كيف تضمن أسنان صحية لأطفالك

13 ديسمبر 2018آخر تحديث : الثلاثاء 5 نوفمبر 2019 - 1:10 صباحًا
كيف تضمن أسنان صحية لأطفالك

لا يشعر الكثير من الأهل بمدى أهمية متابعة أسنان أطفالنا والاهتمام بها وتنظيم مواعيد دورية لزيارة طبيب الأسنان ، ويحصر البعض مشاكل الأسنان فقط في ظهور تسوس وهو مفهوم خاطيء تمامًا ، لذا سنعلمك في هذا المقال عن كيف تضمن أسنان صحية لأطفالك ، وسنجيب عن بعض الأسئلة التي تحير الكثيرون حول العناية بأسنان أطفالهم  .

متى يجب أن يبدأ الطفل في غسل أسنانه بالفرشاة والمعجون ؟

في الواقع تبدأ العناية بأسنان الطفل منذ صغره وقبل حتى بروز تلك الأسنان وظهورها ، لأنه لا يعني أنك لا ترى أسنان طفلك إنها لم تتكون ، لكن أسنان طفلك بالفعل تتكون تحت اللثة منذ الثلث الثاني من الحمل ثم تشق اللثة لتبرز أعلاها ، وبعد الولادة يكون لدى طفلك نحو 20 سنة لبنية ، لذا من المهم العناية بأسنان الطفل منذ الولادة عن طريق الأتي :

– تنظيف اللثة بقطعة قماش مبللة ونظيفة بعد كل مرة تقوم بإرضاع طفلك للتخلص من بقايا الحليب المتراكم عليها .

– بمجرد بروز أسنان طفلك ، يجب غسل الأسنان بالفرشاة الخاصة بالأطفال الصغار حسب أعمارهم ، وباستعمال معجون أسنان خاص بالأطفال والذي يحتوي على تركيز خفيف من الفلورايد بكمية لا تزيد عن حجم حبة الأرز ، ويفضل استعمال معجون أسنان موثق عالميًا أو عليه علامة ADA .

– بعد أن يكمل طفلك العامين من عمره ، يجب تعويده على استعمال الفرشاة بمفرده مع تعلبيم الطفل طريقة المضمضة للتخلص من بقايا المعجون والتأكد من عدم بلعه .

– عند عمر 3 سنوات وأكثر يمكن أن تزيد كمية معجون الأسنان المستخدمة في كل مرة تقوم بغسل أسنان طفلك إلى كمية تعادل حجم حبة الفول السوداني .

– لا يجب أن نترك الطفل بالببرونة طوال الليل لأن ذلك يجعل الأسنان معرضة طوال الليل للحليب مما يسهل حدوث تسوس ونمو بكتيري على الأسنان ، لذا بعد بلوغ الطفل عامه الأول يفضل تعويد الطفل على تناول الحليب عن طريق الكوب أثناء النهار فقط وعدم العودة لاستخدام الزجاجة أو الببرونة مرة أخرى .

متى يجب زيارة طبيب أسنان الأطفال ؟

توصي الأكاديمية المريكية لطب الأسنان بأن أول زيارة لطبيب الأسنان يجب أن تكون عند إكمال الطفل عامه الأول ، وتلك الزيارة تساعد في الكشف عن أي مشاكل في الأسنان وبروزها أو شكلها باكرًا مما يسهل حلها ، ويفضل زيارة طبيب أسنان مختص بالأطفال لأنه أكثر تخصصًا في مشاكل اللثة والأسنان الخاصة بألطفال ويستطيع إجراء عمليات جراحية خاصة بتعديل وضع الفك والأسنان في حالة وجود أي تشوهات في الفك .

كيف تمنع تسوس أسنان الأطفال ؟

يحدث التسوس لأسنان عندما يترك بقايا الطعام والحليب على الأسنان ولا يتم غسلهم أو تنظيفهم ، فتتراكم الأحماض على الأسنان وتسبب تآكل طبقة المينا الخارجية وهي الطبقة الأولى في الأسنان مما يؤدي إلى حدوث ثقوب وتسوس وبالتالي ينصح بالأتي :
– أن نعود الطفل على غسل أسنانه مرتين يوميًا بالفرشاة ومعجون الفلورايد .
– أن نعود الطفل على استخدام خيط تنظيف ما بين الأسنان .
– تناول الطفل مكملات طبية تحتوي على الفلورايد لتقوية الأسنان وتقوية طبقة مينا الأسنان مما يصعب تسوسها .
– الحد من بعض الأطعمة التي تسرع من تسوس الأسنان مثل الأطعمة المحلاة بالسكر والعصائر واللبان وغسل الأسنان جيدًا عقب تناولهم للتخلص من بقايا السكر من على الأسنان .
– بمجرد تبديل ألسنان ، وتغيير الأسنان اللبنية بالأسنان الدائمة ، يمكن زيارة طبيب الأسنان لطلي الأسنان الخلفية والضروس بطبقة من الراتنج وهو مادة صمغية تلصق على الأسنان لتغليفها وحمايتها من التسوس .

مراجع :

https://kidshealth.org/en/parents/healthy.html?WT.ac=ctg#catteeth

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.