فوائد الرضاعة الطبيعية للأم بعد الولادة القيصرية

صحة
11 أبريل 2020آخر تحديث : الأربعاء 8 أبريل 2020 - 8:54 صباحًا
فوائد الرضاعة الطبيعية للأم بعد الولادة القيصرية

فوائد الرضاعة الطبيعية للأم بعد الولادة القيصرية، تتعدد أسباب عدم القدرة علي الرضاعة الطبيعية، وخاصتا في الساعات الأولي وقد تصل الي الأسابيع الأولى بعد الولادة.

الوقت المناسب لإرضاع الطفل بعد الولادة القيصرية

  • في حالات نادرة تكون المراة مريضة ومتعبة بشدة ،ولا تستطيع إرضاع صغيرها، لكن تلك الحالات لا تنطبق إلا على المرأة التي تعاني بضغط الدم ، تحتاج الأم حيث إذا الي الهدوء، والبعد عن المثيرات كمحاولة لأن تتماثل الشفاء.
  • يجب إستشارة الطبيب المتخصص في علاجها،ومعرفة أفضل وأقرب وقت يمكن أن تبدأ فيه ملامسة الجسد بينها وبين رضيعها، والقيام بتعصير اللبن، و البدء بإرضاع الطفل الصغير.
  • الجدير بالذكر أن بمجرد إخراج المشيمة من رحم الأم يبدأ اللبن في التكوين وحتى لو كانت الأم لا ترضع طفلها طبيعي، ولكن يجب العلم بأن التلامس الجسدي بين الطفل وأمه يقلل من احتمالية مواجهة صعوبة في الرضاعة الطبيعية.
  • بعد أن تتحسن الحالة الصحية للأم بعد الولادة القيصرية يجب عليها البدء في الملامسة الجسدية بينها وبين رضيعها، وان تقوم الأم بالتعصير اللبن من الثدي كل ساعتين ،تزيد من مستوى هرمون البرولاكتين،زيادة مخزون اللبن لدى الأم.
  • في حالات تعرض الأم لجراحة صعبة وخطيرة، تأخر حالة الأم نتيجة لتعرضها تصادم سيارة عل سبيل المثال، وأدى هذا الحادث بفقد الأم عن الوعي، لن يتوقف أيضا الثدي عن تكون اللبن وتخزينه في ثدي الأم.
  • يمكن الإعتماد علي الأجهزة الإلكترونية كي تساعد في إدرار اللبن، وتستخدم تلك الأجهزة في حالات الجروح الخطيرة، كما أن المرأة بعد شفائها تشعر بالسعادة لكونها قادرة علي ممارسة الرضاعة الطبيعية، وتبدأ بالاستمتاع بها والتمتع بملامسة الرضيع لجسدها، تجعل المرأة هذا الأمر هدف أمامها التماثل السريع للشفاء.
فوائد الرضاعة الطبيعية للأم بعد الولادة القيصرية
فوائد الرضاعة الطبيعية للأم بعد الولادة القيصرية

السبب وراء عدم قدرة الطفل علي الرضاعة في البداية

  1. هناك أطفال تحتاج إلى العزل في غرفة الرعاية المركزة الخاصة بحديثي الولادة ، هذا بعد الولادة بدقائق قليلة من الولادة.وإذا كانت حالة الطفل جيدة، ويمكنه التنفس بشكل طبيعي ، وبعد تقييم لون الجلد والتنفس، معرفة معدلات ضربات القلب، الإطمئنان على العضلات ينصح الطبيب ببدأ الام لملامسة صغيرها والبدء في إرضاعه، ووضعه بعد ذلك في الغرفة المخصصة للرعاية.
  2. هناك صحية أطفال تولد بحالات صحية سيئة، وهو ما يجعل المتخصصين القيام بنقله إلى غرفة الرعاية المركزة لحديثي الولادة بعد الوضع مباشرة.
  3. هذا بالإضافة الي الاطفال الذين يحتاجون للتدخل الجراحي بعد الولادة، وفقا لما شخصه الأطباء من خلال الموجات الفوق صوتية خلال فترة الحمل أو بعد الولادة مباشرة مما يؤدي الي عدم حصول الأطفال على الغذاء الصحي إلا بعد الإنتهاء من التدخل الجراحي.
  4. الجدير بالذكر ان انشقاق الشفاه او الحنك لا يؤدي الي منع الطفل من الرضاعة الطبيعية، ولا في الساعات الأولى له بعد الولادة، وخاصتا عند تشخيص الحالة قبل الولادة، تلجأ الأم للمناقشة مع الطبيب، تقرر بعد ذلك القيام بتعصير الثدي يوميا، وخاصتا بعد الأسبوع الرابع والثلاثين.
  5. قد تلجأ الاخصائية الي تجمع اللبأ داخل حقن وتجمدها، تعطيها للطفل الرضيع في أيامه الأولى من الحياة بهدف منع حدوث مشاكل لقناة الأذن الداخلية، هي تنشأ بسبب الاعتماد على اللبن الصناعي في البداية وبعد الولادة.

معلومات هامة لكل الأمهات بعد الولادة القيصرية

  • إذا كانت الأم تعلم بأنها ستلد ولد مبتسرا أو حالته الصحية سيئة ، يحتاج الي الرعاية المركزة، ترغب الأم في إعطاء طفلها اللبن، وترغب في تعصير ثديها عليها إتباع ما يلي:
  • يجب استشارة المتخصصين في الولادة أو اللجوء الي مجموعة دعم الرضاعة الطبيعية الموجودة في المنطقة التابعة لكي، الحرص الكامل علي الحصول علي كافة المعلومات التي تفيدك بعد ذلك ، تعلم كيفية تعصير الثدي للمحافظة علي قطرات اللبن الثمينة ، وخاصتا بعد أول يومان.
  • يجب على المرأة الحامل زيارة غرفة الرعاية المركزة الخاصة بالأطفال،إلقاء نظرة عليها حيث ان الطفل سيوضع في هذه الغرفة بعد الولادة مباشرتا.
  • يمكن ان تقومي بشراء مفكرة صغيرة، وكتابة ما يحدث يوميا داخل المستشفى، عليكي الاتصال بالجمعيات المتخصصة لدعم هذه الأمور، وتقديم المساعدة. يمكن للمرأة أن تغلب علي كافة المشاكل، تتمتع برضاعة طبيعية بصورة سليمة.
  • إذا كانت المرأة لديها علم بأنها ستخضع للجراحة القيصرية يجب علها مقابلة، وإستشارة الطببيب الخاص بها لكي تستطيع معرفة جميع المعلومات عن الأمور الطبيعية التي تمر بها هي وطفلها الرضيع وتعلم كافة الطرق العلمية لإعطاء الطفل الرضعة الأولي بعد الولادة القيصرية، كما يمكن التحدث مع الطبيب علي نوع المخدر المستخدم أثناء الولادة، والتحدث مع الطبيب عن الرغبة في إرضاع الطفل بشكل طبيعي بعد الولادة.
  • يجب استشارة الطبيب المتخصص، أخصائي التوليد عن مدي تأثير التلامس الجسدي المباشر بين الأم ورضيعها بعد الولادة.وكما يمكن في بعض الاحيان تدريب الأم على الوضعية الصحيحة للطفل، ويجب مراعاة ان تكون قدم الطفل في الأسفل مما يقلل من حدة الضغط على الجراحة وخاصتا في الأيام الأولي بعد الولادة القيصرية.
  • هناك العديد من الطرق لإستلقاء الطفل والجلوس بشكل صحيح للقيام بتغذية الطفل، ويمكن التدريب علي هذه الخطوات قبل الولادة ، تدوين الملاحظات للإستفادة من كل المعلومات سواء كانت الولادة قيصرية أو ولادة طبيعية.

مدى تأثير الولادة القيصرية على الرضاعة الطبيعية

  1. إذا كانت المرأة قد خضعت للولادة القيصرية، تم إعطاؤها تخدير فوق الجافية لكي تكون مستيقظة، خاصتا لحظة استقبال الطفل أو التخدير الكلي حتي تكون نائمة كليا خلال هذا الوقت أو إعطاء الأم أي نوع من أنواع العقاقير المأخوذة أثناء المخاض، إن كل هذا يؤثر على الأم والطفل.
  2. لا يعني إعطاء المخدر للأم عدم قدرتها على إرضاع طفلها خلال الساعات الأولى ،ولكن يحتاج الطفل التلامس الجسدي مع الطفل بشكل سريع بعد الإنتهاء المباشر من العملية.
  3. تجد الكثير من الأمهات صعوبة بالغة في تلامس الجسد المباشر بينها وبين رضيعها بعد الخروج من العملية، وهذه الصعوبة تكون أقل بكثير مقارنة بعدم التلامس الجسدي.
  4. إن التلامس الجسدي لا يحدث في جميع المستشفيات حيث ان هناك الكثير من المستشفيات تفضل عدم التلامس في البداية، لهذا يجب السؤال عن نظام كل مستشفي في البداية.
  5. هناك العديد من المستشفيات يحرص الأطباء سواء كان طبيب التخدير او طبيب الأطفال أو طبيب التوليد على وضع الطفل بشكل مباشر فوق صدر الأم من أسفل الغطاء بعد أن يقوم الطبيب بإجراء الغرز الخاصة بجراحة ما بعد الولادة، ولكن يتوقف ذلك على العلم بمدى تأثر الأم بالمخدر، والعلم بمدى سلامة الطفل المولود.
  6. هناك إعتقاد سائد على مدار الأعوام الماضية بأن اللبن سيأتي مؤخرا وخاصتا بعد الولادة القيصرية، كما يلزم خروج المشيمة، والقيام بتنبيه الحلمة لإدرار اللبن هذا وقد يقوم الطبيب بإخراج المشيمة، وبعدها يبدأ التلامس الجسدي بين الطفل وأمه ، كما أنه أمر ضروري لكي يكون حافز للحلمة لإدرار اللبن مباشرة بعد إجراء العملية القيصرية.

قد يهمك أيضا

فوائد البطيخ للمرأة الحامل 

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.