فوائد المستردة

تغذية
27 يونيو 2020آخر تحديث : منذ أسبوعين
فوائد المستردة

فوائد المستردة. المستردة من الصلصات المميزة والتى تددخل فى الكثير من الأكلات والأطباق، حيث تستخدم المستردة فى سندوتشات البرجر والسوسيس والهوت دوج وغيرها من الوجبات السريعة، هذا كما أن المستردة تعطي طعم مميز لتلك الأطباق والسندويتشات، لكن هل للمستردة فوائد وهل لها أضرار؟ سوف نتعرف على جميع التفاصيل فى هذا المقال.

فوائد المستردة
فوائد المستردة

ما هى المستردة

المستردة هى عبارة عن صلصة الخردل والتى تتكون من بذور الخردل بالاضافة الى بعض المواد الاخرى مثل الخل الأبيض، تستخدم المستردة فى المطاعم لاضافتها على الوجبات السريعة والتى تزيد من طعمها، هذا كما يستخدمها الكثير من الأمهات لعمل اشهى السندوتشات والأكلات.

فوائد استخدام المستردة

1- تساعد المستردة فى علاج بعض الأمراض التنفسية مثل مرض الربو ومرض احتقان الصدر، هذا الأمر نتيجة وجود المغنيسيوم والسيلينيوم والتى تتميز بأنها مركبات مضادة للأكسدة تساعد فى علاج الكثير من الأمراض التى تصيب الجهاز التنفسي مثل احتقان الصدر و الربو والبرد والسعال.
2- كما يساعد الخردل الموجود فى المستردة على إنقاص الوزن والتخلص من الوزن الزائد فى الجسم، حيث يحتوي على فيتامين “ب” الذى يحسن من مستوى التمثيل الغذائي فى الجسم والتخلص من الدهون والسعرات الحرارية الزائدة فى الجسم.
3- هذا بالإضافة إلى أن المستردة تساعد فى تأخير ظهور علامات الشيخوخة نتيجة وجود الكثير من العناصر والفيتامينات مثل الكاروتينات وفيتامين ج وفيتامين أ، كما تحفز تلك العناصر من إنتاج الكولاجين فى الجسم وتعمل على ترطيب ونعومة الجلد، بالإضافة إلى أن الكولاجين يساعد على تجديد الخلايا وتأخير ظهور علامات الشيخوخة والتجاعيد على البشرة، كما تحمي المستردة من ظهور الترهلات وتعمل على شد البشرة.
4- هذا بالإضافة إلى أن المستردة تعمل على حماية الجسم وخاصة المعدة والأمعاء من الإصابة بسرطان المعدة وسرطان الأمعاء حيث يساعد الخردل على مهاجمة الخلايا السرطانية.
5- هذا كما تساعد المستردة فى الحفاظ على صحة القلب والشرايين، نتيجة خفض مستوى الكوليسترول الضار فى الدم والذى يسبب انسداد الشرايين والإصابة بالسكتات الدماغية، حيث تحتوي المستردة على فيتامين ب3 ومركب النياسين.
6- كما توفر المستردة العناية بالبشرة توفر أيضا العناية بالشعر، حيث يساعد استخدام الخردل فى جعل الشعر ينمو بشكل أفضل ويعطي الشعر المظهر الناعم ويحمي الشعر من التساقط، حيث يحتوي الخردل على المغنيسيوم وفيتامين أ.
7- يستخدم الخردل كملين حيث يساعد فى علاج الإمساك وتنظيم حركة الهضم وتنشيط حركة الأمعاء والتمثيل الغذائي فى الجسم.
8- تناول الخردل والمستردة يعزز من الجهاز المناعى فى الجسم، حيث يحتوي الخردل على المعادن ومضادات الأكسدة والكثير من العناصر الاخرى مثل الحديد والنحاس والمنجنيز، هذا كما تساعد تلك العناصر على التخلص من السموم والفضلات الموجودة فى الجسم.
9- تعتبر المستردة علاج فعال لارتجاع المرئ، حيث تعادل الأحماض الموجودة فى المعدة، والتى تعمل على توازن درجة الحموضة فى المعدة وتساعد على تخفيف التهابات وآلام المعدة الناتجة من ارتجاع المرئ.

أضرار استخدام المستردة

الاكثار من تناول واستخدام المستردة والخردل قد يسبب بعض الأضرار ومنها:
1- تحتوى المستردة على نسبة كبيرة من الأملاح والتى تساعد فى ارتفاع ضغط الدم فى الجسم، لذا فالإكثار من تناول المستردة يسبب بعض المشاكل الصحية للجسم وخاصة لمن يعاني من ارتفاع ضغط الدم.
2- هذا كما تساعد تلك الاملاح الموجودة فى المستردة على وجود ترسبات فى الكلى والتى تسبب حصوات الكلى وأيضا الإصابة بحصوات الحالب والمثانة.
3- كما تساعد المستردة على احتباس السوائل فى الجسم وعدم القدرة على التخلص منها.

موضوعات تهمك:

أسباب فشل نقص الوزن

أسباب الإصابة بالشلل الرعاش وكيفية علاجه

فوائد أوراق الريحان المتعددة

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.