كورونا.. هل تلجأ الدول إلى دفن الموتى في قبر واحد

أخباركورونا
6 أبريل 2020آخر تحديث : الإثنين 6 أبريل 2020 - 3:11 مساءً
كورونا.. هل تلجأ الدول إلى دفن الموتى في قبر واحد
قال مركز الأزهر العالمي للفتوى، إن المأثور من فعل الرسول -صلى الله عليه وسلم- وما جرى عليه عمل الصحابة من بعده أن يُفرَد كل ميت بقبر واحد، فيختص كل ميت بقبر على استقلال، وهو ما يكون وقت السعة والاختيار، أما في حالة الضرورة وكثرة الموتى بسبب الأوبئة أو الكوارث، ففي هذه الحالة أجاز العلماء دفن أكثر من ميت في القبر الواحد؛ لقيام الضَّرورة الداعية إلى ذلك، ورفعًا للحرج عن المكلفين.
وأوضح مركز الأزهر العالمي للفتوى،  أنه يجب أن ننتبه إلى أن ما جاز للضرورة فإنه يقدر بقدرها، فيجب أوَّلًا أن تتوافر الضَّرورة الداعية إلى ذلك ككثرة الموتي وضيق المقابر، أو كان الدفن خارج المقابر ممنوعًا بسبب العدوى أو انتشار الفيروس وغير ذلك من الأسباب المعتبرة، ومتى تم الدفن جماعيًّا فليجتهد الدافن في إقامة حاجز من التراب بين كل ميت وآخر متى استطاع ذلك، وأن يضم الرجال إلى الرجال في مدفن، والنساء إلى النساء في مدفن.
أطلقت جامعة الأزهر  الشريف أكبر جامعة في العالم الإسلامي مبادرة جديدة بعنوان أمنك وامانك فى سلامة مكانك لمواجهة فيروس كورونا .
وقال الدكتور الجندي شاكر  أحد أعضاء  لجنة خدمة المجتمع وتنمية البيئة  إن المبادرة  يرعاها الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر وتنظمها لجنة خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وذلك للتوعية بمهاطر فيروس كورونا.
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.