كيفية الحفاظ علي صحة الفم والأسنان

ثقافة صحية
19 مارس 2020آخر تحديث : الأربعاء 18 مارس 2020 - 11:22 صباحًا
كيفية الحفاظ علي صحة الفم والأسنان

كيفية الحفاظ على صحة الفم والأسنان، يمكن الإتباع للعديد من النصائح والإرشادات التي من خلالها يتم الحفاظ على الفم والاسنان، وعدم اصابة الاسنان بالتسوس على الإطلاق من خلال المقال التالي سنوضح هذه الارشادات.

كيفية الحفاظ علي صحة الفم والأسنان
كيفية الحفاظ علي صحة الفم والأسنان

كيفية الحفاظ على صحة الفم

  • يعتبر غسيل الاسنان من اهم الخطوات التي ينبغي علينا جميعا الالتزام بها للعناية بالفم والاسنان فمن الضروري الغسل للفم كل صباح ومساء علي الاقل حتي لا تتراكم البكتيريا وتتسبب في التسوس للاسنان.

لما يجب الحفاظ على صحة الفم والأسنان

  • اولى أهم ما يجب علينا ان نفعله هو الحفاظ على صحة الفم والأسنان لما لهذا من ضرورة كبيرة و في الحصول على شكل ابتسامة رائع، كما ان الفم والاسنان من خلالهم يمكن ان ينتقل الكثير من انواع الفيروسات والعدوى.
كيفية الحفاظ علي صحة الفم والأسنان
كيفية الحفاظ علي صحة الفم والأسنان

اهمية الحفاظ على صحة الفم والأسنان والعناية بهم

  • يمكن أن يتسبب ترك الاسنان والفم دون العناية بهم أو ترك الاسنان حتي تقع او تتسوس من عدم القدرة على المضغ للطعام وبالتالي عدم قدرة الجهاز الهضمي على العمل على الإطلاق.
  • كما ينبغي علينا الحفاظ على الأسنان فهي المظهر الأول للجميع كما انها تؤثر سلبيا علي شكل الرجل أو المرأة.
  • التهاب الشغاف (Endocarditis) يعتبر من الإلتهابات التي يتم عن طريقها الانتقال للجراثيم والعديد من أنواع البكتريا والجراثيم من الفم والاسنان الي اي مكان في الجسم عن طريق الدم.
  • أمراض القلب والأوعية الدموية من الأشياء التي من الممكن الاصابة بها نتيجة عن البكتريا الفموية لذا يجب الالتزام بتنظيف الفم والأسنان.

نصائح العناية بالفم والأسنان

  1. ينبغي عليك غسل الاسنان والعناية بها وبنظافتها على الاقل مرتين يوميا، كما ينبغي علينا استخدام المعجون والفرشاة الجيد النوع.
  2. معجون أسنان غنى بالفلورايد من افضل انواع  المعجون التي تعمل بقدرتها على المحافظة على مينا الاسنان والتخلص من مشاكلها، وحمايتها من التسوس.
  3. يجب أن يكون غسل الاسنان على الاقل مدة 2 دقيقة في المرة الواحدة، كما أنه من الضروري التغيير للفرشاة على الأقل كل 4 اشهر، حيث ان بعد 4 أشهر تصبح الفرشاة.
  4. تنظيف الاسنان يوميا خاصة بعد تناول اللحوم من الأشياء الضرورية واللازمة لصحة الأسنان واللثة.
  5. تناول اللبان يوميا من الأشياء التي تعمل على التخلص من البكتيريا في الأسنان، والحفاظ عليها من التسوس.
  6. التقليل من تناول المشروبات الحمضية التي تتمثل في المياه الغازية، والعصائر حيث أن هذه العصائر من انواع العصائر التي تعمل على إذابة العديد من المعادن الموجودة في الأسنان، وبالتالي فهي تعمل على الزيادة من امكانية تسوسها
  7. التقليل من السكريات من أهم الخطوات التي يجب الالتزام بها لعدم التعرض لتسوس الاسنان علي الاطلاق.
  8. اثناء ممارسة الرياضة ينبغي ان يتم ارتداء واقي الأسنان الذي يعمل علي الحفاظ علي الاسنان.
  9. يجب ان لا يتم الاستعانة بالاسنان في الفتح للعلب او في فتح الزجاج او اي شئ علي الاطلاق حتي لا تتعرض الأسنان للكسور او تسقط.
  10. من الضروري الذهاب الى الطبيب عند الشعور بأي نوع من انواع الالم في الاسنان او اللثة حشو الضرس ان كان يحتاج الى الحشو او العمل على التخلص من الضرس ان كان يلزم الخلع في هذا الوقت.
  11. التدخين من الاشياء التي تعمل على الزيادة من خطر الاصابة بالعديد من المشاكل في الأسنان واللثة لذا ينبغي علينا الابتعاد التام عن التدخين، وتناول الكحوليات.
  12. المضمضة باستخدام بغسول فم كما ينبغي علينا التطهير علي الاقل 1-2 يوميا، كما يجب على الجميع، استخدام غسول الفم المحتوي في مكوناته على الفلورايد للتخلص من التسوس.
  13. من الضروري التطهير الجيد للفم للتخلص التام من رائحة النفس السيئة.

اكلات تعمل على تقوية الاسنان

  • البروتين من الاكلات التي تعمل علي تقوية الأسنان وحماية الغشاء المخاطيّ والنّسيج الضّام ومن أهم هذه الاكلات الدّواجن، والبيض، ومنتجات الحليب.
  • الكالسيوم الموجود بوفرة في الألبان من أهم ما يعمل على التعزيز من صحة الاسنان، والتخلص التام من ضعف الاسنان خاصة لدي الأطفال وكبار السن.
  • اللّوز، والخضراوات الورقيّة، والبقوليّات، والبروكلي من أهم الأشياء التي تعمل على حماية الاسنان.
  • فيتامين د من الفيتامينات الموجودة في الشمس، والتعرض لأشعة الشمس يعمل على إمداد الجسم بهذا الفيتامين او من الممكن أيضا تناول البيض، والسّمك، وزيت كبد الحوت للتخلص من مشاكل ضعف الاسنان بالإكثار من تناول هذه الأطعمة.

موضوعات تهمك:

فوائد الموز المذهلة على الجسم والبشرة

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة