القرون السابقة تعرضت البشرية إلى أمراض كارثية كثيرة كان لها تأثيرا بالغا واسع النطاق فى سقوط عدد كبير من الناس موتى حول العالم ولقد حصدت هذه الأمراض من الضحايا ما يفوق ضحايا وقتلى الحربين العالميتين  ، يموت ما بين 13 و 18 مليون شخص كل عام بسبب المجاعة أو أسباب تتعلق بالمجاعة .. هذا هو عدد الأشخاص الذين يموتون كل يوم تقريبًا مثل الأمريكيين الذين ماتوا في حرب فيتنام بأكملها .. يعاني أكثر من 800 مليون شخص من سوء التغذية في العالم ويذهبون مودعين الحياة بشكل روتيني بدون غذاء كافٍ للعيش في صحة مثالية .. ولا يزال سكان الكوكب الأرضى يعانون من أمراض يمكن الوقاية منها ويفتقرون حتى إلى الرعاية الصحية الأساسية …  فمثلا:  ــــ

  • يعيش حوالي 20٪ من أطفال العالم دون تلقيح أساسي ، ويعيش معظمهم في مناطق نائية وغالباً فقيرة حيث من المرجح أن تؤدي العدوى إلى الوفاة وخاصة مع إنتشار الــ ” الكرونا ” .
  • يموت أكثر من 9 ملايين طفل كل عام لأسباب يمكن الوقاية منها ، ومعظمهم من الجفاف ، أو الالتهابات الروتينية ، أو واحد من العديد من الأمراض الرئيسية التي تتوفر اللقاحات لها.
  • تموت حوالي 500 ألف امرأة أثناء الولادة كل عام ، بينما يموت أكثر من 3 ملايين رضيع بسبب أمراض الجفاف التي يمكن القضاء عليها من خلال الرضاعة الطبيعية أو علاج الجفاف عن طريق الفم ، وهو مزيج بسيط ورخيص من الماء النظيف والسكر والأملاح ... .
  • يموت أكثر من 17 مليون شخص كل عام بسبب أمراض معدية وطفيلية يمكن علاجها مثل الإسهال والملاريا والسل .
  • أكثر من 500 مليون شخص مصابون بأمراض استوائية مثل الملاريا ، ومرض النوم ، وعمى النهر ، وداء البلهارسيا ، وكلها يمكن الوقاية منها الآن ولكن لا مغيث لهم .
  • أكثر من 18 مليون شخص مصابون بفيروس الإيدز .
  • يفتقر أكثر من مليار شخص إلى أي رعاية صحية .
  • هناك 1.75 مليار شخص بدون مياه شرب كافية .
  • مليار شخص بدون سكن ملائم ،  و 100 مليون شخص بلا مأوى .
  • ما يقرب من مليار شخص ، معظمهم من النساء ، أميون ، وحوالي 130 مليون طفل في سن المدرسة الابتدائية و 275 مليون في المرحلة الثانوية غير مسجلين في  أية مدرسة .
  • هناك أكثر من 53 مليون شخص مشرد أو لاجئ في العالم ، 80٪ منهم من النساء والأطفال ؟
  • هناك أكثر من 110 مليون لغم أرضي منتشرة في 64 دولة تقتل وتشوه أكثر من 9000 طفل وامرأة ومدني من جميع الأعمار كل عام ، وأكثر من مليون وما زال هذا الوضع قائما منذ عام 1975.
  •  معاناة العالم النامي حيث  لا يقل عن 618 مليار دولار من الديون على العالم المتقدم ، والفجوة بين الأغنياء والفقراء تزداد بشكل مثير للقلق كل عام.. أغنى 20٪ من سكان العالم لديهم الآن 85٪ من دخل العالم ، في حين أن أفقر 20٪ يشاركون 1.4٪  …  والأكثر إثارة للقلق في عالم خطير ومسلح جيدًا مثل عالمنا ، هناك حاليًا أكثر من 79 نزاعًا مسلحًا يحدث في جميع أنحاء العالم ، 65 منهم في العالم النامي …  لقد قتل أكثر من 123 مليون شخص في 149 حربًا منذ الحرب العالمية الثانية .مصائب البشرية - الساعة الخامسة والعشرون

موضوعات تهمك:

نجاح دواء الملاريا على مرضى كورونا في كندا

هيئة الغذاء والدواء الأمريكية توافق على استخدام علاج الملاريا في حالات كورونا

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.