في ذكرى وفاته الثلاثين.. أبرز 5 معلومات عن شيخ المعلقين العرب محمد لطيف

جمال الشمالي
غير مصنف
17 مارس 2020آخر تحديث : الثلاثاء 17 مارس 2020 - 8:20 مساءً
في ذكرى وفاته الثلاثين.. أبرز 5 معلومات عن شيخ المعلقين العرب محمد لطيف

أحيا نادي الزمالك المصري عبر موقعه الرسمي، الذكرى 30 لوفاة نجمه الأسبق محمد لطيف الملقب بشيخ المعلقين العرب.

مولده وبدايته مع كرة القدم

ولد الكابتن محمد لطيف في يوم 23 أكتوبر 1909 وكان لاعبا لنادي الزمالك وانضم لمنتخب مصر في عام 1932 وشارك معه في نهائيات كأس العالم التي أقيمت في إيطاليا عام عام 1934. 

ويعد لطيف، أول من خاض تجربة الاحتراف الخارجي، بعدما ارتدى قميص فريق رينجرز الإسكتلندي، وكان ذلك أثناء دراسته التربية الرياضية في منتصف الثلاثينيات، قبل أن يعتزل اللعب عام 1945 وكانت آخر مبارياته مع منتخب الجيش المصري ضد فريق ألوندرز.

ومحمد لطيف هو صاحب مدرسة مميزة في التعليق بصوته المميز وتعليقاته الفريدة التي لا تزال عالقة في أذهان عشاق الساحرة المستديرة حتى الآن.

تاريخه كلاعب كر قدم

تألق لطيف مع نادي الزمالك والمنتخب المصري، وكان  أول أهدافه معر الفريق الأبيض في مرمى الغريم التقليدي الأهلي خلال مباراة ودية بينهما، كما لعب للمنتخب الوطني في عام 1932 وكان ضمن اللاعبين الذين شاركوا مع “الفراعنة” في ثاني بطولة كأس عالم في التاريخ عام 1934 بإيطاليا.

مسيرته التحكيمية

بعد اعتزاله اتجه “شيخ المعلقين” لمجال التحكيم  وحصل على الشارة الدولية، وأدار أكثر من مباراة دولية، قبل أن يخوض تجربة التدريب،حيث عمل مدرباً مساعداً لمستر كين مدرب منتخب مصر عام 1948.

وفي نفس العام، اتجه لطيف لمجال التعليق، والذي شهد تألقه ونجح فيه نجاحا باهرا واستمد منه شهرة كبيرة ولقب بشيخ المعلقين العرب، حتى توفي في يوم 17 مارس عام 1990.

 واعتزل محمد لطيف كرة القدم في عام 1945 وكانت آخر مبارياته مع منتخب الجيش المصري أمام فريق ألوندرز.
قد يهمك أيضا:
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة