متاعب الدورة الشهرية وكيفية التعامل معها 

صحةنساء
12 أغسطس 2019آخر تحديث : الإثنين 12 أغسطس 2019 - 3:08 صباحًا
متاعب الدورة الشهرية وكيفية التعامل معها 

متاعب الدورة الشهرية وكيفية التعامل معها

تمثل الدورة الشهرية صداعا  يحدث لكل سيدة مرة فى الشهر حيث تصاحب الدورة الشهرية الام شديدة  للسيدات وحالة نفسية سيئة وضعف فى الجسم مما يعطل السيدة عن القيام باعمالها سواء فى المنزل او خارج المنزل.

سنحاول فى هذه السطور ان نتعرف على كل مايتعلق بالدورة الشهرية وكيفية التعامل معها لكى تستطيع كل سيدة ان تقلل من صعوبات الدورة الشهرية وتمر ايام الدورة الشهرية بسلام بدون متاعب صحية كبيرة.

متاعب الدورة الشهرية

999  - الساعة الخامسة والعشرون
متاعب الدورة الشهرية

يمكن ان نقول عن متاعب الدورة الشهرية  انها عبارة عن وجود الم في المنطقة السفلى في البطن وان هذا الالم من الممكن ان يشمل الظهر وربما يكون الالم قوى وشديد على السيدات وذلك في الفترة التى تسبق نزول الدورة الشهرية.

وربما تكون هذه المتاعب والالام غير خطيرة للدرجة ولكن في بعض الحالات ربما تكون مرتبطة بامراض مثل اورام الرحم الليفية، وهذا نادر الحدوث.

الاعراض المصاحبة للدورة الشهرية

تختلف هذه الاعراض من سيدة لاخرى حيث من الممكن ان تكون هذه الاعراض منتشرة ومشهورة عند معظم  السيدات.

ولكن بعض الاعراض لاتحدث الا عند السيدة التى تعانى من امراض معينة  ويمكن اجمال المتاعب المصاحبة للدورة الشهرية في الاعراض التالية:

حدوث الم في البطن يمكن ان يكون هذا الالم شئ صعب وحاد كما يمكن ان تشعر السيدة بوجود ضغط في منطقة البطن.

ومن ضمن الاعراض الشعور بوجود الم في المنطقة السفلى من الظهر وايضا في الفخذين وبالنسبة للمعدة يمكن ان يحدث فيها اضطراب.

وربما حدوث حالات قئ ونزول العرق والشعور  بالدوخة والاحساس بالضعف وحدوث حالات الاسهال او حالات الامساك.

الاسباب المؤدية لحدوث متاعب الدورة الشهرية

من المهم لكل سيدة ان تعرف ماهى الاسباب التى تكون وراء المتاعب التى تشعر بها السيدات كل شهر نتيجة الدورة الشهرية.

يتواجد في الرحم كمية من الدم التى يرغب الجسم في اخراجها ومن اجل ان يتم ذلك تحدث انفبااضات الرحم لاخراج هذا الدم الفاسد من الجسم.

ويساعد على هذه العملية هرمون في الجسم يسمى البروستاجلاندين والذى تربطه علاقة طردية مع متاعب الدورة الشهرية فكلما  يذداد الهرمون كلما يذداد التعب.

وليس هذا هو السبب الوحيد المؤدى للمتاعب ولكن هناك اسباب اخرى تؤدى لتلك المتاعب مثل وجود التهاب في منطقة الحوض او الاصابة بالاورام الليفية  او وجود ضيق في منطقة عنق الرحم.

الحالات التى تكون معرضة بشدة لمتاعب الدورة الشهرية

متاعب الدورة الشهرية هى تكون متاعب  مصاحبة لكل السيدات ولكن هناك فئة من  السيدات معرضين بشدة لهذه المتاعب سوف نتعرف عليهم السيدات الصغيرات في السن والتى  تكون اعمارهن صغيرة  اقل من 30 عام:

ان يحدث البلوغ للفتاة في سن صغيرة  تكون تحت سن 11 سنة.

ان يكون هناك نزيف حاد مصاحب للدورة الشهرية.

ان تكون الدورة الشهرية غير منضبطة او تاتى في اوقات مختلفة بدون انتظام.

ان تكون السيدة لم يسبق لها الانجاب اوتكون من المدخنيين او يكون هناك اقارب لهذه  السيدة يعانوا من هذه المتاعب.

هل متاعب الدورة الشهرية لها تاثير على  فرص الحمل

ان المتاعب المصاحبة للدورة الشهرية ليس لها اى اثار سلبية على فرص الحمل لدى السيدات ولكن اذا كان هناك امراض  مثل وجود التهابات الحوض او الاصابة، بحالات بطانة الرحم المهاجرة او وجود تكيس في المبايض يمكن ان تؤثر هذه الامراض على فرص الحمل لدى السيدات المصابين بها.

متاعب الدورة الشهرية بعد الحمل والولادة

يمكن ان يقل الشعور بمتاعب الدورة الشهرية بعد الحمل والولادة وذلك بسبب حدوث توسع فى المهبل وفى منطقة عنق الرحم اذا كانت الولادة تمت بطريقة طبيعية.

وفى حالة استعمال وسائل منع الحمل مثل استعمال اللولب يمكن ان تحدث ذيادة فى هذه المتاعب ويذيد معدل الدم النازل وتطول مدة الدورة الشهرية.

كيفية علاج متاعب الدورة الشهرية

يمكن لك سيدتى ان تتبعى بعض الطرق الطبيعية لكى تساعد فى تخفيف متاعب الدورة الشهرية كما يمكن لكى ان تحصلى على بعض الادوية التى تساعد فى تخفيف هذه المتاعب وسوف نحاول ان نتعرف على كل الحلول المناسبة لتخفيف متاعب الدورة الشهرية.

بالنسبة لاستعمال الادوية للتخفيف من متاعب الدورة الشهرية

يمكن ان يتم استعمال مادة الكيتوبروفين وهذه المادة تعمل على ايقاف عمل البروستاجلاندين ويمكن ان تجديها فى الصيدليات باسماء متعددة.

وهناك الايبوبروفين الذى يمكن لكى استعماله بالاضافة الى استعمال الحبوب الخاصة بمنع الحمل والتى تساهم فى تقليل متاعب الدورة الشهرية.

وايقاف حدوث التبوييض بسبب وجود هرمون الاستروجين وهرمون البروجيستيرون وغيرها من الهرمونات فى تركيب هذه الحبوب.

اما فى الحالات الخطيرة مثل وجود اورام فى الرحم فى هذه الحالة لابد من استعمال مشرط الجراحة لازالة هذه الاورام.

بالنسبة لاستعمال الطرق الطبيعية والاعشاب

هناك العديد من الاعشاب الطبيعية التى تساهم بشكل كبير فى تقليل متاعب الدورة الشهرية ومن هذه الاعشاب الجنكة والماكا واستعمال الزنجبيل، والزعتر ونبات سانت جون وعشبة الكوهوش وغيرها الكثير من الاعشاب الطبية والتى لها تاثير صحى كبير على تخفيف متاعب الدورة الشهرية.

الاطعمة الصحية فى فترة الدورة الشهرية

من المهم ان تعرفى سيدتى ان هناك بعض انواع  الطعام التى يكون لها تاثير ايجابى وفوائد كبيرة للجسم فى فترة الدورة الشهرية والتى يمكن ان تساعد فى تقليل متاعب الدورة.

ونذكر من هذه الانواع تناول الحبوب وتناول الفواكه المختلفة والخضروات بانواعها والخرشوف والفشار وتناول السلمون المشوى والدجاج وكل انواع الطعام التى تحوى فيتامين K وتناول انواع الطعام التى تحتوى على الكالسيوم مثل الزبادى وتناول انواع البقوليات المختلفة.

بعض النصائح الهامة لتجاوز فترة الدورة الشهرية

من المهم جدا لكل سيدة ان  تنام  فترات كافية اثناء اليوم لان النوم يساهم بشكل كبير فى افراز الهرمونا ت بشكل طبيعى.

كما يجب عليكى عدم تناول كمية كبيرة من الطعام فى مرة واحدة لان هذه الامر يمكن ان يسبب لكى الانتفاخ لذلك من المهم ان تتناولى الطعام على فترات خلال اليوم.

بالنسبة لنوعية الطعام من المهم ان تتناولى  انواع الطعام الصحى مثل الفواكه بانواعها والخضروات واللبن وكل مايحتوى على الكالسيوم والابتعاد عن المشروبات الكحولية والمنبهات مثل القهوة التى تحوى الكافين.

وبالنسبة للعادات الصحية من المهم لكى ان تمارسى الرياضة  يوميا واقل شئ ممكن ان تفعليه هو المشى كل يوم.

لو يمكن لكى ممارسة السباحة او عمل تمرينا ت رياضية فى المنزل او النادى كل هذا يساعد فى تحسين مزاجك وتحسين صحتك وتقليل من متاعب الدورة الشهرية

وعليكى ان تبتعدى عن مسببات  القلق والتوتر  حتى لاتذداد متاعب الدورة الشهرية ويمكن لكى ان تسترخى فى البانيو الملئ بالماء الساخن حتى يقلل ذلك من الشهور بالالم اثناء الدورة.

ان هذه النصائح سوف تساعدكى بشكل كبير على تجاوز هذه الايام الصعبة التى تمر بها كل سيدة او فتاة بلغت سن البلوغ وسوف تساعدك على اداء عملك بدون مشكلات سواء فى منزلك او خارجه وسوف تكونى  دائما فى احسن الاحوال الصحية والنفسية.

موضوعات تهمك:

انقطاع الطمث والوقايه من تساقط الشعر عند النساء 

معرفة نوع الجنين بدون سونار في الشهر الرابع

هل وسائل منع الحمل تسبب العقم؟

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة