كيفية علاج تشقق الكعبين

عظام وعمود فقري
16 مايو 2020آخر تحديث : الجمعة 15 مايو 2020 - 10:01 مساءً
كيفية علاج تشقق الكعبين

كيفية علاج تشقق الكعبين. يعتبر تشقق الكعبين من المشاكل التى يتعرض لها الكثير من الأشخاص، كما يعتبر تشقق الكعبين من الأضرار التى تقلل من الإحراج و فقد الثقة بالنفس كما أنه فى بعض الحالات المتقدمة يسبب الألم فى القدمين، هذا كما يوجد بعض الأسباب والعوامل التى تسبب تشقق الكعبين، هذا كما نتعرف على طرق علاج تشقق الكعبين.

أسباب تشقق الكعبين

هناك بعض الأسباب التى تؤثر على الكعبين وتسبب جفاف وتشقق الكعبين:
1- تعرض الكعبين للماء لفترات طويلة: عند تعرض الكعبين للماء من خلال البقاء فى الماء لفترة طويلة يسبب فقدان الكعبين للكثير من العناصر التى تعمل على ترطيب الكعبين وفقدان نعومتها.
2- عدم التخلص من العرق: عند وجود نسبة كبيرة من العرق فى منطقة الكعبين وعدم التخلص منها من خلال عدم التبخر يسبب فى وجود بيئة رطبة تزيد من وجود البكتيريا التي تسبب الالتهابات والعدوى.
3- الوقوف بدون أحذية على الأسطح الصلبة: فى حالة التعرض للوقوف على الأسطح الصلبة والحادة بدون ارتداء الأحذية يسبب تشقق الكعبين.
4- السمنة وزيادة الوزن: يسبب زيادة الوزن والسمنة المفرطة فى الضغط على الكعبين ومع الوقت يسبب تشقق الكعبين.
5- الإصابة ببعض الالتهابات: عند التعرض للإصابة ببعض الأمراض والالتهابات والتى تؤدى إلى زيادة سمك طبقة الكعبين، هذا كما يزيد من الضغط على الكعبين وبالتالى يسبب تشقق الكعبين. كما أن الإصابة بخلل فى عملية التمثيل الغذائي واضطرابات الغدة الدرقية والإكزيما والصدفية ومرض السكري يسبب جفاف الكعبين وتشققها.
6- كما يسبب نقص بعض الفيتامينات والعناصر فى الجسم فى تشقق الكعبين وخاصة نقص فيتامين E الذى يسبب جفاف الكعبين وتشققها.
7- الكثير من الأشخاص تهمل ترطيب الكعبين من خلال استخدام الكريمات الخاصة بترطيب الكعبين، حيث تساعد كريم الترطيب على منح الحماية والترطيب العميق للكعبين وحمايتها من الجفاف.
8- تعتبر العوامل الوراثية عامل مهمه فى إصابة تشقق الكعبين وزيادة الطبقة السميكة الموجودة فى الكعبين والإصابة بالكالو جفاف الكعبين وتشققها.
9- عدم ارتداء الأحذية التى لا تتناسب مع القدم، ارتداء الأحذية الغير مناسبة للقدم سواء الاحذية الضيقة أو الأحذية الواسعة يسبب زيادة الضغط على الكعبين وزيادة الطبقة السميكة فى الجلد عند منطقة الكعبين.
10- يعتبر تقدم السن من العوامل التى تفقد الكعبين الترطيب ومرونة الجلد ، هذا كما أنها تسبب جفاف الكعبين وتؤدي إلى جفافها.
11- تسبب بعض الأدوية إلى جفاف الجلد، ومن انواع تلك الأدوية الخاصة بعلاج حب الشباب، لذا يمكن معرفة الآثار الجانبية للأدوية التى تتناولها لحماية الكعبين من التشقق.
12- استخدام بعض أنواع من الصابون الذى يعتبر صابون قاسي على جلد الكعبين والذى يؤدي إلى جفاف الكعبين وظهور التشققات فى الكعبين.
13- كما يسبب الزيادة فى استخدام كريمات السنفرة والتقشير الخاصة بالكعبين فى ظهور التشققات والتخلص من المواد المرطبة فى الكعبين والتى تؤدي إلى جفافها.
14- استخدام الماء الساخن فى الاستحمام أو عند الوضوء وعدم تجفيف القدمين بعد الاستحمام والوضوء بسبب تشقق الكعبين مع الوقت.

كيفية علاج تشقق الكعبين
كيفية علاج تشقق الكعبين

طرق علاج تشقق الكعبين

1- يجب الاهتمام والمحافظة على القدمين والأظافر والتخلص من الجلد الميت وعمل الباديكير بطريقة منتظمة للقدمين والكعبين.
2- الاهتمام بالترطيب الدائم للكعبين من خلال وضع الكريمات المرطبة الخاصة بالكعبين قبل النوم مباشرة وبعد الاستحمام.
3- الاهتمام بارتداء الأحذية المناسبة والمريحة التى تعمل على راحة القدمين وعدم زيادة الضغط على الكعبين.
4- كما يجب تجنب الوقوف على الأسطح الصلبة بدون حذاء واستشارة الطبيب فى حالة جفاف الجلد بشكل كبير حتى لا يزداد الأمر سوءا ليصل إلى درجة الألم.
5- التخلص من الوزن الزائد وعلاج السمنة حتى لا يسبب ضغط على الكعبين ويسبب الضغط على الكعبين، لذا فالوزن الزائد يمنع حدوث الضغط وتشقق الكعبين وجفاف الجلد.
6- كما يجب الاهتمام بترطيب الجسم من خلال تناول الكثير من السوائل وشرب الماء بكميات كبيرة.
7- العمل على تجنب تناول الأدوية التى تسبب جفاف الجلد واستشارة الطبيب فى تناول الأدوية البديلة التى تمنع جفاف الجلد.

موضوعات تهمك:

كيفية علاج إلتهاب العضلات عند الرجال

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.