كيف يكون الشخص مبدع في تفكيره وعمله وحياته

فكر
19 أبريل 2020آخر تحديث : السبت 18 أبريل 2020 - 11:54 صباحًا
كيف يكون الشخص مبدع في تفكيره وعمله وحياته

كيف يكون الشخص مبدع في تفكيره وعمله وحياته، يعتبر الإبداع من المواهب الفطرية التي يولد بها الإنسان، كما أن الإبداع ينتج من المهارات المكتسبة من خلال الخبرات الحياتية، يمكن للشخص ان يصبح مبدع من خلال تنمية القدرات، اكتساب الكثير من الخبرات المؤهلة للنجاح والتميز. سوف نعرض من خلال السطور القادمة صفات الشخص المبدع، كيف يكون الشخص مبدع في تفكيره، عمله، حياته.

كيف يكون الشخص مبدع في تفكيره وعمله وحياته
كيف يكون الشخص مبدع في تفكيره وعمله وحياته

نبذة عامة عن الإبداع و صفات الشخص المبدع

  • هو عملية تتم داخل مخ الإنسان، ينتج عن الإبداع تدفق العديد من الأفكار الجديدة والمختلفة، تدفق نتائج جديدة، القيام بربط الأحداث، الأفكار بعضها ببعض، كما أنه مرونة وإتزان جميع جوانب الحياة، كما ينتج عن الإبداع  البعد عن النظر للأمور بنظرة مألوفة تقليدية، كما ان الإبداع يساعد في التخلص من الأفكار المحبطة، قيود الزمان والمكان.
  • هذا كما أن الشخص المبدع يتميز بالعديد من الصفات ومنها أنه يميل الي الأشياء المعقدة، التي تحتاج الي التفكير والتدقيق، يبعد عن الأشياء السهلة التي لا تحتاج الي بذل اي مجهود.
  • كما أن الشخص المبدع له القدرة علي مواجهة المشكلات، الوقوف امام المصاعب في كافة جوانب الحياة. كما انه من أكثر الشخصيات التي يمكن الإعتماد عليها، ترك الكثير من المهام له دون الشعور بالقلق من النتائج، كما أنه من الشخصيات المتحملة للمسؤولية، كما أنه لديه ثقة كاملة بنفسه، محب للتحدي، يصر ويصبر على تحقيق النجاح، والوصول إلى أهدافه.
  • الشخص المبدع من أكثر الشخصيات المحبة للمجازفة مع التخطيط الجيد والمدروس. يسعى دوما لتحقيق والبحث عن الحقائق، الوصول للنتائج المرضية بالنسبة له، كما انه من اكثر الشخصيات الذكية.

تعرف على أهم العوامل المؤثرة في الإبداع

  • تتعدد العوامل المؤثرة على قدرة الشخص المبدع، تشمل طريقة توظيف المهارات العقلية، قدرات الشخص البدنية، طرق الاستفادة من العقل.
  • بالإضافة إلى التوازن النفسي في كافة الجوانب الحياتية، كما أن التوازن يؤثر على القدرات الإبداعية هو ايضا من احد نتائج الإبداع.

كيف يكون الشخص مبدع في تفكيره وعمله وحياته

عقل الإنسان يحتوي على مليار خلية عقلية، لا يستخدم الإنسان من هذا العقل البشري إلا ما يقارب 3% من قدراته العقلية، كما ان المدعين لا يستخدموا كل القدرات العقلية، لهذا من السهل على الإنسان أن يكون شخص مبدع من خلال اتباع بعض الخطوات الهامة الآتية:

  • تساؤل الشخص بشكل مستمر عن أصل كل شئ، حب إستطلاع الشخص، معرفته عن كيفية حدوث كل شئ من حوله، كل هذه الامور كفيلة أن تجعل من الإنسان شخص مبدع.
  • التحليل الهادف للأشياء، البعد عن تحليل الأمور بشكل تافه، ينتج عن التحليل الهادف تنمية القدرات الإبداعية، قدرة الشخص على الإبتكار، خلق أفكار جديدة.
  • محاولة الشخص على زيادة التفكير بشكل عملي وإيجابي، تجعل الشخص أكثر إبداع، تميز، ابتكار، من المعروف أن العلم هو أساس الحضارات، التقدم لدى المجتمعات، يساعد المعلم على تطوير الصناعات والتكنولوجيا.
  • تجنب التفكير المحبط، السعي وراء التفكير الحر، تخلص الشخص من العادات والتقاليد القديمة، التفكير بشكل مبدع ومبتكر. كما أن المؤثرات الخارجية تؤثر بشكل كبير على جانب الإبداع والإبتكار ، لها دور كبير في كافة جوانب الحياة، لهذا يجب على الشخص المبدع مقاومة جميع المؤثرات الخارجية.
  • تركيز الشخص على أهدافه، السعري دواء تحقيق الأهداف، إذا كان الطريق شاق يساعد على جعل الشخص أكثر إبتكار، إبداع، تنمية قدراته الشخصية.
  • بالإضافة إلى معرفة أن أولى خطوات تحقيق الأهداف هي التحلي بالصبر، والمثابرة على تحقيق الأهداف، كل هذه الأمور يساعد على تحقيق النجاح، القدرة على الإبتكار.
  • التعود على قوة الآن وهو علم تم تطبيقه من خلال أخذ قرارات حاسمة الآن، معرفة أنسب وقت للتفكر الآن، يمكن التعلم، التميز الآن، استخدام القدرات العقلية لتحقيق النجاح، التقدم.
  • تعتبر الثقة بالنفس من أساسيات الإبتكار والإبداع، لا يستطيع الشخص المبدع قادر على الإبتكار إلا من خلال ثقته بنفسه، لكي يتمكن من استخدام القدرات العقلية، تحقيق الابتكار والنجاح.
  • يجب علي الشخص المبتكر أن يدرك ان الخطأ بوابة الإبداع والاكتشاف، فإذا وقع الشخص في خطأ عليه محاولة تحديد أسباب المشكلة، السعي وراء حلها، تجنب الوقوع في نفس الأخطاء مرة أخري، لكن يجب أن يتعلم من هذه الأخطاء، يسعى لتحقيق النجاح والتقدم من خلال الإبداع والتفكير السليم.
  • يجب السعي وراء تحقيق التوازن النفسي، مما يساعد علي زيادة قدرة الشخص على الإبداع، لهذا يجب على الشخص تحسين مشاعره من خلال التعبير عما يدور بداخله من مشاعر وأحاسيس، بالإضافة إلى إهتمام الشخص بالمحيطين، لكي يحقق التوازن الداخلي لكي يساعد على تحقيق الإبداع، والابتكار وتنمية القدرات.
  • إعتماد الشخص علي قوة الخيال أو ما يطلق عليه الإبداع الخيالي، تحقيقه علي أرض الواقع، مثال علي ذلك الأسطورة الأمريكية مايكل جوردون وهو أسطورة كرة السلة، فكان السر وراء تميزه، وإبداعه في كرة السلة، هو ممارسة العديد من التمارين الرياضية في خياله، فهو يتخيل نفسه يدفع الكرة في اتجاه السلة.
  • الجدير بالذكر ان صفاء الذهن من أكثر النعم التي تساعد في تحقيق الاسترخاء، الشعور بالراحة النفسية، فالمخ وهو في حالة صفائه الذهني يرى الكثير من الأمور بشكل أوضح، يساعد علي تنمية القدرات الإبداعية لديه.
  • يمكن إستخدام إسلوب دمج العناصر لكي يحصل الشخص علي أفكار مبتكرة، أفكار جديدة، النظر للأمور بزاوية غير المعتادة، الغير مألوفة، تجنب النظر للأمور من خلال زاوية واحدة، النظر للمسائل بالعديد من الزوايا المختلفة. يجب العلم بأن الإبداع والإبتكار يحتاج إلى الاستمرارية، إن طالت السنوات، القيام بتسجيل الأفكار، التخطيط الجيد لتنفيذها، السعي وراء مواصلة العمل.

تعرف على أهمية التفكير الإبداعي

  • يوجد العديد من الطرق التي تساعد علي تنمية التفكير الإبداعي للشخص، من خلال جلسات العصف الذهني، وهو من الأساليب المستخدمة في المؤسسات، المدارس، غيرها من الشركات، ويتم تنفيذه من خلال جمع عدد من المشاركين سواء كانوا طلاب أو موظفين، طرح مسألة ما عليهم ، مناقشة الحلول، توفير مساحة كافية لجميع المشتركين بإبداء رأيهم، إطلاق الكثير من الأفكار، من أكثر الأساليب المتبعة البعد عن مناقشة أي فكرة أو السعي لتنفيذها إلا بعد تجميع الآراء، الأفكار مهما كانت حجمها، ويجب العلم بأن الكم يولد الكيف فتجمع الأفكار يولد الكثير من الأفكار الجديدة، والأفكار المفيدة، يتم إختيار الأفكار المناسب لحل مسألة ما.
  • السعي وراء تدريب المحاكاة ولا يقصد بالمحاكاة هو التقليد الأعمي للأمور ولكن السعي وراء تطويرها، اتباع شعار تقليد أفضل الموجود، ثم تعديله.
  • في الخاتمة نود العلم بأن الله أعطى كل إنسان مميزات، صفات تميزه عن غيره، يجب على كل إنسان ابحث بداخله عن المواهب التي أعطاها الله له، الكشف عن المواهب، القيام بتطويرها، إستخدام القدرات العقلية لتحقيق العديد من الأهداف والآمال، والأحلام، يمكن للشخص يستخدم ولو جزء بسيط من قدراته العقلية لكي يحقق ما يسعى إليه ويقوم بتنفيذه.

قد يهمك ايضا

أهمية السواك أثناء الصوم 

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.