ما هي أعراض نقص الحديد عند الأطفال ؟

تغذية
8 أبريل 2020آخر تحديث : الإثنين 6 أبريل 2020 - 10:33 صباحًا
ما هي أعراض نقص الحديد عند الأطفال ؟

ما هي أعراض نقص الحديد عند الأطفال ؟،يعتبر الحديد من أحد العناصر الأساسية الهامة والتي يحتاج اليها الكثير لإنتاج الهيموجلوبين وكما أنه العنصر المسؤول عن نقل الاكسجين من خلال الرئتين الي خلايا الجسم بالإضافة الي مساعدة العضلات على تخزين الحديد و إستخدامه، وكما ان نقص الحديد لدى الأطفال يؤدي الي الإصابة بالأنيميا الحادة.

ما هي أعراض نقص الحديد عند الأطفال ؟
ما هي أعراض نقص الحديد عند الأطفال ؟

تعرف على أعراض نقص الحديد عند الأطفال

  1. من ضمن الأعراض الهامة التي تدل علي نقص الحديد، وهو الشحوب الذي يحدث للون الجلد والإحساس الدائم بالإرهاق والإصابة بالضعف العام للجسم.
  2. بالإضافة الي برودة الأطراف بشكل دائم سواء القدمين أو اليدين والإصابة لفقدان الشهية وحدوث تباطؤ في معدلات النمو والزيادة في سرعة التنفس بشكل غير طبيعي و الإصابات بالعدوى بشكل متكرر وحدوث اضطرابات في السلوك والاشتهاء الي عناصر غير غذائية كالنشا والرمل والطلاء والثلج.
  3. علي الرغم من نقص نسب الحديد الا أن الجسم قادر علي أداء الوظائف وغالبا لا تظهر الأعراض عند الكثير من الأطفال إلى أن يصاب الطفل بالأنيميا، ولهذا يجب استشارة الطبيب المتخصص لمعرفة السبب وراء كون الطفل عرضة للإصابة بنقص. نسبة الحديد.

تعرف على الأطفال المعرضين لنقص الحديد

  1. الأطفال المولودين قبل تمام التسعة أشهر او الولادة في بداية الشهر التاسع أو الاطفال الذين بقل وزنهم عن المعدل الطبيعي عند الولادة.
  2. الاطفال الذين يقومون بتناول حليب الماعز والبقر قبل العام الاول لهم والأطفال الذين يمتنعون عن الرضاعة الطبيعية والأطفال الممتنعة من الأغذية المكملة لحليب الأم ولا تحتوي على عنصر الحديد.
  3. الأطفال في عمر السنة الي الخمس سنوات، ويتناولون ما يقارب الثلاث أكواب من حليب الجاموس أو حليب الماعز بشكل يومي.
  4. الاطفال الذين يعانون من مشاكل صحية كالعدوي المزمنة أو الاطفال الذين يتبعون أنظمة غذائية مقيدة او الأطفال المعرضة للرصاص وقد تتراوح أعمارهم بين سن سنة الي الخمس سنوات وكما ان المراهقات اكثر عرضة للإصابة بنقص الحديد حيث ان أجسامهن تفقد الحديد خاصتا خلال فترات الطمث.

تعرف على مصادر الحديد للأطفال

  • سوف نعرض خلال السطور القادمة الكثير من الخطوات التي تساعد في زيادة الحديد للاطفال ومنها يمكن ان تقوم الام بتقديم الأطعمة التي تحتوي علي نسب عالية من الحديد، وخاصتا عند البدء في تقديم الطعام للطفل بعد أن يبلغ الأربع أشهر.
  • يجب منح الطفل أطعمة مدعومة بعنصر الحديد كالحبوب الغنية بالحديد واللحوم والفول المهروسين، وبالإضافة إلى تقديم اللحوم والدجاج وغيرها من الأسماك والفول والخضروات للأطفال المتخطية العام.
  • يجب تجنب تناول الحليب بكميات كبيرة ويمكن تناول كوب او اثنين خلال اليوم فقط بالإضافة إلى الاستعانة بفيتامين ج الذي يعمل على تعزيز الامتصاص ولهذا يجب إعطاء الطفل البرتقال والفاكهة الحمضية كالليمون والشمام والفراولة والطماطم والخضروات الداكنة ذات اللون الاخضر.

طرق علاج نقص الحديد عند الأطفال

  • يجب العمل على تحسين تغذية الأطفال من خلال معرفة كافة المعلومات الكافية للأطفال والآباء والأمهات والهدف من هذا تعويض نقص نسبة الحديد.
  • كما ان هناك طرق عديدة لعلاج نقص الحديد كتناول المكملات الغذائية للحديد عن طريق الفم بالإضافة إلى اللجوء لاستخدام الحقن لعلاج نقص نسبة الحديد في الجسم سواء حقن الوريد أو حقن العضل والجدير بالذكر ان هذه الطريقة لها العديد من الآثار الجانبية كالإصابة بالحساسية وحدوث آلام شديدة في البطن أو التعرض لارتفاع ضغط الدم.

قد يهمك أيضا

الشرطة السعودية تعتقل سائق أصاب رجل مرور

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.