لماذا يجب تناول السحور عند الصيام

صحة
10 أبريل 2020آخر تحديث : الأربعاء 8 أبريل 2020 - 12:12 صباحًا
لماذا يجب تناول السحور عند الصيام

لماذا يجب تناول السحور عند الصيام، للصيام الكثير من الفوائد على صحة الإنسان، فالصيام يساعد فى تعزيز الجهاز الهضمى وكفاءة الأجهزة الحيوية فى الجسم. هذا كما يعتبر السحور أمر ضروري في الصيام يجب الالتزام به.

تأثير الصيام على جسم الإنسان

  • يقوم الصيام بتغيير نظام الأجهزة الحيوية الموجودة فى الجسم والعمل بشكل أفضل وخاصة الجهاز الهضمى، هذا كما يساعد فى تعزيز كافة خلايا الجسم.
    هيا نتعرف على تأثير الصيام على جسم الإنسان:
  1. من المعروف أن الجلوكوز هو مصدر الطاقة الرئيسى فى الجسم، وهو عادة يخزن في الكبد والذي بدوره يخرج إلى الدم لمنح الجسم بالطاقة.
  2. يتم استهلاك الجلوكوز الموجود فى الكبد لمنح الجسم بالطاقة للقيام بالأعمال اليومية أثناء الصيام، لينفذ استهلاك الطاقة في الجسم بعد ثمانية ساعات متواصلة من الصيام بعدها يقوم الجسم بعملية
  3. استحداث السكر والتى تسبب مضاعفات على الجسم.

الآثار الجانبية للصيام بدون تناول السحور

  • التكاسل عن تناول وجبة السحور عند الصيام لها الكثير من الأضرار والمشاكل على صحة الإنسان:
  •  يسبب عدم تناول السحور إلى انخفاض مستوى السكر فى الدم وبالتالى ينخفض مستوى الطاقة فى الجسم يؤدى فى النهاية إلى الشعور بالإرهاق والتعب وعدم القدرة على القيام بالأعمال والمهام اليومية.
  • هذا كما أن تناول وجبة السحور يعمل على منح الجسم بالمشروبات والماء التى تساعد فى ترطيب الجسم وتحميه من الإصابة بالجفاف.
  •  عدم تناول وجبة السحور يساعد في إصابة أجهزة الجسم بالتعب مما يجعلها غير قادرة على القيام بوظائفها وأهمها الجهاز المناعى الذى يصاب بالضعف ويصبح غير قادر على مهاجمة الامراض.
  •  الاعتماد على وجبة الإفطار فقط فى الصيام يسبب خلل فى التمثيل الغذائى كما يقلل من نسبة الحرق فى الجسم، لذا تناول وجبة الإفطار وعدم تناول وجبة السحور يساعد في اكتساب الوزن.
  •  هذا كما يحدث اضطرابات فى الجهاز الهضمى بسبب عدم تناول السحور مما يسبب مشاكل في حركة الأمعاء وعسر الهضم وبالتالى الإصابة بالإمساك أو الانتفاخات.

أفضل الطرق لسحور صحى أثناء الصيام

  • ومن خلال الفقرة التالية سوف نتعرف على أفضل الأنظمة الغذائية التى يمكن تناولها فى السحور حتى لا تسبب مشاكل للجهاز الهضمى:
  1.  الزبادى من أفضل الأطعمة التى يمكن تناولها فى السحور حيث أنها تعمل على علاج اضطرابات الجهاز الهضمي وتعمل على راحة المعدة والتخلص من الحموضة. هذا كما يمكن تناول كوب من الحليب خالى الدسم عوضا عن الزبادى.
  2. يمكن تناول الاطعمة والوجبات الخفيفة والقليلة الدسم التى لا تؤدى إلى وجود مشاكل فى الجهاز الهضمى.
  3. يمكن الاكثار من تناول الفاكهة بمنح الطاقة للجسم مثل التفاح والموز والجوافة.
  4.  الابتعاد عن تناول المشروبات التى تحتوى على الكافيين والتى تساعد فى التخلص من السوائل فى الجسم مما يؤدى إلى جفاف الجسم.

موضوعات تهمك:

فوائد الموز المذهلة على الجسم والبشرة

تعرف على أجمل صورة تورتة ولا أجمل

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.