كيف يبني العنكبوت بيته؟

2020-04-17T20:32:48+02:00
ثقافة
15 أبريل 2020آخر تحديث : الجمعة 17 أبريل 2020 - 8:32 مساءً
كيف يبني العنكبوت بيته؟

كيف يبني العنكبوت بيته؟ ، تتعدد الكائنات الحية، منها الضار، المفيد للإنسان، تتنوع العناكب في الأحجام والأشكال، منها العناكب السامة، منها المفيدة، سوف نعرض في هذا المقال أهم المعلومات الخاصة بالعناكب، المعلومات العامة عن بيوت العناكب ، نتعرف علي شبكة العنكبوت.

كيف يبني العنكبوت بيته؟
كيف يبني العنكبوت بيته؟

تعريف حشرة العنكبوت

  • تعتبر العناكب من الحيوانات الصغيرة الحجم، تنتشر بأشكال، أونواع مختلفة، كما ان العناكب نوع من انواع الحشرات، لكن الجدير بالذكر ان العلماء صنفوها على أنها فصيلة العنكبيات وهي واحدة من فروع المفصليات، تختلف العناكب عن الحشرات الأخري من حيث الصفات، تمتلك العناكب علي ثمانية ارجل، علي العكس فمعظم الحشرات تمتلك ستة أرجل، جسم العناكب مكون من جزئين، ليس ثلاثة أجزاء، تعمل العناكب بغزل خيوط الحرير، كما أن هناك أنواع من العناكب لديها القدرة على تغير لون جسمها لكي يكون متلائم مع الألوان الأخرى الموجودة في المكان، هذا يجعلها قادرة على التخفي في المكان.
  • إن العناكب تعيش وتنتشر في جميع بقاع الأرض، لديها القدرة علي التكيف مع جميع أنواع المناخ، تتواجد العناكب في جميع الارتفاعات، يمكنها أن تتغذى على الحشرات الصغيرة في الحجم، هناك العديد من الأنواع الخطيرة على الإنسان ويمكن أن تسبب ضرر كبير على الإنسان، ومن ضمن هذه الأنواع الأرملة السوداء.

تعرف على أنواع العناكب، أماكن تواجدها

  • تنتشر أنواع مختلفة من العناكب في جميع أنحاء العالم، ينتشر أكثر من مائة الف نوع مختلفة الحجم، والشكل أيضا، هناك أنواع صغيرة جدا قد تصل الي حجم رأس الدبوس، على العكس من وجود أحجام كبيرة جدا تصل الى كف اليد كعنكبوت الرتيلاء، قد يصل طول هذا العنكبوت الي 25سم، هناك مناخ معين وبيئة معينة تتناسب مع العناكب، مع العلم بأن العناكب تعيش في جميع بقاع الأرض ومع كل مناخ، لكن يجب أن يكون المكان به غذاء موفر للعناكب.
  • يوجد أنواع مختلفة من العناكب في الغابات، والكهوف، المستنقعات، غيرها من الأماكن الصحراوية، هناك عناكب تعيش في الحقول، أنواع اخري تعيش تحت الماء، هناك أنواع أخري تعيش داخل المنزل، في المخازن، تحت جدران المباني، الجدير بالذكر أن معظم الانواع لا تشكل ضرر للإنسان، هناك أنواع مفيدة تساعد الإنسان علي التخلص من حشرات أخري، تعتمد في غذائها علي تناول أنواع أخري من الحشرات الضارة ، لهذا فهي تساعد في المحافظة على الاتزان البيئي للحد من الحشرات الضارة الموجودة علي وجه الأرض، تضر بالإنسان، المحصول الزراعي.

نبذة عامة عن بيت العنكبوت

  1. يطلق على بيت العنكبوت شبكة العنكبوت أو عش العنكبوت، تتكون الشبكة العنكبوتية من خيوط من الحرير الرقيق، تقوم العناكب بنسجها على هيئة أشكال هندسية جميلة، تتكون خيوط الحرير من بروتين الموجود في غدد العناكب، التي تسمى غدد الحرير، تتكون هذه الغدد من سبع انواع مختلفة، لكن لا يحتوي النوع الواحد علي السبع غدد، لكن يحتوي النوع الواحد على حد أدنى ثلاث أنوع من الغدد داخل كل عنكبوت.
  2. تعمل كل غدة من الغدد على إنتاج نوع مختلف من الحرير، من خلال إفراز مادة سائلة تتحول بعد ذلك الي مادة صلبة خارج الجسم، تبدو خيوط الحرير رقيقة، شفافة إلا أنها تعد من الألياف الطبيعية الأكثر صلابة وقوة، كما أنه لا يمكن أن تذوب في الماء، تسمى بالفولاذ البيولوجي، توجد غدد الحرير أسفل بطن العنكبوت، يتم نسج خيوط الحرير من خلالها.
  3. تقوم أنثي العنكبوت بعد البلوغ برحلة البناء، تعمل علي بناء بيت العنكبوت، بهدف جذب الذكور داخل البيت الذي تعمل علي نسخة، لكي تتم عملية التزاوج، تستخدم الإناث الخيوط الحرير، تقوم بتشكيل البيت علي هيئة أشكال هندسية، مما يساعد على جذب الذكور.
  4. تشكل العناكب شبكة العنكبوت لكي تصطاد فرائسها من الحشرات الصغيرة، من خلال تصميم بيت على هيئة أشكال هندسية منتظمة، متناسقة من حيث المساحة، المسافة، بعد الإنتهاء من تشكيل الشبكة تقوم العناكب بوضع مادة لاصقة من الخارج، لكي لا تجد الفريسة فرصة للهروب، الخروج، تترك مسار للحشرات أن تسير داخل الشبكة بعيدا عن المادة اللاصقة، يقوم جسم العناكب بإفراز مادة سائلة تساعد على تخلصها، إذابة المادة اللاصقة.
  5. بعد أن تنتهي العناكب من الفخ، تقوم ببناء خيوط من الحرير في مكان مجاور لشبكة العنكبوت، في بعض الحالات يكون النظر لدى العناكب ضعيف فتعمل علي توين خيوط للإنذار، تكون تلك الخيوط مرتبطة بالعش، يهتز في حالة دخول الحشرة داخل الشبكة، بعد الاهتزاز يقوم العنكبوت بالدخول المباشر الي الشبكة، لف الفريسة في الخيوط، يقوم العنكبوت بحقن الفريسة بنوع معين من السم، بعد محاولات عديدة للفرار تستسلم الفريسة ، يقوم العنكبوت بوضع الالعاب في الفريسة، يقوم بعد ذلك بتناول الأعضاء الداخلية للفريسة طازجة، إلقاء الهيكل الخارجي لها.
  6. لا يستطيع العنكبوت العيش دون الخيوط التي يقوم بنسجها، يعتمد على العديد من الأمور، ولا تهتم العناكب بالمكان الذي يذهبون إليه، يقومون بغزل الكثير من الخيوط الحرير، المسمى بخيط الحياة، يتم إستخدام هذا الخيط في حالة الخطر، الهروب من الأعداء القادمين، يتم استخدام نسيج الجذب لكي تحمي نفسها في حالة الوصول الي الأرض عندما تكون في مكان مرتفع،أو بقائها عالقة في الهواء، العناكب تقوب بناء الكثير من المساكن من خلال غزل خيوط الحرير الرقيق، كما أنها تكون مبطنة من الداخل بورق النباتات، تقوم ببناء الجحور في الأرض، تبطين تلك الجحور بواسطة خيوط الحرير، كما أنها تستخدم الأنسجة التي تفرزها في العديد من الإستخدامات الأخرى.كما انها تعمل هذه الخيوط لحمايتها من أي خطر يمكن أن تتعرض له من الخارج.

قد يهمك أيضا

هل نحن علي طريق انهيار الحضارة؟

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.