كيف احب الصلاة ولا اتركها

2020-03-18T08:37:48+02:00
ثقافة
18 مارس 2020آخر تحديث : الأربعاء 18 مارس 2020 - 8:37 صباحًا
كيف احب الصلاة ولا اتركها

كيف أحب الصلاة ولا اتركها. الصلاة هي ركن من أركان الإسلام الخمسة التي فرضها الله عز وجل على المسلمين، ولتأكيد قيمة الصلاة عند الله جعلها ثانى ركن من أركان الإسلام بعد نطق الشهادتين وهو أول ما يسئل عليها الشخص عند الحساب. وكما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “بين الرجل وبين الكفر ترك الصلاة”، هذا كما أكد رسولالله على قيمة وأهمية الصلاة فقال ” العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر”. لذا يجب على جميع المسلمين الإلتزام بالصلاة للحصول على الجنة والنعيم بها إن شاء الله.

كيف احب الصلاة ولا اتركها
كيف احب الصلاة ولا اتركها

أهمية الصلاة فى حياة كل مسلم

للصلاة أهمية كبيرة فى حياة كل مسلم، هذا كما أن الصلاة تجعل الإنسان يحصل على نعيم الدنيا ونعيم الآخرة. بالإضافة لما يحصل عليه المصلى من راحة وسكينة عند المواظبة على الصلاة. ومن فوائد الصلاة على حياة المسلم:

1- تقرب الصلاة بين العبد وربه، كما أن الصلاة تعمل على زيادة الإطمئنان والامان بالله وزيادة الثقة فى الله عز وجل.

2- تعتبر الصلاة علاج روحانى وشفاء لكثير من الأمراض، كما أن الوضوء يعمل على تنقية الجسم من الكثير من الفيروسات والبكتيريا.

3- الصلاة هي بمثابة الممحاة التي تعمل على إزالة الخطايا والذنوب التي يرتكبها الإنسان في حياته.

4- صلاة الجماعة تزيد من الحسنات التى يحصل عليها المصلى، كما أنها توطد وتقوى العلاقات الاجتماعية بين الأهل والأقارب والجيران.

الصلوات الخمس والسنن

هناك فرائض أساسية على المسلم القيام بها، وهناك صلوات ليست مفروضة ولكنها تزيد من الأجر والحسنات عند المسلم وتسمى السنن والنوافل. ولسوف نتعرف على الصلوات الخمس المفروضة والسنن المرتبطة بكل صلاة.

1- صلاة الفجر: هي أول الصلوات المفروضة والتي يبدأ بها الإنسان يومه. وهو ركعتان سنة وركعتان فرض. تصلى صلاة الفجر بعد طلوع الفجر وتنتهى عند طلوع الشمس.

2- صلاة الظهر: تبدأ صلاة الظهر بركعتان سنة ثم أربعة ركعات فرض ثم ركعتان سنة. ويكون وقت صلاة الظهر عند زوال الشمس حتى وسطها.

3- صلاة العصر: تخلو صلاة العصر من ركعات السنة وهي أربعة ركعات فرض. ويبدأ وقت صلاة العصر بعد انتهاء وقت صلاة الظهر وتنتهى صلاة العصر حتى غروب الشمس.

4- صلاة المغرب: هي ثلاث ركعات فرض وركعتين سنة. ويبدأ وقت صلاة المغرب من غروب الشمس حتى مغيب الشفق الأحمر.

5- صلاة العشاء: وهي آخر الصلوات الخمس والتى بعدها يخلد الإنسان إلى النوم. وهي أربع ركعات فرض وركعتين سنة. يبدأ وقتها من مغيب الشفق الأحمر حتى منتصف الليل الأوسط.

كيف احب الصلاة ولا اتركها
كيف احب الصلاة ولا اتركها

كيفية الإلتزام في الصلاة دون انقطاع

يعانى البعض منا من عدم الإلتزام فى الصلاة والانقطاع عنها، لذا سوف نقدم لكم بعض النصائح التى يمكن من خلالها الإلتزام بالصلاة وعدم الانقطاع عن الصلاة.

1- عليك بمعرفة قيمة الصلاة وأهميتها فى حياة الإنسان، وما تقدمه الصلاة من نعيم وثواب يؤدى الى الوصول إلى الجنة الخالة فى الآخرة إن شاء الله.

2- عليك بالالتزام فى أداء الصلاة بعد الانتهاء من سماع الأذان على الفور حتى لا تعطى فرصة للكسل والخمول فى التحكم فى انقطاع الصلاة.

3- يمكنك الاستعانة بتطبيقات التنبيه بالصلاة على هاتفك المحمول.

4- كثرة الدعاء لله عز وجل فى التثبيت والمواصلة فى أداء الصلوات دون انقطاع.

5- الحرص على أداء الصلوات جماعة في المسجد.

6- الاستعاذة من الشيطان الرجيم فى حالة الوسواس للتأخير أو الانقطاع عن أداء الصلاة.

موضوعات تهمك:

فيروس كورونا يواجه عالم ذى أفكار مجنونة … تعرفوا عليها

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة