كيف أكون إنسانة راقية في تعاملاتي

2020-09-05T07:03:31+02:00
إتيكيتمميزة
28 يونيو 2020آخر تحديث : السبت 5 سبتمبر 2020 - 7:03 صباحًا
كيف أكون إنسانة راقية في تعاملاتي

كيف أكون إنسانة راقية في تعاملاتي، نجد ان الرقي هو المعني الحقيقي للأخلاق الحميدة، و الرقي يعني الكثير من المعاني والدلالات السامية، والتي بها ترتفع النفس عن كل ما هو دنيء وتافه إلى كل ما فيه خلق حسن، ويمكنك من خلال المقال التالي التعرف على كيفية الوصول إلى الرقي في التعامل مع الآخرين، وما هي الأساليب التي يمكن التعامل بها مع المحيطين بنا.

كيف أكون إنسانة راقية في تعاملاتي
كيف أكون إنسانة راقية في تعاملاتي

كيف أكون إنسانة راقية في تعاملاتي

  1. قال الله تعالى في كتابه العزيز بسم الله الرحمن الرحيم (أَوْ يَكُونَ لَكَ بَيْتٌ مِّن زُخْرُفٍ أَوْ تَرْقَىٰ فِي السَّمَاءِ وَلَن نُّؤْمِنَ لِرُقِيِّكَ حَتَّىٰ تُنَزِّلَ عَلَيْنَا كِتَابًا نَّقْرَؤُهُ ۗ قُلْ سُبْحَانَ رَبِّي هَلْ كُنتُ إِلَّا بَشَرًا رَّسُولًا) صدق الله العظيم (93)، وربط الله تعالي الرقي في هذه الآيات السابقه بالسماء في الرقي الحقيقي الراسخ في اتباع الأديان السماوية والتي تدعونا الى الاخلاق الحميدة والمبادئ والقيم الحسنة، والانحطاط والنزول ترفضه الآيات الكريمة.
  2. الانسان الراقي في التعامل مع الاخرين دائما ما يكون مستمع جيد لهم، وينصت جيدا لمن يوجه له اي كلام، ولا يمكن أن يتجاهل اي شخص او لا ينظر إلى عينيه أثناء الحديث معه، ولا ينشغل بأي شئ آخر عنه على الإطلاق.
  3. الانسان الراقي دائما ما يلتزم بالقوانين والأعراف المتفق عليها في المجتمع الذي يعيش فيه، ولا يمكن أن يخالف هذه القوانين على الاطلاق او يكون شاذ فيما يفعله عن المحيطين به.
  4. كما يتميز الانسان الراقي دائما بالصدق، وأنه لا يكذب علي الاطلاق ويراعي الصراحة، والوضوح في المعاملات مع المحيطين به.
  5. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم( إن المؤمنَ لَيُدْرِكُ بحُسْنِ خُلُقِه درجةَ الصائمِ القائمِ)، وفي هذا الحديث تأكيد واضح على أن الأخلاق الحسنة من الاشياء التي يحث عليها الدين، والإنسان الراقي في تعاملاته مع الاخرين يدرك الأجر الذي يفوز به الإنسان الصائم القائم.
  6. أهم السلوكيات التي تتميز بها الشخصيات الخلوقه الحسنة إنهم يكونوا من الذين لا تتكبروا علي اي انسان، ولا يمكن أن يتعاملوا مع اي شخص بكبر أو يوجهوا له اي نوع من انواع التعالي عليه.
  7. الوصول إلى الرقي في التعامل مع الاخرين من الأشياء التي ينبغي ان يكون الانسان قبلها يتصف بالثقة في الذات، ولديه دائما التوقعات بأن الآتي هو الافضل وان الامل موجود ما دام الانسان حي، وانه لا يوجد أي دافع لان يتشائم الانسان أو يكون يظن الشر في المحيطين به.
  8. الانسان الراقي دائما ما يكون لديه القناعة في كل ما يملكه، والثقة بأن ما لديه حتى وإن لم يكن الافضل على الاطلاق فهو الافضل في عينيه، كما انه يكون محب لذاته لكن بالحد الذي لا يصل إلى الأنانية.
  9. الشخص الراقي ايضا دائما ما يقوم باستخدام التعبيرات الرقيقة الراقية في اسلوبه وحديثه مع الاخرين.
  10. لا يمكن ان يكون الانسان الراقي وقح على الاطلاق، ودائما ما يكون من الأشخاص الراقي في التعامل الذي لا يقول الا كل الألفاظ الحسنة، ولا يمكن أن يوبخ اي شخص او يوجه الانتقادات له.
كيف أكون إنسانة راقية في تعاملاتي
كيف أكون إنسانة راقية في تعاملاتي

نصائح للرقي في التعامل مع الاخرين

  1. الوصول للرقي من الاشياء التي تطلب ان يكون الانسان دائما علي قدر عالي من الادراك بضرورة التغيير، ويكون محب للتغير ويرغب فيه من تلقاء نفسه.
  2. يمكن الاستعانة بقراءة بعض الكتب والرويات التي من خلالها من الممكن ان يصل الشخص إلى درجة عالية من الرقي في التعامل مع الآخرين، ويشعر بأنه اصبح يتمتع بالذوق والاتيكيت، وعليه ان يحاول ان يغير من نفسه باستمرار ولا يقف عند أي ارتقاء وصل اليه في اي مجال.
  3. ايضا المظهر الخارجي من احدي أهم العوامل التي من خلالها من الممكن ان يصل الشخص الى اعلى قدر ممكن ان درجات الرقي لذا على الجميع التحلي بارتداء الملابس النظيفة، واستخدام الوضعيات المناسبة سواء في المشي او في الجلوس حيث يكون غير منحني الظهر.
  4. الملابس من الضروري ان تكون راقيه خاليه من التجاعيد أو الكسر، ومن الضروري الالتزام بارتداء الملابس المنسقة في ألوانها التي تفصح عن الشخص ذاته، وعن شخصيته المنمقة الراقية في داخلها، وليس من الضروري أن تكون هذه الملابس من الملابس الباهظة في ثمنها على الإطلاق لكن كل ما هو ضروري ان تكون الملابس نظيفة ومتناسقة الألوان، ولا يكون بها قطع، ولا تكون ملابس شفافة أو قصيرة.
  5. تبتعد الفتيات التي تتمتع بقدر عالي من الرقي في التعامل مع المحيطين بها بمنتهي الادب والذوق ومن المستحيل أن تتلفظ بأي لفظ وقح او اي شتائم على الاطلاق، وتتحدث مع الاخرين دائما بمنتهى الرقة، والرقي والتواضع، والانوثه.
  6. لا ترفع المرأة الراقية من صوتها على الاطلاق، ودائما ما تكون الشخصية التي لا تؤذي الآخرين بالعصبية حتى وان حدث اي موقف من المواقف التي تثير اعصابها على الإطلاق فهي دائما ما تكظم غيظها.
  7. البنت الراقية تحترم الأكبر منها عمرا، ولا يمكن ان تجرح أي شخص بأي لفظ من الألفاظ التي تؤذي مشاعره على الاطلاق كما انها تتعامل بمنتهى الود واللطف، والعطف علي الجميع صغار او كبار.
  8. تلتمس الفتاة الراقية الاعذار للاخرين، ولا يمكن ان تسئ النية على الإطلاق لكنها دائما ما تبرر فعل الآخرين السئ، وتتعامل مع الجميع بمنتهى الادب والاخلاق، لديها المهارة علي ان تعطي اي شخص يتحدث إليها عنها الانطباع الجيد.
  9. تتبع هذه الفتاه دائما أصول التعامل الاتيكيت عند تناول الطعام، وخاصة ان كانت تناول الطعام في مطعم أو في مكان خارج المنزل أمام الناس، كما انها تبتعد دائما عن النميمة في الحديث عن أي شخص غائب.
  10. هذه الفتاه الرقيقة اللطيفة في تعاملاتها مع الآخرين هي الفتاه التي تسعي دائما ان لا تنشر اي منشور او اي شئ فيه اهانه لاي شخص او منشورات موجهة لأي شخص بعينه على الاطلاق، وتراعي دائما ان تكون جميع منشوراتها راقية.
  11. كما أن الفتاة الراقية تبتعد كل البعد عن مضغ اللبان امام الاخرين، او ان يكون فمها ممتلئ بالطعام أثناء تناوله امام الاخرين، ولا يمكن ان تجدها تسخر من أي شخص.
  12. لا تلقي اللوم على الاخرين، وان اخطأت دائما ما تعتذر، وتعرف جيدا ان الاعتذار من أخلاق العظماء.

موضوعات تهمك:

كيفية مساعدة الأطفال في التغلب على طلاق الوالدين

علامات تدل على أنك فى علاقة حب حقيقية

أهمية كبسولات فيتامين هـ على جسم الإنسان

أسباب صعوبة البلع وكيف يمكن علاجه

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.