فى ذكرى وفاته .. تعرف على اهم المحطات فى حياة عباس فارس

تريندفنون
23 أبريل 2020آخر تحديث : الخميس 23 أبريل 2020 - 12:54 مساءً
فى ذكرى وفاته .. تعرف على اهم المحطات فى حياة عباس فارس

من خلال هذا التقرير سنتعرف على واحد من أبرز الشخصيات المصرية المؤثرة فى عالم الفن فى مصر, صاحب الحضور والكاريزما القوية, وهو الفنان الكبير “عباس فارس”, ولد فى 22 أبريل 1902, فى حى المغربلين بالقاهرة, دعونا نتعمق فى حياة هذا الفنان العريق وسأذكر لكم اهم المحطات فى حياته.

اختلف البعض بشأن تاريخ ميلاده فهناك من اشار الى انه ولد فى 22 ابريل, واشار البعض الاخر الى انه من مواليد 16 يناير, ولكن الادق وحسب ما ذكر فى ارشيف الصحافة فوجد ان الفنان عباس فارس من مواليد 22 ابريل, وقد توفى فى 13 فبراير عام 1978.

94021888 230782124811051 5521238179073490944 n - الساعة الخامسة والعشرون
عباس

مسيرته الفنية

تطرق عباس فارس مسيرته الفنية العمية بداية من فرق الهواة, ومن ثم تأهب الى فرقة جورج أبيض المسرحية الشهيرة، وفي هذه الفرقة استطاع ان يثبت موهبته الفنية بجدارة لكنه لم يحقق شهرة واسعة وقتها، وبعدها تنقل للعمل بين عدد كبير من الفرق المسرحية في هذا الوقت، ومنها: “فرقة نجيب الريحاني، فرقة مصر، الفرقة القومية”، وغيرها من الفرق في مصر.

ويشاء القدر ان يكن له نصيبا فى اكتساب الشهرة الواسعة وتحقيق اماله, فقد فعلها حقا مع بداية السينما, فقد شارك فى فيلم “بنت النيل”عام 1929,وهو من تأليف و بطولة عزيزة أمير، ومن اخراج عمر وصفي.

وهناك اعمالا سينمائية ودرامية ومسرحية قدمها النجم فارس وكانت ما يقرب الى 150 عملا ناجحا, ويذكر ان اخر الاعمال الفنية التى قدمها والتى شهد بها نجاحا عملاقا من خلال مشاركته فى فيلم “العنيد”, حيث جسد فيه دور زكى سليم ومرسى ابو دومة, وهو من بطولة اعرق نجود الفن الجميل فريد شوقي وإخراج حسن الصيفي.

ومن اشهر الافلام الذى شارك بها النجم الراحل من خلال الفيلم الامريكى الذى يحمل اسم “Egypt by three”, حيث جد دور الشيخ وشارك معه نخبة من نجوم الفن نذكر منهم: الفنان حسن البارودي والفنان محمود المليجي, وقام بدور رواي الفيلم الفنان الشهير جوزيف كوتين, وهو من اخراج :فيكتور ساتلوف.

جمال فارس

جمال فارس هو ابن الفنان عباس فارس لم يحظى بشهرة واسعة كوالده, لانه غادر الساحة الفنية مبكرا, ولكنه شارك بعدد من الافلام الذى لم تتخطى سوى 7 افلام وكانت معظمها مع والده ومن ابرزهم :”وهيبة ملكة الغجر، الشرف غالي، ليلة غرام”.

عاش الابن جمال فارس علاقة عاطفية جمعته بـ “باربارا” وهى كانت طليقة الفنان رشدي أباظة الأجنبية والدة ابنته قسمت، وواصلا قصة حبهما حتى كللاها بالزواج السعيد، وسافرا سويا إلى بريطانيا، وعاشا في لندن معا، حيث أسسا معا شركة للإعلانات، حتى وافته المنية خارج مصر في عام 1983.

نساء فى حياة عباس فارس

حياة عباس فارس كانت محفوفة بالنساء, فقد تزوج من امرأة بريطانية بعد أن اشترط عليها أن تعتنق الإسلام كشرط للزواج به، فوافقت على الفور، وأعلنت إسلامها بالفعل، وبعد ذلك سافرت معه إلى مصر، وأنجبا ابنه جمال، وكان عباس فارس يعلمها بنفسه أصول الإسلام.

ودارت الايام الى ان توفيت زوجة عباس فارس البريطانية، لكنه لم يكتف فراح ليتزوج من شقيقتها بعد اشترط عليها ان تعتنق الإسلام هى الاخرى، وبالفعل وافقت دون تردد, وعاشت معه واستطاعت ان تهتم برعاية ابن شقيقتها، كما أنجبت له ابنه الثاني إسلام.

وتفرغ عباس فارس الى الدعوة الى الله, وكان يسعى جاهدا لكى يدعو الناس الى الدين الاسلامى ونشر الوعى بينهم, وذلك حين ظل مدة 5 سنوات دون عمل, وكان لا يترك المصحف الا ان كان امام الكاميرا, حيث كان متصوفا.

وفاته

وفى نهاية المطاف كان يعانى عباس فارس من التجاهل والوحدة الى ان وافته المنية عام 1978 فى منزله بالعباسية, وذلك قبل مرور 5 سنوات من وفاة نجله جمال فارس.

قد يهمك ايضا:

هيفاء وهبى تتهم هؤلاء الابراج بالخيانة لماذا ؟

تفاصيل مشاهدة مسلسل قيامة عثمان 18 كاملة

راندا البحيرى تتعرض لهجوم حاد بعد دعمها لـ حنين حسام

كنزى عمرو دياب تخطف الانظار بالتزحلق على الحبال

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.