فوائد تناول الشوفان يوميا

ثقافة صحية
20 أبريل 2020آخر تحديث : الأحد 19 أبريل 2020 - 12:20 صباحًا
فوائد تناول الشوفان يوميا

فوائد تناول الشوفان يوميا. الشوفان من الحبوب الكاملة التى يحب تناولها الكثير من الناس على مستوى العالم، كما يعتبر الشوفان من أكثر الوجبات الصحية التى تحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن فى الجسم، حيث يحتوي الشوفان على فيتامين هـ وفيتامين B6 وفيتامين B5 ومن المعادن الحديد والسيلينيوم والمغنيسيوم والنحاس، هذا كما يعتبر الشوفان من المواد الغذائية المفيدة لصحة الإنسان.

فوائد تناول الشوفان يوميا
فوائد تناول الشوفان يوميا

أهمية تناول الشوفان يوميا

يكثر تناول الشوفان فى الصباح فى وجبة الإفطار، كما يمكن استخدام الشوفان كبديل عن الدقيق الأبيض في صناعة الكثير من الحلويات والمخبوزات الصحية والمشبعة دون الحصول على السعرات الحرارية الموجودة فى الدقيق الأبيض، ومن خلال تناول الشوفان بشكل يومي ومنتظم يمنح الجسم الكثير من الفوائد التى سوف نتعرف عليها فى الفقرات التالية.

فوائد تناول الشوفان يوميا على الجسم

الشوفان من أكثر الوجبات الصحية المفيدة لصحة الجسم والتي تساعد بشكل كبير في إنقاص الوزن وحماية القلب والأمعاء، لذا ينصح أطباء التغذية بتناول الشوفان سواء للكبار أو الصغار لما يحتويه الشوفان من فوائد وعناصر هامة:

1- يساعد تناول الشوفان فى تنظيم السكر فى الدم، كما انه يساعد في هضم النشويات والتحكم فى نسبة السكر الموجودة فى الدم.

2- يحتوي الشوفان على الكثير من المواد الكيميائية التى تساعد فى حماية الجسم من الجذور الحرة ومكافحة الجسم من التعرض للإصابة بأمراض السرطانات مثل سرطان القولون وسرطان الثدي.

3- تناول الشوفان فى وجبة الإفطار يعمل على فقد الكثير من الوزن، حيث يحتوى الشوفان على الألياف الغذائية التى تساعد فى الشعور بالشبع وامتلاء المعدة، مما يقلل من الرغبة فى تناول الطعام وفقدان الوزن فى فترة قصيرة.

4- يعتبر الشوفان من أهم المصادر الطبيعية التى تمنح الجسم الكثير من الطاقة اللازمة للجسم، التى يحتاج إليها الجسم من خلال القيام بالمهام والأنشطة اليومية.

5-  يحتوي الشوفان على الكثير من الفيتامينات والمعادن ومن اهمها أوميجا 3 والأحماض الأمينية التي تساعد فى تقليل نسبة الكوليسترول الضار فى الدم والعمل على زيادة نسبة الكوليسترول النافع، كما يحافظ الشوفان على صحة القلب وحماية الشرايين والأوعية الدموية.

6- يحتوي الشوفان على الأحماض الأمينية الهامة لصحة الجسم والتى تعتبر مصدر هام للبروتين اللازم للجسم، كما يحتوي الشوفان على عنصر اليود الذى يعزز من كفاءة نشاط الغدة الدرقية وحمايتها من الإصابة بالأمراض أو الخمول.

7- كما يحتوي الشوفان على الكربوهيدرات البطيئة الهضم والتى تساعد فى تحسين مستوى الهضم وتجنب الإمساك وتقلل من إفراز الأحماض الصفراوية، هذا كما تحتوى وجبة الشوفان على الكالسيوم اللازم لتقوية العظام والأسنان، كما يساعد على امتصاص الجسم للكالسيوم بشكل كامل ومنع الإصابة بهشاشة العظام.

8- فيتامين B الموجود فى الشوفان يساعد على تقوية وتعزيز وظيفة الجهاز العصبي فى جسم الإنسان، كما يوجد بيتا جلوكان الذي يعزز من حماية القلب والشرايين من خلال خفض نسبة الكوليسترول فى الدم، هذا كما يوجد الكثير من مضادات الأكسدة فى الشوفان التى تساعد فى مهاجمة الجذور الحرة والتى تسبب خطر كبير على خلايا الجسم من خلال تلف الخلايا و إصابة الجسم بأمراض السرطان، كما ان تناول الشوفان يساعد بشكل كبير ومباشر فى حماية القلب والشرايين من التعرض للأزمات القلبية والسكتات الدماغية.

فوائد تناول الشوفان يوميا
فوائد تناول الشوفان يوميا

طرق لتناول الشوفان

هناك الكثير من الطرق التي يمكن منها التنوع فى تناول الشوفان والتغيير من مذاقه فى كل مرة:

1- يمكن عمل الشوفان على صورة كيكة من الشوفان.

2- كما يمكن استخدامها من خلال اضافتها إلى الحليب وتعتبر من أفضل الوجبات الغذائية لنمو الطفل.

3- يمكن تناول الشوفان عن طريق عمل كريب الشوفان وإستخدام إحدى الحشوات عند تناوله.

4- يمكن عمل خبز الشوفان والذى يستخدم فى الكثير من أنظمة الرجيم وإنقاص الوزن.

5- يمكن إضافة الشوفان على الكثير من أطباق السلطات ولكن بعد طهيه.

6- كما يمكن إضافة الشوفان على الزبادي وإضافة بعض قطع الفاكهة أو ملعقة صغيرة من العسل الأبيض.

7- يمكن عمل مشروب الشوفان مع الفواكه، ويعتبر عصير مميز يحتوي على الكثير من العناصر المفيدة.

وبعد أن تعرفنا على فوائد الشوفان يجب الاهتمام بتناول الشوفان في وجبة الإفطار للاستمتاع بالفوائد المتعددة.

موضوعات تهمك:

طرق الإقلاع عن التدخين فى شهر رمضان

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.