فوائد تناول البيض على السحور فى رمضان

تغذية
19 أبريل 2020آخر تحديث : الجمعة 17 أبريل 2020 - 1:47 صباحًا
فوائد تناول البيض على السحور فى رمضان

فوائد تناول البيض على السحور فى رمضان. يتجاهل البعض من الناس تناول وجبة السحور إلا انها تعتبر وجبة مهمة وأساسية وكما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “تسحروا فإن فى السحور بركة” لذا يجب الإهتمام بتناول وجبة السحور كما يجب أن تحتوي تلك الوجبة على الكثير من العناصر والفيتامينات لتعويض الجسم ما يفقده أثناء الصيام. ويعتبر البيض من الأطباق الهامة والرئيسة على مائدة السحور لما لها من فوائد عديدة على جسم الإنسان أثناء الصيام.

فوائد تناول البيض على السحور فى رمضان
فوائد تناول البيض على السحور فى رمضان

القيمة الغذائية للبيض

البيض من الوجبات التى تحتوى على الكثير من العناصر والفيتامينات المفيدة والضرورية لصحة الجسم، بالإضافة إلى أن البيض يعتبر بروتين ضروري لصحة الجسم. هيا نتعرف على الفيتامينات والعناصر الموجودة فى البيض:

يحتوي البيض على فيتامين أ، فيتامين D، فيتامين B2، فيتامين B12، حمض الفوليك، البيوتين، الفسفور، اليود، السيلينيوم، فيتامين B5، أوميجا 3.

أهمية الفيتامينات والعناصر الموجودة فى البيض على صحة الجسم

1- يحتوي البيض على فيتامين أ الذي يحافظ على صحة الجلد والبشرة، كما يساعد فيتامين أ فى تعزيز صحة الجهاز الهضمي بالإضافة إلى أنه يعزز من كفاءة وصحة العين.

2- كما يحتوي البيض علي فيتامين D الذي يعزز من امتصاص الجسم للكالسيوم بشكل أفضل ليعمل على بناء العظام والأسنان بشكل أقوي ويحمى الجسم من الإصابة بهشاشة العظام. كما يزيد من كفاءة الجهاز المناعى فى مهاجمة الأمراض.

3- فيتامين B12 يساعد فى إنتاج كرات الدم الحمراء، كما يساهم في منح الجسم الطاقة التى يحتاجها للقيام بالمهام اليومية وعملية التمثيل الغذائي فى الجسم، كما يساعد فيتامين B12 على تحسين مستوي الجهاز العصبي والجهاز المناعي فى الجسم.

4- بالإضافة إلى فيتامين B2 الذى يعمل على تحسين مستوى النظر والعين كما يساهم فى إنتاج خلايا الدم، وتعزيز كفاءة الجهاز العصبي.

5- حمض الفوليك من الفيتامينات الضرورية لصحة الجسم وخاصة الحامل، حيث يعمل حمض الفوليك على نمو الجهاز العصبي بشكل سليم، بالإضافة إلى أنه يساعد فى انقسام الخلايا أثناء الحمل ويحمي الجنين من الإصابة بالتشوهات الخلقية.

6- يحتوي البيض على البيوتين الذي يساهم فى الحفاظ على صحة البشرة والجلد، كما يزيد من كفاءة مستوى الجهاز العصبي.

7- فيتامين B5 الموجود فى البيض يعمل على تحسين مستوى التمثيل الغذائي في الجسم بالإضافة إلى حماية خلايا المخ وتنظيم إفراز الهرمونات فى الجسم. كما يحتوي البيض على الكولين الذي يساعد فى التخلص من الدهون وحماية صحة الكبد.

8- يمتلك اليوم عنصر اليود الذي يساعد فى تنظيم إفراز هرمونات الغدة الدرقية، والتي بدورها تساعد فى عملية التمثيل الغذائي والمحافظة على صحة الجلد والجهاز العصبي.

9- السيلينيوم الموجود فى البيض يعمل على حماية عملية التأكسد فى الجسم بالإضافة إلى الحفاظ على صحة الجهاز المناعي وزيادة كفاءته فى مهاجمة الأمراض، كما يزيد من كفاءة مستوى عمل الغدة الدرقية. كما انه يساهم فى الحفاظ على صحة الجلد والشعر.

10- أوميجا 3 من الأحماض التى ترفع من معدل القدرات العقلية فى المخ بالإضافة إلى انه مهم لتقوية عضلة القلب وحماية الشرايين  من الامراض.

فوائد تناول البيض على السحور فى رمضان

يمتلك البيض الكثير من الفوائد التي تجعل منه طبق مهم وأساسي على السحور فى رمضان وعند الصيام وهى:

1- من الفوائد الضرورية للبيض أنه يحتوي على فيتامين B المركب الذي يقوم بتحويل الدهون والكربوهيدرات إلي بروتينات وطاقة يستفيد منها جسم الإنسان عند الصيام. كما يمد البيض الجسم بالكثير من الفيتامينات والعناصر المهمة التى يحتاج إليها الصائم أثناء الصيام لتعويض الجسم ما يفقده من عناصر وفيتامينات.

2- يمتلك البيض الفيتامينات التي تعزز من صحة وبناء العظام والأسنان مثل فيتامين D والكالسيوم، كما يحمي الجسم من الإصابة بالأمراض التى تخص العظام ومن اهمها هشاشة العظام. كما يعزز فيتامين D ومن الاستفادة بالكالسيوم بشكل كبير. كما يعزز فيتامين D فى زيادة وتحسين مستوى الجهاز المناعي والحماية من الإصابة بالأمراض المعدية.

3- هذا كما يحتوي البيض علي خصائص تعمل على إطالة فترة الشعور بالشبع وتمنع الإحساس بالجوع لوقت طويل.

4- يمتلك البيض الكثير من مضادات الأكسدة التى تساعد فى حماية البشرة وزيادة نضارتها، كما تعمل تلك المضادات على مهاجمة الجذور الحرة المسئولة عن تلف وتدمير الخلايا والتى تسبب الإصابة امراض السرطان، كما يحمى البشرة من ظهور التجاعيد وأعراض الشيخوخة على البشرة.

5- يحتوي البيض على أوميجا 3 الذي يعزز من صحة القلب والشرايين كما يساعد فى زيادة نسبة الكوليسترول النافع فى الجسم والتخلص من الكوليسترول الضار.

6- وجود فيتامين أ ومركبات اللوتين والزيسانثين يساعد في كفاءة النظر وتحسين صحة العين وتقليل الخطر من الإصابة بإعتام العين وصعوبة الرؤية.

7- كما يحافظ تناول البيض على الوزن حيث يحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية ولكن فى حالة سلق البيض وتناوله مسلوق دون إضافة أى مواد دهنية أو زيوت.

8- يوجد فى البيض الكولين الذى يساعد فى تعزيز وظائف المخ والجهاز العصبي، كما يحافظ الكولين على الأنسجة والخلايا الموجودة فى المخ والتى تقوم بتوصيل الإشارات والرسائل من المخ إلى الأعصاب فى جميع انحاء الجسم.

9- كما يعتبر البيض من الأطعمة التى تحمي من الكثير من الامراض ومنها أمراض الأنيميا وفقر الدم، حيث يساعد فيتامين B12 الموجود فى البيض على إنتاج خلايا الدم الحمراء والتى تعزز من زيادة ضخ الدم المحمل بالأكسجين والغذاء إلى جميع خلايا الجسم. كما أن تناول البيض يساعد فى منع الإصابة بالصداع والدوخة فى فترة الصيام. هذا كما يساعد البيض فى الحفاظ على كفاءة الغدة الدرقية فى إفراز الهرمونات اللازمة والمسئولة عن عملية التمثيل الغذائي فى الجسم.

10- يحتوي البيض على فيتامين B5 الذي يساعد فى نشاط الغدة الكظرية وبالتالي يزيد من إفراز هرمون الكورتيزول الذى يزيد من النشاط والطاقة فى الجسم ويمنع الإحساس والشعور بالتعب والإجهاد أثناء الصيام. كما ان وجود العديد من العناصر والفيتامينات التى تساعد فى حماية الجسم من الإصابة بالعديد من أنواع السرطانات مثل سرطان الثدي وسرطان القولون، هذا كما يحمي البيض الجسم من الإصابة بالعديد من الامراض مثل السكتات الدماغية والجلطات والازمات القلبية، كما يمنع الإصابة بتصلب الشرايين وامراض القلب. هذا بالإضافة إلى فوائده فى الحفاظ على صحة الكلى ومنحها الكثير من الأحماض الدهنية.

فوائد تناول البيض على السحور فى رمضان
فوائد تناول البيض على السحور فى رمضان

تحذيرات يجب تجنبها عند طهي البيض

هناك بعض التحذيرات الواجب اتباعها عند طهي البيض للحصول على طريقة سليمة خالية من الأضرار:

1- قبل طهي البيض يجب غسله بالماء الجارى للتخلص من أى فضلات قد تكون موجودة على القشرة الخارجية للبيض.

2- يحتوي البيض على بكتيريا السالمونيلا ولتفادي وجود تلك البكتيريا يجب التأكد من طهي البيض ليصل إلي تمام النضج للتخلص من السالمونيلا وغيرها من البكتيريا.

3- يقدم البيض بطرق عديدة ولكن للحصول على أكبر قدر ممكن من الفوائد الموجودة في البيض يفضل تناول البيض على السحور وهو مسلوق وخالي من أى مواد دهنية.

وبعد أن تعرفنا على فوائد البيض البيض المتعددة نجد ان تناول البيض علي السحور فى رمضان امر ضروري.

موضوعات تهمك:

فوائد شراب الزعفران الساخن

أهم النصائح للتخلص من السمنة

الخضروات المسموح تناولها فى الكيتو

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.