ما هى فوائد النوم لصحة الجسم

أسرة
12 مارس 2020آخر تحديث : الأربعاء 11 مارس 2020 - 3:45 مساءً
ما هى فوائد النوم لصحة الجسم

ما هى فوائد النوم لصحة الجسم. من الطبيعى أن الجسم يحتاج إلى الإسترخاء والراحة حتى يستعيد نشاطه وحيويته لإستكمال الأعباء والمهام التي يواجهها. لذا يعتبر النوم هو الملاذ الوحيد للراحة وإعادة نشاط الجسم وتجديد الطاقة إعطاء الجسم القدرة على الإستمتاع بالحياة والعمل وممارسة المهام اليومية والحياتية.

ما هى فوائد النوم لصحة الجسم
ما هى فوائد النوم لصحة الجسم

فوائد النوم لصحة الجسم

النوم لا يعتبر دليل على الكسل ولكنه أمر ضروري وهام فى الحياة، هذا كما يجب أن يلتزم الإنسان بالساعات النوم المحددة حسب عمره ولا يقل عنها حتى لا تؤثر على كفاءة الأجهزة الحيوية فى الجسم عند القيام بالعمليات. بالإضافة إلى أن النوم يعمل على الراحة والاسترخاء لأجهزة الجسم إلا أنه يمنح الجسم الكثير من الفوائد التى لا حصر لها والتى سوف نتعرف عليها بشكل مفصل في المقال:

1- يزيد النوم من قدرة الجسم فى مواجهة الأمراض، هذا كما يعمل على تعزيز الجهاز المناعي في الجسم. هذا كما تؤدي قلة النوم إلى إجهاد الجهاز المناعى وعدم قدرته على مواجهة الفيروسات والبكتيريا التي تسبب بعض أنواع من الأمراض مثل الانفلونزا والبرد.

2- هذا كما يساعد الحصول على ساعات النوم الكافية على تحسين المزاج والتخلص من القلق والتوتر. لذا نجد دائما من يحصل على عدد ساعات نوم أقل من الطبيعى يتصف بالعصبية والمزاج السيئ والإكتئاب.

3- هذا كما يساعد النوم بشكل كبير فى التخلص من الوزن الزائد من خلال الحصول على عدد ساعات النوم الكافية حتى لا تعطى فرصة للجسم فى إفراز هرمون الجريلين الذى يعطى الاشارة الجسم للشعور بالجوع والرغبة فى تناول الطعام.

4- يحمى الحصول على عدد ساعات النوم الجسم من التعرض للأزمات القلبية والإصابة بالامراض القلبية وأمراض الضغط.

5- يساعد عدد ساعات النوم الكافية على التقدم فى العمل وزيادة الكفاءة الوظيفية. حيث أكدت الدراسات على أن الشخص الذي يحصل على عدد ساعات نوم كافية أكثر إنتاجية وكفاءة في العمل ممن يحصل على عدد ساعات نوم غير كافية.

6- من أهم فوائد النوم هو أنه يعمل على منح الجسم بالطاقة والنشاط عند الاستيقاظ. كما يعيد للأجهزة الحيوية فى الجسم قدرتها على استكمال القدرة على العمل. بالإضافة إلى أن القسط الكافى من النوم يجنب السائق من التعرض للحوادث أثناء السير على الطريق نتيجة زيادة التركيز فى القيادة والتحكم في السيارة.

7- يحافظ النوم على الصحة العامة للجسم، هذا كما أنه يحمى من التعرض للشيخوخة، حيث يساعد النوم بشكل كبير فى إنتاج خلايا الجسم الجديدة والتخلص من الخلايا التالفة. كما يتم إفراز هرمونات النمو أثناء النوم وخاصة في الساعات الأولى من النوم.

أهمية النوم عند الأطفال

النوم هو أمر أساسى وضرورى عند الأطفال، حيث يساعد النوم في نمو الأطفال بشكل صحيح، كما يزيد من الذاكرة وتحصيل المعلومات.

هذا كما أوضحت الدراسات أن الطفل الذى يحصل على قدر كافى من النوم تصبح نتيجة تحصيله العلمية أكثر كفاءة من غيره من الأطفال.

ما هى فوائد النوم لصحة الجسم
ما هى فوائد النوم لصحة الجسم

نصائح للحصول على نوم هادئ

هناك بعض الأمور الواجب عملها للحصول على نوم هادئ وهى:

1- يجب عند الخلود إلى النوم إغلاق كافة الأجهزة الكهربائية سواء التلفاز أو الموبايل أو الكمبيوتر، بالإضافة إلى غلق الانوار وجعل الغرفة مظلمة للحصول على نوم هادئ.

2- حاول الانتظام فى ممارسة التمارين الرياضية والابتعاد عن تناول الأطعمة في المساء للحصول على نوم عميق.

3- لابد من الاستمتاع بساعات النوم المتصلة وعدم الحصول على ساعات النوم الغير منتظمة.

4- يمكن ممارسة بعض الهوايات التي تزيد من الاسترخاء والخلود إلى نوم عميق مثل قراءة القرآن أو ممارسة رياضة اليوجا أو قراءة كتاب.

موضوعات تمهك:

نصائح لتجنب المشاكل الزوجية

مبادرة لتعليم المرأة السباكة والنجارة

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة