كيفية تقوية الجهاز المناعي

ثقافة صحية
19 مارس 2020آخر تحديث : الأربعاء 18 مارس 2020 - 11:22 صباحًا
كيفية تقوية الجهاز المناعي

كيفية تقوية الجهاز المناعي، يمكن إتباع العديد من النصائح التي من خلالها تقوية الجهاز المناعي والحفاظ عليه لتجنب الإصابة بالفيروسات أو أمراض، ومن خلال المقال التالي يمكننا التعرف علي أهم الإرشادات والطرق التي من خلالها يتم التغلب على الضعف في الجهاز المناعي.

كيفية تقوية الجهاز المناعي
كيفية تقوية الجهاز المناعي

كيفية وقاية الجسم من حدوث العدوى

  • الخطوة الأولى من خطوات الوقاية من الأمراض والفيروسات والأوبئة هي غسل اليدين جيدا، والإلتزام باستخدام الماء الدافئ والصابون في تنظيف الوجه واليدين خاصة قبل تناول الطعام أو قبل الطبخ وبعد الانتهاء من تقطيع الطعام النيئ.
  • يجب الحرص على الحذر من اللمس لأي شئ من المرافق العامة أو المقابض او الكراسي وتناول الطعام بعدها لكن يجب التعقيم الجيد لليدين الغسل بالماء والصابون للتخلص من اي فيروس او اي عدوى ثم الرش عليها بالكحول.
  • حصول الجسم على المكملات الغذائية اللازمة لضمان كفاءة الجهاز المناعي من أهم الأشياء التي ينبغي عليه فعلها والحرص عليها جيدا، ومن أهم المكملات الغذائية اللازمة للجسم فيتامين أ، وفيتامين ب6، ج، د، هـ، فيتامين ج.
  • كما أن تناول الحمضيات من الاشياء التي تعمل علي تقوية الجهاز المناعي ومقاومته لكثير من الامراض  كما ان تناول البرتقال، والسبانخ، والجريب فروت، والفراولة والجوافة والجزر يعمل علي تقوية الجهاز المناعي وزيادة كفاءتها للتخلص من العديد من الأمراض.
  • للحفاظ علي الجهاز المناعي ينبغي على الجميع الإلتزام بتناول الطعام المتكامل والالتزام بتناول كل العناصر الغذائية والاهتمام بتناول الفاكهة والخضروات.
  • يعتبر تناول الكحوليات و التدخين من أولي أهم ما يعمل على قلة كفاءة الجهاز المناعي، ويعمل ايضا على الإخلال بعمله، وعدم قدرته تماما على محاربة أي نوع من انواع الفيروسات والعدوى التي تصيب الجسم علي الاطلاق، وبالتالي اصابة الجسم بالامراض والاوبئة بالبرد او الكورونا او غيرها من الأمراض السريعة الانتشار.
  • الإصابة بالتوتر والاكتئاب من الاشياء التي تعمل على الزيادة في عدم قدرة الجهاز المناعي على محاربة اي نوع من انواع العدوى او اي فيروس من الفيروسات التي تصيب الجسم، والتوتر يعمل على إفراز هرمون الكورتيزول المساعد على حدوث الالتهابات.
  • ممارسة الرياضة بشكل يومي من الأشياء التي تعمل علي زيادة قدرة الجسم علي  التخلص من أي نوع من انواع الطاقة السلبية والزيادة من الطاقة الإيجابية في الجسم كما أن الرياضة تعمل علي زيادة قوة وكفاءة الجهاز المناعي.
  • الالتزام بتناول القدر الكافي من النوم يوميا من الأشياء التي تعمل على الزيادة من قدرة الجهاز المناعي، كما أن النوم المتقطع يتسبب في العديد من المشاكل للجهاز العصبي والكثير من المشاكل للجهاز المناعي لذا ينبغي على الاقل النوم 7-8 ساعات متواصلة ليلا لزيادة كفاءة المناعي.
  • كما ينبغي الزيادة من الالتزام بشرب الماء طوال اليوم حيث أن الماء لازم لجميع أجهزة الجسم، وخاصة لتقوية وزيادة كفاءة الجهاز المناعي.
  •  فيتامين د الموجود في أشعة الشمس لازم للجسم وخاصة لتقوية الجهاز المناعي لذا من الضروري التعرض لأشعة الشمس علي الاقل يوميا لمدة 15 دقيقة لإمداد الجسم بالفيتامينات اللازمة له.
كيفية تقوية الجهاز المناعي
كيفية تقوية الجهاز المناعي

عصائر وأطعمة تقوية وزيادة كفاءة الجهاز المناعي

  1. عصير التفاح والجزر والبرتقال من العصائر التي بها العديد من الفيتامينات مثل فيتامين أ، فيتامين ب6، فيتامين ج ، والبوتاسيوم  إلى جانب حمض الفوليك التي تعمل علي زيادة قدرة الجهاز المناعي على محاربة أي نوع من انواع الفيروسات او العدوي.
  2. البرتقال والغريب فروت، وهذا العصير من العصائر التي تعمل على مكافحة البرد، وهو أهم العصائر التي تحمي الجسم من العدوى ومكافحة البرد او الكورونا مع تقوية الجهاز المناعي.
  3. فيتامين سي من الفيتامينات التي تعمل على التخلص والوقاية من الالتهابات وبالتالي أيضا التئام الجروح.
  4. عصير البنجر، يعتبر من العصائر التي تحتوي على البيتا كاروتين وفيتامين ج والكبريت والكالسيوم والحديد والمنجنيز والبوتاسيوم والكولين لذا فهو من العصائر اللازمة لتقوية الجهاز المناعي والتخلص من الفيروسات، ومكافحة الأمراض.
  5. عصير المانجو من العصائر التي تعمل علي حماية الجهاز المناعي وتحمي الخلايا من التلف كما انه يعمل على التعزيز من الأجسام المضادة لجميع الامراض.
  6. عصير الكيوي والفراوله والنعناع من العصائر التي تعمل على رفع كفاءة الجهاز المناعي لما تحتوي عليه من الماغنيسيوم والزنك وحمض الفوليك، والفيتامينات مثل سي، وبالتالي فإن هذا العصير يعمل على حماية الخلايا، وتقوية القدرة على محاربة الفيروسات.
  7. عصير البطيخ، يعتبر هذا العصير من العصائر التي تمتلئ بالفيتامينات كما ان به الكثير من المعادن والمغذيات التي تعمل على رفع كفاءة وقدرة الجهاز المناعي فينبغي الإكثار من تناوله.
  8. عصير الطماطم، يعتبر من العصائر الغنية جدا بالحديد والتي تعمل على التعزيز من كفاءة الجهاز المناعي، وتنظيم حركة الأمعاء.
  9. عصير الزنجبيل والكمثرى، من العصائر التي تعمل على محاربة البكتيريا والتخلص من الفيروسات وازالتها من الجسم كما ان هذا العصير يعمل على الرفع من قدرة الجهاز المناعي.
  10. مزيج من الليمون والزنجبيل، وهذا المشروب من المشروبات المشهورة في علاج جميع نزلات البرد والتخلص التام منها مع القدرة على قتل الفيروسات وتقوية الجهاز المناعي لدى الافراد.
  11. الفلفل الأحمر يعمل بما فيه من فيتامين ج علي تعزيز قدرة الجهاز المناعي على محاربة أي نوع من انواع الفيروسات.
  12. اللوز ايضا بما يحتوي عليه من فيتامين (هـ) ينبغي أن يتم تناولها للحد من الاصابة بنزلات البرد، والتخلص من أي فيروسات تهاجم الجسم.
  13. الكركم من التوابل المضادة للاكسدة التي ينبغي علي الإنسان الالتزام بتناولها واضافتها علي الطعام للعمل على الرفع من قدرة الجهاز المناعي لدى الأفراد.
  14. خليط السبانخ والخس والبقدونس من خلاله يتم الحصول علي قدر كبير جدا من فيتامين ب 6، وهو الفيتامين الذي يعمل على الحد من مقاومة الالتهاب، كما انه يعمل علي التخلص من الفيروسات ومحاربة الأمراض.
  15. عصير اليقطين، يعتبر من العصائر التي يتوفر بها كمية كبيرة من الماغنيسيوم، والذي يعمل على الزيادة من كفاءة الجهاز المناعي كما انه يعمل علي القدرة علي إنتاج خلايا الدم البيضاء في الجسم وبالتالي التخلص التام من أي عرض من اعراض الانفلونزا والبرد او الكورونا.
  16. مشروب التمر الهندي حيث ان هذا المشروب من المشروبات التي تعمل بقدرتها على التخفيف بشكل كبير من الحموضة الزائدة، وبه مضادات حيوية أيضا تقاوم الفيروسات التي يتعرض لها الافراد، إلى جانب قدرة على التخلص من ارتفاع ضغط الدم ، وغازات المعدة مع ترطيب الحلق والتخلص من التهابات الجهاز التنفسي.
  17. مشروب العرقسوس يعتبر من المشروبات التي تعمل بقدرتها على تقوية كفاءة الجهاز المناعي، والعمل كمضاد للفيروسات مع التخلص من أي عدوى في الجهاز التنفسي.

قد يهمك ايضا

معلومات عن أهمية الأفوكادو 

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة