فوائد البنجر

تغذية
13 مارس 2020آخر تحديث : الخميس 12 مارس 2020 - 1:35 مساءً
فوائد البنجر

فوائد البنجر. يعتبر البنجر من الأطعمة المعروفة من قديم الزمان باحتوائها على الكثير من الفيتامينات والعناصر التى تعمل على تقوية الصحة والوقاية من الأمراض.

البنجر من النباتات الجذرية الحمراء والتى تنمو تحت الأرض ويعرف البنجر فى بعض المناطق باسم “الشمندر”. وفى هذا المقال سوف نتعرف على فوائد البنجر وأهميته على صحة جسم الإنسان.

فوائد البنجر
فوائد البنجر

القيمة الغذائية للبنجر

يحتوى البنجر على الكثير من الفيتامينات والعناصر الغذائية ومنها، حمض الفوليك، المغنيسيوم، الكالسيوم، الحديد، البوتاسيوم، المنجنيز، الكبريت، النحاس.

هذا بالإضافة إلى احتواء البنجر على بعض الفيتامينات ومنها فيتامين A، فيتامين C، فيتامين K.

فوائد البنجر
فوائد البنجر

فوائد البنجر الصحية

يحتوى البنجر على الكثير من الفوائد الصحية التى تفيد جسم الإنسان ومنها:

1- يحتوى البنجر على حمض الأكساليك الذي يمثل أحد المذيبات الغير عضوية لترسبات الكالسيوم فى الجسم، والتى تمنع الجسم من الإصابة ببعض الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسرطانات وحصوات الكلى والتهاب المفاصل.

لكن عليك الحذر عند إذابة ترسبات الكالسيوم من الجسم تنتج مواد كيميائية ومواد سامة يقوم الجهاز المناعى فى الجسم بالعمل على مهاجمتها، لذا عليك عزيزي تناول البنجر بكميات قليلة حتى تنتج المواد الكيميائية بكميات صغيرة يمكن للجهاز المناعى مهاجمتها والتخلص منها.

2- يحتوى البنجر على الكثير من المواد الكيميائية ومضادات الالتهاب التي تعمل على علاج الكثير من مشاكل البشرة والالتهابات التى تتعرض لها البشرة. هذا كما يستخدم البنجر فى علاج حبوب الشباب والهالات الداكنة، كما يساعد البنجر فى علاج تساقط الشعر بشكل فعال وقوى.

3- هذا كما يعتبر عصير البنجر من أهم الأطعمة التى تعمل على حماية الجسم من أمراض السرطانات، نتيجة احتواء البنجر على الكثير من مضادات الأكسدة التى تعمل على مهاجمة الخلايا السرطانية والتخلص من السموم من الجسم.

كما سبق وذكرنا أن البنجر يعمل على إذابة ترسبات الكالسيوم الموجودة فى الجسم والتى تحمى الجسم من التعرض لأمراض سرطان الدم والقولون والجلد والرئة.

4- كما يعمل البنجر فى حماية الأجنة من التعرض للتشوهات الخلقية أثناء فترة الحمل، وهذا نتيجة وجود نسبة كبيرة من حمض الفوليك فى البنجر.

5- يحتوى البنجر على الكاروتينويد والذي يمثل أهم المواد التي تحافظ على صحة العين ويعمل على حمايتها. لكن للاستفادة من الكاروتينويد بشكل كامل وصحيح يجب تناول البنجر فى صورته الخام، حتى لا تؤثر الحرارة على تلك المواد فى البنجر.

6- يحتوى البنجر على نسب عالية من الحديد ومضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من التعرض لأخطار الانيميا وفقر الدم وسوء التغذية. هذا كما أن البنجر يعمل على حماية الجسم والأعضاء الحيوية الموجودة، حيث يقوم البنجر بحماية الكبد وتعزيز خلاياه فى القيام بالعمليات الحيوية التي تخص الكبد بشكل أفضل، مما يساعد الجسم فى التخلص من السموم والفضلات بشكل أسرع وأفضل.

7- مركبات النترات الموجودة فى البنجر تساعد الجسم على الإسترخاء والراحة، هذا بالإضافة إلى إنها تساعد فى تمدد الأوعية الدموية الموجودة بالجسم لتعمل على تنظيم وتنشيط الدورة الدموية فى الجسم لتصل إلى الخلايا بشكل أفضل. هذ كما يساعد فى منح الجسم الحيوية والطاقة والقدرة على تحمل المجهود.

8- مضادات الأكسدة الموجودة فى البنجر وخاصة حمض ألفا ليبويك يعمل على خفض نسبة السكر الموجودة فى الدم، كما يعزز من عمل البنكرياس فى إفراز الأنسولين فى الجسم وتنظيم نسبة السكر.

كيفية تناول البنجر

يمكن تناول البنجر بالعديد من الطرق المختلفة ومنها:

1- يمكن تناول البنجر على حالته الأصلية مثل الجزر والخيار، او يمكن اضافته إلى طبق السلطة فى حالته الأصلية ويقطع إلى قطع صغيرة الحجم.

2- يمكن شرب عصير البنجر أو إضافة البنجر الى عصير الفواكه مثل عصير الفراولة أو الموز.

3- هذا كما يمكن عمل مخلل من البنجر أو إضافته إلى بعض أنواع المخللات مثل اللفت أو الجزر أو الخيار.

فوائد البنجر
فوائد البنجر

معلومات عن البنجر

1- يعتبر البنجر من الأطعمة الغذائية المدرة للبول.

2- كما تعتبر أفضل طريقة للاستفادة من جميع العناصر الغذائية والفيتامينات الموجودة فى البنجر من خلال تناول البنجر على صورته الرئيسية وفى حالته الخام دون طهوه حتى لا يفقد أي من العناصر الغذائية الموجودة به، حيث يحتوى البنجر على مركبات الأكساليك التى تتحول الى مواد ضارة للجسم عند تعرضها للنار.

موضوعات تهمك:

فوائد القهوة وأضرارها

دهن خل التفاح على الأرداف

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة