كيفية خسارة الوزن والحفاظ على القوام المثالي

ثقافة صحية
20 أبريل 2020آخر تحديث : السبت 18 أبريل 2020 - 10:35 مساءً
كيفية خسارة الوزن والحفاظ على القوام المثالي

كيفية خسارة الوزن والحفاظ على القوام المثالي، نجد أن السمنة لها العديد من الاسباب، والتخلص منها ليس بالأمر السهل لكن في المقال التالي يمكننا عرض العديد من الخطوات المتبعة في التخلص من الوزن الزائد، والحصول على القوام المثالي في أقل وقت ممكن.

أسباب السمنة وزيادة الوزن

  1. نجد أن تناول كميات كبيرة من (الكربوهيدرات والدهون)، مع قلة بذل اي مجهود او القيام بأي نشاطات من الاشياء التي تعمل علي تخزين الدهون في الجسم، والزيادة الكبيرة في الوزن مما يعمل على الإصابة بالسمنة.
  2. نجد ان اسلوب حياة الفرد، وطريقة تناوله للغذاء التي تتمثل في عدم مضغ الطعام بالشكل الجيد من الأشياء التي تعمل على الزيادة في تراكم الدهون في الجسم.
  3. كما ان القلق والاضطرابات النفسية من الأشياء التي تعمل على زيادة شراهة الفرد للحصول على الكثير من الطعام وبالتالي تراكم الدهون خاصة في منطقة البطن، والارداف.
  4. العامل الوراثي من أهم العوامل التي تعمل علي زيادة فرص الشخص في الإصابة بالتراكم في الدهون في الجسم، ويكون مكان تراكم الدهون في الكثير من الأحيان بناء على العامل الهرموني لديه.
  5. كلما زاد عمر الفرد كلما قل معدل الحرق لديهم فنجد ان الاشخاص المتخطين الأربعين من العمر أكثر عرضة للاصابة بالسمنة حيث ان معدل الحرق القليل لديهم من الأشياء التي تعمل على اختزان الدهون في أجسامهم وبالتالي التعرض للسمنة.
  6. الادوية التي يتم وصفها للحالات الالتهابية والنوب الاختلاجية والأمراض الذهنية من أكثر الأدوية التي تعمل على الزيادة بشكل كبير في الشهية، وعدم القدرة على التحكم فيها على الاطلاق كما ان هذه الادوية تساعد على الزيادة بشكل كبير في الوزن.
كيفية خسارة الوزن والحفاظ على القوام المثالي
كيفية خسارة الوزن والحفاظ على القوام المثالي

كيفية الحفاظ على القوام المثالي

  • يجب على من يعاني من زيادة في الوزن الابتعاد التام عن الأرز والمكرونة والابتعاد عن الخبز المصنوع بالدقيق الأبيض حيث أن هذه الأطعمة من اكثر انواع الأطعمة التي تعمل على الزيادة بشكل كبير في الوزن كما انها تعمل على زيادة الشهية لدى الفرد لما تقوم به من رفع مستوى السكر في الدم طوال اليوم وبالتالي يحتاج الفرد باستمرار لتناول الطعام، وتزيد رغبته فيه.
  • تناول كميات كبيرة من الخضروات والفاكهة من الاشياء التي تعمل على امتلاء المعدة باستمرار بها، وبالتالي تقل الرغبة في تناول الحلويات، واي دهون أو نشويات، ومن الافضل أن يبدأ الشخص بتناول الخضروات او الفاكهة قبل تناول اي وجبة للحصول على الشبع بشكل أسرع.
  • نجد ايضا ان الابتعاد عن تناول الوجبات السريعة من الاشياء التي تعمل على خسارة الوزن بشكل كبير كما أن استبدال الوجبات السريعه بالفواكه والخضروات من الأشياء التي تعمل علي الحصول علي القوام المثالي.
  • تناول وجبة الإفطار من الأشياء التي تعمل على الزيادة في الحرق كما انه يعمل علي التخلص من السمنة حيث إن الجسم يبدأ في الحرق منذ الصباح الباكر، وتقل الرغبة في تناول الطعام من خلال حرص الاشخاص علي تناولهم الإفطار.
  • هناك العديد من الأنظمة الغذائية التي من الممكن اتباعها للحفاظ علي الوزن المثالي والحفاظ ايضا على الجسم من السمنة والزيادة في الوزن، ومن اهم واشهر هذه الانظمة الغذائية نظام  الصيام المتقطع الذي يتم فيه تناول الطعام 8 ساعات في اليوم والتوقف عن تناول الطعام 16 ساعة لكن يسمح في خلال 16 ساعه الاخرين تناول الاعشاب الغير محلاة بالسكر وتناول الكثير من الماء للزيادة من الحرق في الجسم، وبالتالي فقد الوزن.
  • التزام الأفراد بتناول كميات كبيرة من الماء يوميا بالقدر الذي لا يقل عن 8 اكواب في اليوم الواحد من الأشياء التي تعمل على الزيادة في الحرق كما انها تعمل على الشعور بالشبع طوال اليوم، والماء من الأشياء التي تقلل من الشعور بالجوع كما أنه يعمل على تغذية الشعر والبشرة، وعدم التعرض للجفاف.
  • المياه الغازية من الأشياء الأساسية في زيادة الوزن لذا من الضروري ان رغب أي شخص التخلص من الوزن الزائد والحصول علي الوزن المثالي تناوله الماء بدلا من المياه الغازية، وعليه ايضا الابتعاد تماما عن اي نوع من انواع العصائر المحلاة بالسكر.
  • الابتعاد التام عن تناول الشخص وجبة العشاء من أهم الأشياء التي تمكنه من الخسارة في الوزن، والحفاظ على القوام المثالي المضبوط، كما أن ممارسة التمارين الرياضية باستمرار من الأشياء التي تعمل على شد الترهلات، والحفاظ على القوام المضبوط، فعلي الاقل من الضروري المشي يوميا لمدة لا تقل عن 30 دقيقة أو الجري 3 مرات في الاسبوع 15 دقيقة.
  • ممارسة تمرين شفط البطن من افضل الاشياء التي تعمل على شد البطن، والتخلص من الدهون المتراكمة فيها.
    اي شخص يرغب في التخلص من السمنة من الضروري عليه الالتزام بالابتعاد عن التدخين إن كان من المدخنين وعليهم الابتعاد التام عن تناول أي مشروب من الكحوليات.
  • تناول الشاي الاخضر 3 مرات في اليوم من الاشياء التي أكدت جميع الدراسات على أنها تعمل علي التخلص من السمنة، والحصول علي الوزن المثالي.
  • كما ان تنظيم عدد ساعات النوم من الأشياء التي تعمل على زيادة الحرق في الجسم لذا ينصح جميع أطباء السمنة والنحافة بأن يتم تناول القدر الكافي من النوم، والذي يجعل هرمون الحرق يقوم بعمل وبالتالي يفقد الشخص الوزن الزائد.
  • شرب الماء على الريق بعد الاستيقاظ من الاشياء التي تساعد في التخلص من السمنة والوزن الزائد حيث ان تناول الماء على الريق له القدرة على تفتيت الدهون في الجسم.
  • كما أن الشخص الراغب في خسارة وزنه عليه الابتعاد عن تناول السكريات والنشويات في الليل حيث انها تعمل على وقف قدرة الجسم على الحرق.

موضوعات تهمك:

طريقة تحضير المكرونة بالبشاميل فى المنزل

ما هى فوائد النوم لصحة الجسم

نصائح ذهبية للتعامل مع الحماة وكسب قلبها

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.