فوائد وأضرار شرب الماء

تغذية
23 مايو 2020آخر تحديث : الإثنين 18 مايو 2020 - 1:25 صباحًا
فوائد وأضرار شرب الماء

فوائد وأضرار شرب الماء، نجد أن الماء هو اساس قيام الحياة على وجه الارض، والماء بدونه يموت الحيوان ويموت الإنسان والنبات، وتخلو الأرض من الكائنات الحية جميعا، والماء العديد من الفوائد التي يستفيد بها الإنسان بعد الشرب في المقال التالي يمكننا التعرف على العديد من هذه الفوائد.

فوائد وأضرار شرب الماء
فوائد وأضرار شرب الماء

فوائد شرب الماء للجسم

  1. يفيد الماء الجسم بالعديد من الفوائد والتي من ضمنها الموازنة في نسب التوازن في السوائل داخل جسم الانسان كما أن الماء يلعب دور هام واساسي في عمليات الامتصاص، وفي القيام بإتمام الهضم ايضا في جسم الانسان، كما ان الماء وشربه اليومي يعمل على قدرة الجسم على إنتاج اللعاب، ونقل المواد الغذائية مع المحافظة أيضا على صحة جهاز الدوران.
  2. جسم الانسان يقوم بإخراج البول من خارج الجسم على أساس الاعتماد علي كميات الماء الموجودة في الجسم والمخزون فعندما نقوم بشرب كميات كبيرة من الماء فإن الجسم يعمل على اخراج البول منه لكن ان تناولنا كميات قليلة من الماء يحبس الجسم مخزونه من البول.
  3. يعمل الاكثار في شرب الماء علي مدار اليوم على إنقاص الوزن الزائد لدى الشخص كما انه يعمل علي السيطرة علي نسب السعرات الحرارية التي يتم تناولها والشعور الدائم بالشبع، وعدم الرغبة الشديدة في تناول الطعام على الإطلاق.
  4. جميع الدراسات التي تم اجرائها في الاونة الاخيرة اكدت علي ان شرب ما يعادل 2 لتر من الماء يوميا مقسمين على مدار كل ساعة من الاشياء التي تعمل على حرق ما يعادل 96 سعر حراري، وأن تناول الماء قبل كل وجبة على الأقل بنصف ساعه من الاشياء التي تساعد إلى حد كبير في التخلص من الشراهة في تناول الطعام، وعدم تناول كميات كبيرة من الطعام.
  5. كما ان الكثير من الخبراء ينصحون بأن يتم تناول الماء المثلج إن كان الشخص يرغب في فقد الوزن الزائد حيث ان الماء الدافئ لا يمكنه ان يقوم بحرق السعرات الحرارية الأمر الذي يقوم به الماء الساخن.
  6. يعمل تناول الماء الكثير على مدار اليوم على الزيادة في قوة العضلات كما ان الإنسان بعد تناوله الماء وخاصة اثناء الرياضة وبعد التمرين الرياضي يفقد الكثير من الأملاح في الجسم التي تتسبب في الكثير من المشاكل على الكلى.
  7. يعتبر تناول الماء بالشكل المنتظم من الاشياء التي تعمل علي صحة القلب، والزيادة في كفاءه عمله، وعدم تعرضه لاي نوع من انواع الجلطات او النوبات التي يتعرض لها الكثيرين.
  8. الماء من الأشياء المفيدة جدا للكي، والتي تعمل على المساعدة في التخلص من نيتروجين يوريا الدم (Blood urea nitrogen)، وهو العنصر الذي يعتبر من إحدى الفضلات في العمليات الخلوية، وشرب الكميات الكبيرة من الماء من الأشياء التي تعمل على المساعدة في التخلص من الحصوات على الكلى.
  9. يعمل شرب الماء ايضا على الحفاظ على الأمعاء، والتخلص من المشاكل التي يمكن أن تكون في الأمعاء، والتي يكون السبب فيها الامساك، وقله الشرب للماء على مدار اليوم سواء للصغار او الكبار في العمر.
  10. شرب كميات كبيرة من الماء يوميا من الاشياء التي تساعد في الحفاظ على صحة الدماغ كما انه يعمل علي التخلص من أي نقص في السوائل بالجسم، وبالتالي يحدث للشخص التركيز العالي والذاكرة الجيدة، والتقليل من الشعور بالصداع أو المشاكل التي تنجم عن قلة شرب الماء مثل التوتر أو التعب الجسدي.
  11. الماء ويشرب طوال اليوم من الاشياء الضرورية للمحافظة على صحة البشرة، وعدم الاصابة بالتجاعيد او الاصابة بأي نوع من انواع المشاكل في الجلد، كما ان الماء وشربه الكثير من الاشياء التي تساعد في عدم الاحتياج إلي المرطب الكثير للبشرة فالماء يعد بمثابة المرطب للبشرة اليومي.
  12. شرب الماء من الاشياء التي تساعد الجميع على الزيادة في نضارة وجمال واشراق البشرة، وعدم تعرض الجلد للجفاف مطلقا كما أن شرب الماء الكثير من الاشياء التي تساعد في التخلص من السموم التي تكون في الكبد والكلى والتي من الممكن أن تتسبب في العديد من المخاطر للإنسان.

اضرار كثرة شرب الماء

  • يمكن ان يتسبب الإكثار من شرب كميات كبيرة من الماء يوميا إلى حدوث الأرق لذا فمن الضروري ان يتم الحرص على تناول كميات من الماء علي مدار اليوم لكن التوقف عن شربه على الأقل قبل الذهاب الى النوم بما يقرب من ساعة على الأقل.

كمية الماء المناسبة لتناولها خلال اليوم

  • متوسط كمية الماء التي من الضروري الحرص من قبل الجميع عل يتناولها مقدار لا يقل عن 8 أكواب في اليوم الواحد متفرقين كل ساعه 1 كوب من الماء فان تم تناول أكثر من 1 كوب كل ساعة فان الامر من الممكن ان يتسبب في الزيادة في الحاجة إلى دخول الحمام.

موضوعات تهمك:

تعرف علي طرق التخلص من البقع البنية علي الأسنان

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.