مشروبات تعمل علي تهدئة القولون العصبي

تغذية
16 مايو 2020آخر تحديث : الجمعة 15 مايو 2020 - 10:41 مساءً
مشروبات تعمل علي تهدئة القولون العصبي

مشروبات تعمل علي تهدئة القولون العصبي، يعانى مريض القولون العصبى من الآلام والتشنجات و انتفاخات وغازات البطن نتيجة اضطرابات فى الأمعاء الغليظة ، هذا كما يعتبر مرض القولون العصبي من الأمراض المزمنة والشائعة بين الكثير من الناس، لذا يحتاج مريض القولون العصبي إلى الالتزام بنظام غذائي معين وتجنب بعض الأطعمة والمشروبات التى تعمل على تهيج القولون العصبي، لذا سوف نتعرف على المشروبات الطبيعية التى تساعد على تهدئة القولون العصبي بشكل طبيعي دون حدوث أضرار أو اضطرابات القولون.

مشروبات تعمل علي تهدئة القولون العصبي
مشروبات تعمل علي تهدئة القولون العصبي

أعراض الإصابة بالقولون العصبى

هناك الكثير من الأعراض والعلامات التى تدل على تهيج القولون العصبي ومنها:
1- الشعور بالألم والتقلصات، كما يشعر مريض القولون العصبى والانتفاخات.
2- وجود الكثير من غازات البطن.
3- الإصابة بالإسهال أو الإمساك فى معظم الوقت.
4- وجود المخاط مع البراز.

مشروبات تعمل علي تهدئة القولون العصبي
مشروبات تعمل علي تهدئة القولون العصبي

مشروبات تعمل على تهدئة القولون العصبي

1- المشروبات الخالية من الصودا: تعتبر الصودا من أهم العناصر التى تزيد من تهيج القولون العصبي، كما تزيد المشروبات التى تحتوي على الصودا من وجود الغازات فى البطن، ومن أشهر المشروبات التى تحتوي على الصودا هى المشروبات الغازية، كما تعتبر تلك المشروبات غير صحية على الإطلاق، حيث تحتوي على نسبة كبيرة من السكر والتى تسبب الكثير من الأضرار من أمراض السكري وزيادة الوزن والسمنة وامراض القلب.
2- الشاي المثلج: يمكن تحضير الشاى الأحمر أو الشاي الأخضر بالطريقة المعتادة وتركها حتى تبرد ثم وضعها فى الثلاجة، هذا كما يفضل تناول الشاي المثلج الخالى من السكر.
3- عصير التوت البري: يحتوي عصير التوت البري علي القليل من الكربوهيدرات والتى تساعد على تهيج القولون العصبي.
4- تناول بدائل الحليب: تناول بدائل الحليب يعتبر من أفضل المشروبات المستخدمة فى التخلص من تهيج القولون العصبي، حيث يوجد الكثير من الأشخاص التى تعانى من عدم تحمل اللاكتوز، ومن أفضل بدائل الحليب الحليب الخالى من اللاكتوز وحليب جوز الهند وحليب الأرز وحليب اللوز وحليب الصويا.

5- يمكن اختيار مشروب من المشروبات الساخنة التى تعمل على تقليل خطر تناول الكربوهيدرات التى تساعد على تهيج القولون العصبى، ومن أهم المشروبات الساخنة القهوة، الاسبريسو، مشروب الشيكولاتة الساخنة.

6- كما يمكن تناول أنواع من الشاي الخالى من الكافيين، هذا كما يوجد الكثير من انواع الشاي التى تعمل على تهدئة القولون العصبى ومنها:

شاي النعناع: يساعد شاي النعناع فى علاج المشاكل والاضطرابات الهضمية بالإضافة إلى التخلص من مشاكل القولون العصبى، هذا بالإضافة إلى أن شاى النعناع يساعد على التخلص من ألم المعدة والتخلص من الانتفاخات.
شاي اليانسون: شاي اليانسون من أفضل العلاجات التى تعمل على تهدئة القولون العصبي، كما يساعد شاي اليانسون على التخلص من مشاكل القولون العصبى وتهدئة المعدة والعمل على تحسين مستوى الهضم فى الجسم، كما يمتلك اليانسون الكثير من الخصائص التى تساعد فى حماية الجسم من الالتهابات والتخلص من الغازات والانتفاخات الموجودة فى البطن.
شاي الشمر: يساعد شاي الشمر فى طرد الغازات والتخلص من الانتفاخات وعلاج تقلصات وتشنجات المعدة.
شاي الكاموميل: يساعد شاي الكاموميل فى التخلص من الكثير من الأمراض الناتجة من خلل الجهاز الهضمي، حيث يساعد شاي الكاموميل فى التخلص من غازات البطن والعمل على تهدئة المعدة والقولون العصبى والتخلص من تهيجات الأمعاء.

7- المشروبات التى تحتوى على البروبيوتيك: تحتوي المشروبات التى تحتوى على البروبيوتك على الكثير من الخصائص التى تعمل على علاج القولون العصبى، حيث تساعد المشروبات التى تحتوى على البروبيوتك فى زيادة نسبة البكتيريا النافعة فى المعدة والتى تساعد فى تنشيط حركة الهضم فى الجسم، بالإضافة إلى انها تساعد على علاج أعراض القولون العصبى وتعمل على تهدئته وتنظيف القولون العصبى، كما تساعد المشروبات التى تحتوى على البروبيوتيك على حماية المعدة والحفاظ على صحة الجهاز الهضمى فى الجسم.

8- تناول الخضروات والفواكه: يمكن الاهتمام بتناول كميات كبيرة من الخضروات والفواكه التى تمنح الجسم العناصر والفيتامينات التى تساعد على تنشيط الجهاز الهضمى ومنح الجسم الكثير من السوائل التى تعمل على تهدئة القولون العصبى والحفاظ على صحة المعدة.

9- تناول كميات كبيرة من الماء: يحتاج الجسم إلى تناول كميات كبيرة من الماء، حيث يساعد الماء على تنشيط وتنظيم حركة الجهاز الهضمي، حيث يساعد الماء على تفتيت الطعام وسهولة حركته فى المعدة وسهولة امتصاصه والاستفادة منه بشكل أكبر فى جسم الإنسان، كما يساعد تناول كميات كبيرة من الماء على الحماية من الإصابة بالإمساك أو الإسهال، كما ان تناول الماء يحمي الجسم من التعرض للجفاف بالإضافة إلى حماية الجسم والتخلص من السموم الموجودة فى الجسم.

يمكنك اتباع بعض الخطوات التى تساعد فى تناول كميات كبيرة من الماء بشكل يومي من خلال وضع زجاجة من الماء بالقرب منك سواء فى المنزل أو فى العمل أو فى السيارة والحرص على تناول الماء باستمرار، كما يمكن إضافة القليل من عصير الليمون فى الماء والذي يساعد على التخلص من السموم فى الجسم.

يمكن الاهتمام بالنظام الغذائي الصحي والعمل على ممارسة التمارين الرياضية والاهتمام بتناول المشروبات الصحية كل تلك الأمور تساعد فى الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي والتخلص من الاعراض المصاحبة للقولون العصبى والعمل على تهدئته.

موضوعات تهمك:

أسباب ألم أعلي الظهر 

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.