كيفية حماية الشعر والأظافر من التقصف

جمال
19 مارس 2020آخر تحديث : الأربعاء 18 مارس 2020 - 11:22 صباحًا
كيفية حماية الشعر والأظافر من التقصف

كيفية حماية الشعر والأظافر من التقصف. يتعرض الشعر والأظافر لكثير من العوامل الجوية التى تؤثر على شكل الشعر والأظافر وتسبب الكثير من المشاكل وخاصة مع ارتفاع درجات الحرارة فى فصل الصيف. ومن أهم تلك المشاكل التى تجعل شكل الشعر والأظافر غير لطيف هو التقصف. هيا بنا نتعرف على طرق حماية الأظافر و الشعر من التقصف.

كيفية حماية الشعر والأظافر من التقصف
كيفية حماية الشعر والأظافر من التقصف

كيفية حماية الشعر والأظافر من التقصف

يمكنك حماية الأظافر والشعر من مشكلة التقصف من خلال اتباع بعض الخطوات البسيطة والسهلة خلال يومك وهى:

1- الحرص على تناول الفواكه والخضروات الطازجة بشكل يومي والتى تحتوى على الكثير من الفيتامينات والعناصر الغذائية التى تعمل على نمو الخلايا وحمايتها من التلف. هذا كما يجب الاهتمام بتناول الأطعمة المليئة بالكربوهيدرات والبروتينات وفيتامين B12.

2- يجب الاهتمام بشرب كميات كثيرة من المياه فى اليوم والتى لا تقل عن 3 لتر يوميا، حيث تحافظ المياه على نسبة الترطيب الموجودة فى الجسم.

3- كما يجب حماية الشعر والأظافر من التعرض لأشعة الشمس المباشرة، حتى لا تفقد الخلايا الزيوت الموجودة بها وتعرضها للجفاف.

4- يجب المداومة على قص الأظافر والشعر. الاهتمام بقص الشعر كل ثلاثة شهور للحفاظ على الشعر من التقصف.

5- يجب الحرص على استخدام أنواع البلسم والشامبو المناسبة لنوع الشعر حتى لا تسبب ضرر للشعر. كما يجب الاهتمام باستخدام الزيوت الخاصة بالأظافر حتى تمنح الأظافر والفيتامينات اللازمة والعناصر والبروتينات التى تحتاجها الأظافر لمنع التقصف.

6- الاهتمام بتناول الأطعمة التى تحتوى على الكالسيوم أمر رئيسي وأساسى خاصة فى فصل الصيف، ومن تلك المواد الغذائية الحليب والبيض والموز. كما يجب الاهتمام بتناول حصة من البروتينات بشكل يومي ليساعد الأظافر على الحماية من التقصف.

7- تجنب استخدام المواد الرديئة من الشامبوهات والكريمات للشعر وعدم استخدام طلاء الأظافر من الأنواع الرديئة التي قد تسبب تقصف الأظافر.

8- الحرص على توفير الخلطات المصنوعة من الزيوت الطبيعية للشعر سواء من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند أو غيرها للعمل على منح الشعر الفيتامينات والعناصر الهامة للشعر.

9- عدم الإكثار من غسل الشعر فى فصل الصيف حتى لا تفقد بصيلات الشعر الزيوت الطبيعية الموجودة بها. كما يجب اختيار أنواع البلسم التي تعمل على منح الشعر الصحة واللمعان وتعمل على ترطيب الشعر.

10- عدم تكرار استخدام أدوات تجفيف الشعر بشكل مستمر حتى لا تساعد على فقد الشعر الزيوت التى تعمل على ترطيبه وبالتالى يكون نسبة اصابة الشعر بالتقصف اسرع.

طرق حماية الشعر والأظافر من التقصف

هناك العديد من الطرق والخطوات وايضا استخدام الوصفات الطبيعية التى تعمل على حماية الشعر والأظافر من التعرض للتقصف ومنها:

1- يجب الاهتمام بقص أطراف الشعر بشكل دورى كل ثلاثة أشهر حوالى 1 سم من الشعر، مع اتباع تلك العادة باستمرار يساعد فى التخلص من تقصف الشعر.

2- الابتعاد تماما عن تسريح الشعر وهو مبلل أو مغسول حتى لا يسبب الى تقصف وتقطيع، لابد من الانتظار حتى يجف واستخدام المشط ذات الأسنان الواسعة لمنع تقصف الشعر وتقطعه.

3- عدم استخدام صبغات الشعر بشكل متكرر، حتى لا تسبب ضرر او تلف للشعر وتفقد الشعر الكثير من الزيوت العناصر الموجودة به مما يؤدي إلى جفافه وتقصفه.

كيفية حماية الشعر والأظافر من التقصف
كيفية حماية الشعر والأظافر من التقصف

خلطات ووصفات طبيعية لحماية الشعر من التقصف

هناك بعض الوصفات الطبيعية المستخدمة فى علاج تقصف الشعر ومنها:

1- يمكن عمل وصفة من خلال استخدام البيض ووضعه على الشعر لمدة ربع ساعة ثم غسله بالماء الفاتر والشامبو. يحتوي البيض على اليود والبروتين والحديد الذى يعمل على تغذية الشعر ومنحه الكثير من العناصر الغذائية.

2- يمكن استخدام عصير البطاطس ووضعها على الشعر مع التدليك لمنح فروة الرأس بعض الفيتامينات الهامة ومنها B6، فيتامين أ والكالسيوم والمنجنيز.

3- يمكن استخدام زيت الزيتون على فروة الرأس والشعر مع التدليك المستمر لمدة لا تقل عن خمس دقائق ثم تغطية الشعر بفوطة ساخنة لمدة نصف ساعة على الأقل ثم غسله بالماء والشامبو. حيث يمنح زيت الزيتون اللمعان والترطيب والحماية من التقصف.

حماية شعر الأطفال من التقصف

يمكن حماية شعر الأطفال من التقصف من خلال بعض الطرق وهي:

1- يجب استخدام الزيوت الطبيعية على فروة رأس الأطفال والابتعاد عن استخدام الزيوت الصناعية والمستحضرات الكيميائية.

2- الاهتمام بقص الشعر والأظافر باستمرار للوقاية من التعرض للتقصف.

3- يمكن استخدام القبعات للأطفال عند الخروج فى الشمس الشديدة فى الصيف حتى لا يتعرض شعر الأطفال لأشعة الشمس وفقد الكثير من الزيوت.

4- استخدام مشط ذا أسنان واسعة أو فرشاة ناعمة عند التسريح والابتعاد عن تسريح الشعر وهو مبلل.

5- يمكن اتباع عادة تدليك فروة الرأس للأطفال للعمل على تنشيط الدورة الدموية ووصول الدم إلى بصيلات الشعر للحصول على الغذاء والعمل على نمو الشعر بشكل أفضل.

6- الاهتمام بالنظام الغذائى للطفل ومنحه العناصر الغذائية المفيدة و الهامة لبناء الخلايا والجسم والاهتمام بالحالة النفسية للأطفال حتى لا تؤثر على كفاءة نمو الشعر.

موضوعات تهمك:

فوائد الشاى الأخضر على الريق

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة