فوائد وأضرار الشوفان

تغذية
12 مارس 2020آخر تحديث : الأربعاء 11 مارس 2020 - 3:47 مساءً
فوائد وأضرار الشوفان

فوائد و اضرار الشوفان. الشوفان هو أحد الحبوب الكاملة الذى يحتوى على الكثير من الفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة لصحة الجسم. هذا كما يمتلك الشوفان الخصائص والفوائد التى تعمل على زيادة صحة البشرة والشعر. وكما يمتلك الشوفان الكثير من الفوائد إلا أن له بعض الأضرار التى يجب تجنبها عند تناول الشوفان. لذا فى هذا المقال سوف نتعرف على جميع الفوائد والأضرار الناتجة من استخدام الشوفان.

فوائد وأضرار الشوفان
فوائد وأضرار الشوفان

فوائد الشوفان الصحية

للشوفان الكثير من الفوائد الصحية على جسم الإنسان وهى:

1- للشوفان القدرة على حماية الجسم من الإصابة بمرض السكرى، هذا كما يعمل الشوفان على خفض ضغط الدم فى الجسم.

2- يمتلك الشوفان الكثير من مضادات الأكسدة التى تعمل على حماية الجسم من الخلايا السرطانية ومهاجمتها. بالاضافة الى انه يعمل على الحفاظ على صحة القلب.

3- يؤدى الشوفان على تقليل الشهية والعمل على إنقاص الوزن، هذا كما أنه يعمل على علاج بعض مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإمساك. كما يعمل على تعزيز الجهاز المناعى فى الجسم.

فوائد الشوفان على الصحة الجنسية

للشوفان أهمية وقدرة على تعزيز الصحة الجنسية عند الرجال، حيث يساعد الشوفان في رفع الكفاءة الجنسية عند الرجال بالاضافة الى انه يعمل على تقوية الانتصاب للعضو الذكري.

يساعد الشوفان في خفض مستويات الكوليسترول فى الدم، مما يساعد على تحسين تدفق الدم ليصل الى الاعضاء التناسلية عند الرجال وتحسين مستوى القدرة الجنسية. كما يمنع الشوفان من الإصابة بتصلب الأوعية الدموية. ورفع الرغبة الجنسية عند الرجال.

لذا يستخدم الشوفان في علاج ضعف الانتصاب عند الرجال وتحسين الصحة الجنسية وخاصة عند الرجال.

فوائد وأضرار الشوفان
فوائد وأضرار الشوفان

أهمية الشوفان لكمال الأجسام

يحتوى الشوفان على الكثير من الكربوهيدرات والألياف الغذائية التي تعمل بشكل كبير فى بناء العضلات ومد الجسم بالطاقة اللازمة لممارسة التمارين الرياضية.

لذا يعتبر الشوفان من الوجبات الرئيسية والهامة في لكمال الاجسام للاستفادة بكافة العناصر والفيتامينات والكربوهيدرات التى يضمها الشوفان.

فوائد الشوفان على الشعر

يمتلك الشوفان الكثير من الفيتامينات والعناصر التى يمكن أن تعمل على زيادة صحة الشعر ومنع تساقطه. لذا يمكن فى حالة اتباع نظام غذائي معين اضافة الشوفان كوجبة رئيسية خلال اليوم والذى يحتوى على جميع العناصر اللازمة لصحة الشعر والتى تعمل على تغذيته ومنحه اللمعان والقوة.

هذا كما يمكن اضافة المكسرات أو التوت إلى الشوفان لزيادة القيمة الغذائية التي تصل إلى الشعر وتمنع تساقطه.

فوائد الشوفان للبشرة

يستخدم الشوفان في بعض الحالات فى علاج الأمراض الجلدية والعمل على تهدئتها، حيث يمكن استخدام الشوفان في عمل الخلطات لعلاج حبوب الشباب والالتهابات الجلدية لعلاج الجدرى المائى والطفح الجلدى.

هذا كما يمكن استخدام الشوفان في عمل غسول للبشرة مقشر طبيعي للتخلص من الخلايا الميتة الموجودة على البشرة.

فوائد وأضرار الشوفان
فوائد وأضرار الشوفان

فوائد الشوفان للأطفال

يعتبر الشوفان من الأطعمة الغذائية الضرورية للأطفال، حيث يحتوي على العناصر التى تعمل على نمو الطفل من كربوهيدرات وألياف غذائية هامة تساعد فى نمو الجسم عند الأطفال.

هذا كما يعتبر الشوفان من الوجبات المناسبة لمن يعانى من ارتجاع المرئ بالنسبة للأطفال. كما أثبتت الدراسة أن الشوفان من الوجبات المناسبة للأطفال من سن 6 شهور، هذا كما ان الشوفان يحمي الأطفال من الإصابة بالربو في مرحلة الطفولة.

اضرار الشوفان

كما تعرفنا على الفوائد التي يمنحها الشوفان للجسم والبشرة والشعر وأيضا الاطفال، هيا نتعرف على الاضرار والحالات التي يجب أن يمنع منها الشوفان.

1- تناول كميات كبيرة من الشوفان قد يقلل فى الهضم ويؤثر على مستوى الجهاز الهضمي في الجسم. لذا يجب تناول الشوفان بكميات مناسبة وعدم الإفراط فى تناوله.

2- يمكن أن يسبب وضع الشوفان على الجلد مباشرة حساسية عند بعض الناس، لذا يجب عمل اختبار بسيط من خلال وضع كمية صغيرة من الشوفان على جزء من الجزء لحين التأكد من عدم وجود الحساسية أو لا.

3- يجب تجنب تناول الشوفان في حالة وجود مشاكل في المريء والمعدة والأمعاء، حتى لا يزيد الشوفان من الاضطرابات والمشاكل فى الجهاز الهضمى.

موضوعات تهمك:

تعرف على فوائد الزنجبيل المذهلة للجسم

عدم تحمل الطفل لبعض أنواع الطعام

أهم الفوائد الصحية للبرتقال

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة